7 مارس 2024

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

يضع احتفال اليوم العالمي للمرأة النساء في عين التحدّي، ويلقي الضوء على فئة ناضلت، ولم تزل، في مجالات عدّة، لرفع الوعي بقضايا المرأة، وتكريم إنجازاتها، وإبراز دورها، ومساندتها في ازدهار مسيرتها.

ويعود تاريخ اليوم العالمي للمرأة الذي يحتفل به في الثامن من مارس من كل عام، إلى أوائل القرن العشرين حيث خرجت النساء في الولايات المتحدة الأمريكية، للتظاهر من أجل المطالبة بحقوقهن في تحسين ظروف عملهن، وحقهنّ في التصويت.

في هذا العام، نطّل على النساء الأكثر حضوراً في عام 2023 لكونه عاماً اكتملت ثماره، وسطّرت خلاله بعض النساء نجاحاتهن في ميادين عدّة، وطُبعت بصماتهن في سجل التاريخ.

هذه بعض من نساء كثيرات، إذ لا يمكن إحصاء الكل.. وفي مقدمتهن:

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

المرأة الفلسطينية

ما زالت المرأة الفلسطينية هي الأكثر حضوراً بين النساء في العالم، وبخاصة النساء الغزّاويات، اللواتي يعِشن الحرب بتفاصيلها الدموية، من موت، ودمار، ومعاناة، ومرض، وجوع، وقصف يومي.

هذه المرأة كانت، ولم تزل، حاضرة على مسار الـ75 سنة الماضية من النضال والمعاناة، ومحاولة التمسّك بالأرض، وبالأمل، وتعليم الأجيال، الحالية والمقبلة، حبّ الأرض.
وعلى صعيد خاص، برزت العديد من النساء الإماراتيات اللواتي تم اختيارهنّ في فوربس ضمن الأقوى تأثيراً، أو تركت إنجازاتهنّ انعكاسات إيجابية على مسار المرأة ككل، وقدرتها على المساواة مع الرجل.

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

نورا المطروشي.. ضمن رواد البعثة الفضائية القادمة 2024

هي أول رائدة فضاء إماراتية وعربية وتم اختيارها من 400 متقدم لتنضم إلى رحلة استكشاف الفضاء عام 2021.

بيد أن عام 2023 طبع حضور رائدة الفضاء الإماراتية نورا المطروشي، على مستويين: أولهما إعلان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، عن إطلاق البعثات الفضائية الجديدة لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2024، وذكر، في تغريدته على منصة «x»، اسم المطروشي ضمن رواد البعثة القادمة، إلى جانب زميلها محمد الملا.

هذا الحضور كان على مستوى آخر، وهو خضوعها للعديد من التدريبات التي استمرت على مدار عامين في مركز جونسون للفضاء، التابع لوكالة «ناسا» في هيوستن، والتي تؤهّلها للمشاركة في البعثة الفضائية الجديدة، حيث خضعت لتدريبات أساسيّات الطيران، والتدريبات على طائرة (T-6) مع البحرية الأمريكية في قاعدة «بنساكولا»، وتدريب المهام الممتدة لوقت طويل على متن المحطة الدولية، والتحكم في الروبوت، والعديد من تمارين النجاة، على الماء واليابسة، وكذلك تدريبات السير في الفضاء، وإدارة مهام مختلفة في محطة الفضاء الدولية، والبقاء لفترات طويلة في المحطة.

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

هناء الرستماني.. أقوى سيدات الأعمال تأثيراً

تصدّرت الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول، قائمة «فوربس» لأكثر من مرة، وصُنّفت ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم، لعام 2023، وهي من أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط، حيث حلت بالمركز 63 في التصنيف، والمرتبة 14 في القائمة العامة، و14 في فئة التمويل. الرستماني، وهي أول سيدة تتولى هذا المنصب (رئيسة تنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول) في بنوك الإمارات، صنّفتها مجلة فوربس الشرق الأوسط ضمن قائمتها السنوية لسيدات الأعمال الأكثر تأثيراً في المنطقة لعام 2024، إلى جانب 14 سيدة أعمال إماراتية، وكانت الرستماني تصدّرت القائمة للعام الثاني على التوالي، بعد تحقيق الكثير من الإنجازات في ميدان عملها.

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

أميرة سجواني.. مبدعة شابة لمنظومة رقمية عقارية

رائدة أعمال إماراتية مبدعة تبلغ من العمر 28 عاماً، صُنفت ضمن القائمة السنوية لـ«فوربس الشرق الأوسط» في نسختها السادسة من قائمتها السنوية Under30 والتي تسلط الضوء على المبدعين الشباب في المنطقة دون سن الثلاثين، ممن يُحدثون تأثيراً في مختلف القطاعات.

