1 نوفمبر 2023

انطلاق فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 تحت شعار "نتحدث كتباً"

محرر إلكتروني في مجلة كل الأسرة

محرر إلكتروني في مجلة كل الأسرة

انطلاق فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 تحت شعار "نتحدث كتباً"

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ42، في مركز إكسبو الشارقة، تحت شعار «نتحدث كتباً»، ويستضيف المعرض الذي يستمر 12 يوماً، نحو 1043 دار نشر عربية، و990 دار نشر أجنبية، ويعرض أكثر من مليون ونصف المليون عنوان، من قارات العالم السبع، بمشاركة 108 دول حول العالم. كما يحتفي المعرض بدولة كوريا الجنوبية «ضيف شرف» هذا العام.

انطلاق فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 تحت شعار "نتحدث كتباً"

يستضيف المعرض 1043 دار نشر عربية و990 دار نشر أجنبية، وتتصدر قائمة المشاركات عربياً، دولة الإمارات العربية المتحدة بـ300 ناشر، تليها جمهورية مصر العربية بـ284 ناشراً، ثم جمهورية لبنان بـ94 ناشراً، تليها سوريا بـ62 ناشراً.

وانسجاماً مع شعاره الملهم لهذا العام «نتحدث كتباً» والذي يجسد رؤية المعرض لصناعة الكتاب والثقافة، فإن فعاليات «الشارقة الدولي للكتاب 2023» تتجاوز حدود صفحات الكتب، ومنصات الناشرين، نحو فعاليات وأنشطة ثقافية وترفيهية وعروض متنوعة، وورش عمل تصل إلى 1700 فعالية، تتوزع على ست مساحات يشارك بها أكثر من 215 ضيفاً، من 69 دولة حول العالم، من ضمنها 460 فعالية ثقافية تستضيف 127 ضيفاً عربياً وعالمياً، من كبار الأدباء والمفكرين والمثقفين والفنانين، بينهم حاصلون على جائزة نوبل للآداب، وجوائز عربية وعالمية رفيعة المستوى، يثرون تجربة الجمهور بجلسات وقراءات، وورش عمل، وقصص حول تجارب إبداعية في مختلف فنون الإبداع والكتابة، إلى جانب 900 ورشة عمل ضمن ست مساحات تفاعلية يقدمها أكثر من 31 ضيفاً، من 12 دولة.

وتتضمن هذه الدورة كذلك أكثر من 130 عرضاً تتنوع ما بين مسرحيات وعروض جوالة، يقدمها 14 عارضاً، من 14 دولة. ويزخر ركن الطهي في المعرض بأكثر من 45 فعالية، يقدمها 12 طاهياً من 9 دول.

كما يشارك في المعرض خلال هذه الدورة مجموعة من الكتّاب والمفكرين والشعراء الإماراتيين، أبرزهم الشاعر والباحث خالد البدور، والدكتورة مشاعل النابودة، والكاتب والإعلامي عادل خزام، والكاتب والإعلامي محمد الجوكر، والباحثة والكاتبة سعاد العريمي، والروائية والكاتبة فتحية النمر، والكاتبة الدكتورة عائشة الغيص، والكاتب والروائي سعيد البادي، وغيرهم.

ويستضيف الحدث نخبة من الأدباء والكتّاب والفنانين العرب للمشاركة في البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض، أبرزهم شخصية العام الثقافية للمعرض الروائي الليبي إبراهيم الكوني، والكاتبة والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، والكاتب والروائي المصري أحمد مراد، والدكتور محمد الغندور، والروائية الكويتية بثينة العيسى، والناقد والروائي المصري طارق إمام، والشاعر اللبناني طلال حيدر، والشاعرة والروائية المصرية نور عبد المجيد، والإعلامية المصرية ريهام عياد، والكاتبتان سارة وهاجر عبد الرحمن، إلى جانب عدد من الشعراء العرب منهم الشاعر السعودي فهد الشهراني، والقطري ناصر الوبير، والكويتي شريان الديحاني.

ومن أبرز الأسماء الأجنبية المشاركة في المعرض هذا العام الكاتب النيجيري الحاصل على جائزة نوبل، وول سوينكا، والكاتب الكندي مالكولم جلادويل، والممثلة الهندية كارينا كابور مؤلفة كتاب «دليل كارينا كابور للحمل»، وتوماس إريكاسون، والكاتب فاتسلاف سميل، ورائدة الفضاء الأمريكية سونيتا ويليامز، وسوامي بورناتشيتانيا، والكاتبة الهندية مونيكا هالان.

 

مقالات ذات صلة