29 أبريل 2024

4 أفلام من هوليوود.. ملخص وتقييم لمن فاته مشاهدتها

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

4 أفلام من هوليوود.. ملخص وتقييم لمن فاته مشاهدتها

أربعة أفلام عرضت مؤخراً في صالات السينما، جذبت الإنتباه بفضل الأسماء المشاركة بها أو إنتاجها الضخم أو الموضوع الذي تتناوله.. ولكن هل تستحق حقاً مشاهدتها؟ هذا ما سنعرفه هنا.

4 أفلام من هوليوود.. ملخص وتقييم لمن فاته مشاهدتها

Jeane du Barry

***
النوع: دراما تاريخية | فرنسا.
إخراج: مايوَن
تمثيل: مايوَن، جوني دَب، بيير ريشارد.

ملخص: جين دو باري امرأة من القاع تصعد سلم المناسبات المتاحة، إلى أن تصل إلى إثارة انتباه الملك لويس الخامس عشر عنوة عن عداء بناته (من علاقات سابقة) لها.

تقييم: بعد نحو سنة من افتتاحه دورة 2023 من المهرجان الفرنسي «كان»، يصار إلى توزيع هذا الفيلم التاريخي المستقى من أحداث حقيقية، مع ما يلزم من إضافات تجميلية. جين فوبرنييه في الواقع كانت أجمل من بطلة، ومخرجة الفيلم ميروَن (تكتفي باسمها الأول)، والأحداث هنا ممطوطة بعض الشيء لتبرر حضورها. الفيلم معني بديكوراته وتصاميمه جيداً، لكنه مصاغ لا للإجادة التاريخية، بل ليكون نوعاً من السهرة الممتعة. ميروَن هي كل شيء في الفيلم، ووجودها يطغى على حضور جوني دَيب في ما تسنّى له من مشاهد.

4 أفلام من هوليوود.. ملخص وتقييم لمن فاته مشاهدتها

If

**
النوع: كوميديا
إخراج: جون كرازينسكي
تمثيل: رايان رينولدز، فوبي وولر-بردج، فيونا شو.

ملخص: امرأة يتاح لها التعرف إلى الأصدقاء المتخيّلين وجهاً لوجه، في كوميديا تطرح موضوع ما قد يحدث في هذه الحالة.

تقييم: «إف» هو إيجاز لكلمتي Imaginary Friend... أولئك الذي يستمتع البعض منا بالتعرّف إليهم من خلال الإنترنت، لكن من دون أن يعرف حقيقة وجودهم، وعما إذا كانوا حقيقيين بالفعل، أم لا (فضلاً عما إذا كانوا أصدقاء فعليين أم لا). الفرصة المتاحة هنا هي لقاءات غير متوقعة بين بشر، وكائنات غير بشرية. هذا الفيلم نقلة مختلفة للمخرج الذي برع في تحقيق سلسلة A Quit Place المرعبة، وتحتوي على الجمع بين الممثلين الأحياء والرسوم المتحركة.

4 أفلام من هوليوود.. ملخص وتقييم لمن فاته مشاهدتها

The Fall Guy

***
النوع: أكشن
إخراج: ديفيد ليتش
تمثيل: رايان غوزلينغ، إميلي بلنت، آرون تايلور جاكسون.

ملخص: بعد مسيرة طويلة في عالم التمثيل كبديل ينوب عن بطل الفيلم في كل مشاهد الخطر، يتعرض الممثل إلى حادثة تعيق استمراره في مهنة الدوبلير إلى حين، هذا قبل أن تٌسند إليه مهمّة البحث عن ممثل مفقود، ما سيعرّضه لمخاطر عدة.

تقييم: حسب عبارة شكسبير الشهيرة، هذا الفيلم هو «الكثير من اللغط ولا شيء» (Much Ado About Nothing). أكشن في الأحداث. كوميديا في المواقف، تمثيل مصطنع في الأساس، ومناسبات للخروج عن كل واقع على طول الخط. هذه هي طريقة المخرج ليتش في الإخراج، وهي طريقة وليست أسلوباً، مارسها في أفلام نالت عروضاً تجارية عالمية مثل Atomic Blonde وBullet Train. غوزلينغ يطرح نفسه هنا كممثل آخر يجيد لعب كل شيء.

4 أفلام من هوليوود.. ملخص وتقييم لمن فاته مشاهدتها

Tarot

**
النوع: رعب
إخراج: سبنسر كوهن، آنا هالبرغ.
بطولة: ألانا بودن، همبرلي غونزالز، هارييت سلاتر، أفانتيكا، أدان برادلي

ملخص: خمس صديقات يجتمعن للعبة ورق اسمها «تاروت»، تكمن خطورتها في أن هناك حظراً على الوقوع في أي خطأ. إحداهن ترتكب ذلك الخطأ، وما تلبث الروح الشريرة أن تنطلق لتنتقم منهنّ جميعاً.

تقييم: الحبكة المعهودة حول روح شريرة وشيطانية، لسبب أو لآخر، تهاجم المعنيين. في أفلام أخرى، ينطلق الشر من صندوق مغلق، أو من غرفة مسكونة، أو من هاتف خليوي، لم يكن من المفترض استخدامه. هنا من لعبة ورق تحتوي على 78 ورقة ومحاذير كثيرة. لا شيء جديد، ولا ما يكفي من المواقف الصعبة لإثارة توتر فعلي.

 

مقالات ذات صلة