9 مايو 2024

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما الخليجية

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما الخليجية

جولة جديدة نستعرض فيها معكم آخر الأفلام العربية والأجنبية التي تعرض حالياً في صالات سينما دول الخليج العربي:

Ghostbuster: Frozen Empire

Ghostbuster: Frozen Empire

إخراج: جيل كينان

النوع: أكشن/ الولايات المتحدة

تمثيل: آني بوتس، مكينا غريس، دان أكرويد.

ملخّص: تتم الاستعانة بفريق مختلط، من القدامى والجدد الماهرين، في تعقب الأشباح، لكن المشكلة هي إن هذه الأشباح تحوّلت إلى وحوش يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة.

تقييم: يحتاج هذا الفيلم إلى حكاية أفضل، وسبب فعلي يبرر السبب الذي من أجله علينا استقبال فيلم آخر من السلسلة ذاتها. الأشباح يجب ألا تُشاهد، وإلّا لا تُعد أشباحاً، لكن هذا لا يمنع صانعي هذا الفيلم من استخدام العنوان، وزجّ أبطاله في مواقف حرجة مع حوارات من تلك القفشات التي يعتقدون أنها تلبي عنصر الإضحاك.

السّرب

السّرب

إخراج: أحمد نادر جلال

النوع: أكشن/ حرب | مصر

تمثيل: شريف منير، أحمد السقا، محمد ممدوح

ملخّص: مبنيّ على أحداث حقيقية عندما قامت القوّات المصرية بالإغارة على معقل لـ«داعش»، في ليبيا، كان قد قتل أكثر من عشرين مصرياً من العاملين في ليبيا.

تقييم: يتعامل الفيلم مع تلك الوقائع بجديّة، وبحدّ مقبول من المهارة التنفيذية. المخرج هو ابن مخرج سابق (نادر جلال)، ولا يقل عنه دراية في توجيه دفّة الفيلم إلى حيث يحب الجمهور أن يرى البطولة مجسدة في مثل هذه الأفلام على نحو صحيح.. هو بطبيعة الحال فيلم وطني، لكنه مستحق.

The Strangers: Chapter 1

The Strangers: Chapter 1

إخراج: رني هارلن

النوع: رعب | الولايات المتحدة

تمثيل: غبريال باسو، مادلين بتش، إتشل شنتون

ملخّص: شاب وصديقته ينطلقان في رحلة بالسيارة في الربوع الأمريكية. عند وصولهما إلى بلدة صغيرة تتعطل السيارة، ما يفرض عليهما المكوث فيها. في تلك الليلة يقتحم ثلاثة رجال المكان من دون دافع سوى الأذى.

تقييم: ألم نشاهد هذه القصّة في فيلم آخر؟ نعم، ولا يهم كم مرّة، أو ما هي هذه الأفلام تحديداً. لا أحد يهتم حتى صانعو هذا الفيلم. النقطة الإيجابية الأهم فيه هو أنه من إخراج المحترف رني هارلن الذي أخرج Cliffhanger وCuthroat Island وعدداً آخر من الأفلام الناجحة تنفيذاً، وعلى الصعيد الجماهيري أيضاً.

The Image of You

The Image of You

إخراج: جف فيشر

النوع: تشويق | الولايات المتحدة

تمثيل: ميرا سورفينو، ساشا بيتيرز، نستور كاربونللي

ملخّص: يقع شاب في حب فتاة، وتبادله الحب من دون أن تخبره بأن لديها شقيقة توأم. هذه الثانية ترتاب فيه، وتقرر أن تتقمص شخصية شقيقتها المغرمة، فتكتشف ما يعقد حياة الجميع.

تقييم: عذرٌ أقبح من ذنب لفيلم خالٍ من المميّزات. بداية لا يوجد داعٍ لتصديق ما يدور، حتى ولو صدّقنا أن إحدى الشقيقتين ستتصرف ضد الأخرى لدواعٍ عاطفية، كالغيرة، أو كشعورها بأنها تريد حماية شقيقتها، ما يؤدي إليه الفيلم من نتائج مبنيّ على معالجة ضعيفة لفيلم تشويقي.

Nadikar

Nadikar

إخراج: ديّو جوزي أنطوني

النوع: دراما خفيفة | ماليزيا

تمثيل: نيفين بولي، ديو جوزي أنطوني، أناسوارا ريجان

ملخّص: يقرر ألباررامبل الهجرة من ماليزيا إلى الهند بحثاً عن استقرار، وبداية جديدة، غير مدرك أن ما ينتظره هناك لن يكون سوى كتلة من المواقف الصعبة، والخطرة.

تقييم: لا شيء في هذا الفيلم يختلف عن سواه من الأفلام الهندية الجديدة. سيعجب هواة هذه السينما بلا ريب، والممثل الذي يتولى البطولة مقنع، والإخراج إيقاعي بنجاح. رغم هذه الإيجابيات لا يوجد دافع فعلي لمشاهدة هذا العمل الذي لا يوفر ما هو أبعد مما يمتثل على الشاشة فكرياً، أو على صعيد الشخصيات ذاتها.

 

مقالات ذات صلة