5 مايو 2024

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما

جولة جديدة أسبوعية نستعرض فيها أهم وآخر الأفلام التي تعرض حالياً في صالات سينما دولة الإمارات وبقية دول الخليج العربي.

‪Kingdom of the Planet of the Apes

‪Kingdom of the Planet of the Apes

إخراج: وس بول

النوع: خيال/ علمي | الولايات المتحدة

تمثيل: وليام هـ. مايسي، فريا ألان، كفن دوراند، سارا وايزمان.

ملخّص: تقع الأحداث بعد سنوات عدة من هزيمة البشر أمام القِردة، وتحوّلهم إلى مجتمعات صغيرة، في الوقت الذي يواصل فيه ملك القردة تأسيس إمبراطوريّته لتشمل كل الولايات المتحدة. لكنْ هناك قرد شاب يبدأ بطرح الأسئلة حول ما الذي حلّ بالبشر، وكيف احتلت القردة زمام الحكم؟

تقييم: شملت سلسلة «كوكب القردة» ثلاث مواقف في الأساس: البشر يحكمون القردة. القردة تحكم البشر. البشر والقردة يعيشون معاً بسلام غير دائم. بكلمات أخرى، توزّعت الأفلام السابقة من هذا المسلسل بين أفلام ضد القردة، وأخرى مع القردة، وثالثة مع ضرورة وإمكانية العيش معاً فوق هذا الكوكب. الفيلم الجديد ينتمي إلى المعالجة الثالثة، وهو ذكي في حكايته، من حيث إنها جديدة إلى حد بعيد: ذلك القرد الشاب الذي يكتشف أن القردة لم يستولوا على الأرض فقط، بل يسعون لقتل من بقي على قيد الحياة من البشر.

Furiosa‪: A Mad Max Saga

Furiosa‪: A Mad Max Saga

إخراج: جورج ميلر

النوع: أكشن | الولايات المتحدة

تمثيل: آنا تايلور-جوي، كريس همسوورث، أليلا براون

ملخّص: فيوريوسا هي ابنة المحاربة التي ظهرت في فيلم «ماد ماكس- فيوري رود» سنة 2016. هنا تقرر الانتقام من الشرير الكبير الذي يسيطر على المنطقة الصحراوية التي تقع فيها معظم الأحداث لكونه مسؤولاً عمّا وقع لوالدتها.

تقييم: هناك خيط رفيع يمثّل القصّة ومشاهد كبيرة تعكس الرغبة في مواصلة الحرب التي يخوضها شبه أبرياء ضد المتسلّطين من الأشرار الذين يلاحقونهم. بطلة الفيلم تحمل السلاح، لا للدفاع عن نفسها فقط، بل للنيل من الشرير الأكبر. كالمعتاد المكان هو سهول من الرمال والكثير من السيارات الضخمة، والشاحنات التي تهدر فوق الرؤوس. الإخراج بحد ذاته متين، ولدى جورج ميلر الخبرة إذ حقق كل تلك الأفلام من أيام ماد ماكس الأول في السبعينات.

Back to Black

Back to Black

إخراج: سام تايلور جونسون

النوع: سيرة حياة | بريطانيا

تمثيل: ماريسا أبيلا، إدي مارسن، لسلي مانفيل، جاك أو كونول.

ملخّص: قصّة حياة المغنية آمي واينهاوس، من أيام كانت صغيرة تحلم بالموسيقى، والغناء، والشهرة، إلى أن أصبحت نجمة كبيرة في عالم الغناء، وما تبع ذلك من مشاكل أدت إلى نهاية وخيمة.

تقييم: الفيلم مثير كقصّة حياة، ويعمد إلى سرد الحكاية الحقيقية بتعاطف مع المغنية التي تحوّلت إلى ضحية أخرى للنجاح الكبير الذي حققته في فترة قصيرة. تمثيل جيد مزوّد بالمشاهد الموسيقية التي تتيح لنا الربط بين الدراما والفن الغنائي. يحشد الفيلم كل تلك الكليشيهات المتوقعة حين المرور بالمواقف الشخصية والعاطفية في حياة بطلته، ما قد يترك المشاهد غير منجذب لتبنّي تلك المشاعر كما يتوقع الفيلم منه.

أسود ملوّن

أسود ملوّن

إخراج: حسن البلاسي

النوع: كوميديا | مصر

تمثيل: رنا رئيس، أحد فتحي، بيومي فؤالد، محمد كيلاني

ملخّص: تلجأ امرأة شابة تعمل في تنظيم حفلات الأعراس إلى طبيب نفسي لمعرفة سبب فشلها في إيجاد الحبيب المناسب. سيتغيّر الوضع إلى الأفضل بعد عدد من المواقف المحرجة.

تقييم: كل ما لا تتمناه من فيلم تجده هنا: التمثيل، والكتابة، والإخراج، والحوار، وإيقاع الفيلم، في وادي مكتظ بأمثال هذا العمل، والفن في واد آخر.

Nadikar

Nadikar

إخراج: ‪ جان بول لال

النوع: دراما خفيفة | ماليزيا

تمثيل: توفينو توماس، سوبن شهير، ألطاف سليم.

ملخّص: تعصف أزمة داخلية بحياة الممثل المشهور باديكال، فهو نجم لامع ومحبوب، لكنه يشعر بأنه يريد شق طريقه في الجانب الديني والإنساني بعيداً عن حياة الترف والنجاح.

تقييم: يلمس الفيلم المشاعر الشخصية لمشاهديه الذين يريدون معرفة كنه هذا التحوّل، وأسبابه في حياة البطل. لكن الغلبة في هذا الفيلم هي للشكل، وليس للمضمون. التقليد الإبهاري المتبع في السينما الهندية منقول باستنساخ أمين لهذا الفيلم الماليزي.

 

مقالات ذات صلة