أعادت السجواني تعريف قطاع العقارات، منطلقة من منظومة رقمية تواكب الخدمات العقارية، حيث أسّست شركة (PRYPCO) في أبريل 2023، وهي «منظومة» للخدمات العقارية تستند إلى التكنولوجيا، وتقدم تجربة شاملة للجميع في سوق العقارات، متيحة لهم جميع الخدمات الممكنة تحت سقف واحد، وكل تلك المعلومات مستقاة من قصة نشرتها «فوربس الشرق الأوسط» لشهر نوفمبر 2023 الذي يضم قائمة (30 Under 30 لعام 2023).

على الصعيدين العربي والعالمي، برز العديد من الأسماء وفي قطاعات عدّة:

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

أنس جابر.. صولات وجولات عالمية و«لفتة إنسانية»

يعتبر 2023 عام العودة، بقوة، في مسيرة لاعبة التنس التونسية، أنس جابر، الاحترافية، ولألقاب التنس العالمية. هي لاعبة تنس محترفة و«وزيرة السعادة»،ةكما يلقّبها أنصارها. كانت لها صولات وجولات في عام 2023 بعد وصولها إلى الدور ربع النهائي في بطولة فرنسا المفتوحة، لتكون أول امرأة، تونسية وعربية، تصل إلى هذه المرحلة في رولان غاروس، لترتقي في يونيو 2023 إلى المركز الخامس في التصنيف العالمي لكرة المضرب، على حساب الفرنسية كارولين غارسيا.

وخلال فوزها في دور المجموعات لنهائيات اتحاد التنس النسائي 2023، لم تغفل أنس جابر ما يحدث في غزة، وتضامنت مع الشعب الفلسطيني عبر التبرّع بجزء من جائزتها، وقالت «من الصعب جداً رؤية الأطفال والرضّع يموتون كل يوم، إنه أمر مفجع. لقد قررت التبرع بجزء من جائزتي المالية لمساعدة الفلسطينيين. لا أستطيع أن أكون سعيدة بهذا الفوز».

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

أمل كلوني.. ضمن «100 امرأة» لعام 2023 وجائزة القيادة

كان عاماً مفعماً بالأناقة للمحامية أمل علم الدين كلوني، التي ظهرت في أكثر من مناسبة، مع ملاحظة تحوّل في تصاميمها من النمط الرسمي إلى الألوان الحيوية والدافئة.

تلك المرأة التي عرفت بمسيرة نضالية من أجل حقوق الكثير من الفئات المهمّشة، أدرجتها «بي بي سي» ضمن قائمة «100 امرأة» لعام 2023 لدورها الفاعل في العديد من المبادرات والأعمال الخيرية، وكناشطة في مجال حقوق الإنسان.

ظهور أمل كلوني في عام 2023 كان جاذباً لتحليلات الكثيرين، سواء ظهورها إلى جانب زوجها الممثل جورج كلوني وهي تتسلم تكريمها بجائزة القيادة DVF في مدينة البندقية بإيطاليا، لعملها العالمي من أجل ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، إلى جانب ظهورها مع والدتها بارعة علم الدين، وهو ظهور خطف الأبصار في حفل جوائز الموضة 2023.

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

جيني هيرموسو.. لقب كأس العالم للسيدات و«واقعة»روبياليس

كان عاماً استثنائياً للاعبة كرة القدم الإسبانية التي تربعت على قمة كرة القدم للسيدات بتحقيق لقب كأس العالم للسيدات 2023 لأول مرة، وحصولها على كرة أديداس الفضية، في النهائيات العالمية.

وبعد هذا الفوز التاريخي، قالت هيرموسو، تلك الفتاة التي كانت الكرة ترافقها في كل خروج من المنزل أثناء طفولتها: «لقد أمضينا أياماً كثيرة ونحن نتخيل ذلك، والآن نحن بالفعل أبطال العالم. إنه أفضل شعور مر عليّ في مسيرتي».

بيد أن العام لم يقفل على خبر سعيد فقط، إذ تلقت هيرموسو قبلة «غير متوقعة» من رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس، أمام الحضور، ما أثار جدلاً واسعاً لهذا التصرف في حفل تتويج اللاعبات بالميداليات، ما جعلها تمّر بـ«فترة صعبة» بعد الواقعة، كما وصفتها، مؤكدة «أن كرة القدم لا تزال تمنحها الحياة».

وكانت هيرموسو قدّمت شكوى قانونية ضد روبياليس، الذي استقال بعد ذلك، وتم منعه من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة ثلاث سنوات.

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

الأميرة رجوة.. زفاف تاريخي وحضور طاغ

تردّد اسم رجوة آل سيف كثيراً في عام 2023، والتي باتت تحمل لقب صاحبة السمو الملكي الأميرة «رجوة الحسين»، بمرسوم ملكي من الملك عبدالله الثاني، ملك الأردن، بعد زواجها من الأمير حسين بن عبدالله.

