23 مايو 2024

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما المحلية والخليجية

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما المحلية والخليجية

كما عوّدناكم، نستعرض معكم هذا الأسبوع مجموعة من أبرز الأفلام الأجنبية المعروضة حالياً في صالات السينما المحلية والخليجية.

Power

Power

إخراج: يانس فورد

النوع: تسجيلي

ملخّص: نظرة فاحصة لتاريخ العلاقة بين الشعب الأمريكي والسُلطة المتمثلة في رجال الشرطة وكيف أن هذه السّلطة باتت شبه عسكرية.

تقييم: يتميز هذا الفيلم التسجيلي بناحيتين: وفرة مصادره التاريخية، وفحصه المجهري لتاريخ العلاقة بين الشرطة والمواطنين. خلال ذلك، نتعرّف إلى كيف أن الشرطة الأمريكية استخدمت العنف ضد الأقليات على أنواعها، وكيف تتصرّف في المواجهات على أساس أنها هي القوّة التي يجب ألا تواجه بأسئلة. فيلم تسجيلي رائع يمكن مشاهدته الآن على نتفلكس.

Aisha

Aisha

إخراج: فرانك بري

النوع: دراما | أيرلندا

تمثيل: ليتيتيا رايت، جوزف أو كونور، ستيوارت غراهام.

ملخّص: عائشة مهاجرة شابّة نزحت من نيجيريا آملة في حياة أفضل في أيرلندا. يواكب الفيلم صعوبات تحقيق هذا الحلم.

تقييم: فيلم صغير بمدلولات كبيرة. حكاية من حكايات اللجوء المتعددة التي ظهرت في السنوات العشرين الأخيرة، يكشف عن إحباطات وآلام النزوح من جهة، والمعاملة المجحفة للمسؤولين من ناحية أخرى. تمثيل الأمريكية رايت من بين أفضل ما تم طبعه على فيلم في هذا العام، ويستحق ترشيحاً للأوسكار المقبل.

Poolman

Poolman

إخراج: كريس باين

النوع: دراما

تمثيل: كريس باين، جنيفر جاسون لي، داني ديفيو، أنيت بننيغ

ملخّص: بريمن شاب يعمل في العناية وتنظيف المسابح، ونراه حالياً المسؤول عن مسبح عمارة سكنية كبيرة. تتقدم منه إحدى ساكنات العمارة وتطلب منه مساعدتها للبحث عن مفقود.

تقييم: إما أن الممثل باين استعجل ارتكاب خطيئة الإخراج من دون استعداد جيد وكافٍ، وإما أنه لا يعرف شيئاً عن المهنة الجديدة التي اختارها. الفيلم يملك حكاية كان يمكن لها أن تعني أكثر مما فعلت على الشاشة. لكن لا شيء في التطبيق يستطيع جعلها أكثر تشويقاً. في نحو 100 دقيقة هناك خمس دقائق متفرقّة يمكن اعتبارها تأكيداً على موهبة.

Srikanth

Srikanth

إخراج: توشار هيرانانداني

النوع: دراما | الهند

تمثيل: راجي كومار راو، جيوتيكا أليا.

ملخّص: شاب كفيف ينجح في دراساته الثانوية على نحو متميّز، لكن ذلك لا يمنعه من الحلم في أن يحقق أحلاماً ليس بمقدور معظم المبصرين تحقيقها.

تقييم: مقتبس عن حكاية حقيقية من بطولة الشاب الذي نراه في الفيلم، ومُعالج بطرح جدّي، ولكن ضمن الرغبة في أن تسود العاطفة هذه المعالجة. صحيح أن الفيلم يُثير عاطفة إيجابية حيال موضوعه، لكن ذلك يجب ألا يكون عاملاً يمنح الفيلم قيمة فنية. على أي حال، ليس بسوء الأفلام الجماهيرية الآتية من الهند، وهذا بحد ذاته أمر يؤخذ في الاعتبار.

Mars Express

Mars Express

إخراج: ‪جيريمي بيران

النوع: تشويق | أنيميشن | فرنسا

أصوات: ليا دركر، ماثيو أمالريك، ماري بوفيه

ملخّص: تقع الأحداث فوق المريخ في القرن الثالث والعشرين. تحريّان عهد إليهما البحث عن فتاتين مخطوفتين ويُعتقد إنهما ربما قُتلتا، لكن لا وجود لما يثبت ذلك.

تقييم: رغم أن القصّة يمكن أن تقع في أي مكان وزمان (وفوق أي كوكب)، إلا أن نقلها إلى المريخ تجديد لا بأس به. هذا لجانب أن التحري الرجل كارلوس هو أندرويد، والسر يكمن في مزرعة لزراعة منتجات كيماوية تنبت أدمغة من دون معرفة القانون. هذا بعض من مواقف عدة مع رسم جيد التنفيذ، وبعيد عن تهريج ديزني.

 

مقالات ذات صلة