تلك المهندسة السعودية استطاعت بملامحها الجميلة وغير المتكلفة، أن تخطف قلب الأمير الحسين، وأن تحظى بحضور لافت، حيث اتسمت إطلالاتها بالكثير من الرقيّ، والأناقة، ولفتت أنظار العالم بفستانها الذي اختارته من توقيع إيلي صعب خلال زفافها إلى ولي عهد الأردن الذي اعتبر «زفافاً تاريخياً»، واستقطب حضوراً لافتاً من ملوك وأمراء ورؤساء العالم.

فالجميع تابع تفاصيل الزفاف، وتفاصيل تاج الأميرة الذي حمل عبارة كتبت باللغة العربية «رجوة من الله»، وعكس الثقافة والعادات والتقاليد العربية.

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

كاميلا.. تتويج ملكة

تاريخ 6 مايو 2023 هو تاريخ تنصيب الأمير تشارلز الثالث ملكاًَ على عرش بريطانيا، ولكن الأكثر جدلاً ونقاشاً كان تنصيب زوجته دوقة كورنوال، كاميلا باركر جونز، ملكة لبريطانيا في حفل تتويج تاريخي شارك فيه العديد من الشخصيات العالمية.

ما يمكن قوله إن هذا التتويج جعل الأنظار تلتفت إلى كاميلا التي كانت لفترة طويلة، ينظر إليها كـ«دخيلة» على العائلة المالكة، وطالما كانت الشخصية التي أثارت الانقسام في بريطانيا.

وفي خطابه الأول بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، لم يغفل الملك تشارلز ذكر زوجته. وفي كلمة لعائلته شمل بها كاميلا، قال متوجهاً لها «أستند إلى مساعدة زوجتي الحبيبة كاميلا».

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

منى زكي.. الفنانة الأكثر تكريماً بمسلسلها «تحت الوصاية»

هي فنانة لامعة بالطبع، نظراً إلى أدوارها المتعددة، والتي تناقش الكثير من القضايا، بيد أن مسلسلها «تحت الوصاية» الذي عرض في 2023 وضعها في ألق البطولة المزدوجة، ليس لكونها أدّته بالكثير من البراعة، بل لكون المسلسل أثمر تعديلاً لقانون الولاية على المال في مصر بقرار رئاسي.

فالمسلسل الذي أثار ضجة، وهو يروي قصة أرملة تجد نفسها وأبناءها، تحت وصاية الجد بعد وفاة الزوج، قاد إلى تعديل قانوني، وجعل منى زكي الفنانة الأكثر تكريماً وحصولاً على الجوائز عام 2023، وقد تمّ اختيارها ضمن قائمة 100 مؤثر في أفريقيا، بفضل النجاح الذي وصلت إليه والتغيير الذي حققته.

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

عزيزة سبيتي.. ضمن الـ100 سيدة الأكثر إلهاماً في العالم

تلك العدّاءة اللبنانية حققت الكثير من البطولات في مجال ألعاب القوى، وآخرها بطولة العالم لألعاب القوى في الصين، وبطولة العالم للناشئين في ألعاب القوى 2023 في تونس.

إلا أن حضور عزيزة سبيتي في عام 2023 كان الأكثر سطوعاً مع اختيارها ضمن قائمة الـ100 سيدة الأكثر تأثيراً وإلهاماً في العالم، لعام 2023، ضمن لائحة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

هذه البطلة التي تبلغ من العمر 32 عاماً، صنفت كأسرع امرأة في تاريخ لبنان، وهي من أب لبناني، وأم ليبيرية، عانت من التنمّر في طفولتها، وكانت تصرّ على الانخراط في رياضة كرة السلة لمواجهة هذا التنمّر، وإثبات نفسها ضمن المجموعة، رغم براعتها وسرعتها الهائلة في الركض.

سبيتي ذات اللون الأسمر تجاوزت تحدّي نفسها، وباتت مصدر إلهام للآخرين، وترفع علم بلدها في محافل عالمية.

اليوم العالمي للمرأة.. النساء الأكثر حضوراً وتأثيراً في عام 2023

مريم محمد أمين.. سيدة البناء 2023

هذه المهندسة السويدية من أصول عراقية فازت بجائزة «بناءة العام» لعام 2023، منطلقة من إيمان مطلق لديها بأن «لا شيء مستحيل».

وفي عبارة مؤثرة بعد وصولها إلى القائمة النهائية للجائزة، قالت «كنت دائماً أذكّر نفسي بشيء واحد، لا شيء مستحيل. المستحيل يستغرق القليل من الوقت الإضافي فقط».

وفي إنجازها، وصفت لجنة التحكيم اختيار المهندسة بكونها «منارة وإلهام للنساء والفتيات اللاتي يرغبن في التقدم ولديهن القدرة على إيجاد حلول للتحديات التي يواجهنها».

واعتبرت مريم امرأة ملهمة ساهمت في إبراز صورة المرأة في قطاع البناء، وعلّقت لجنة التحكيم على هذا البعد بالقول «الفائزة أظهرت أن قطاع البناء لا يتعلق فقط بالمسامير والبراغي، بل هو في النهاية يتعلق ببناء المجتمعات».

 

مقالات ذات صلة