8 أغسطس 2023

مهرجان فينيسيا السينمائي.. شاب في الثمانين

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

مهرجان فينيسيا السينمائي.. شاب في الثمانين

في الطريق إلينا الدورة الجديدة من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. ماذا يعني حضوره في هذه الأيام حاملاً الرقم 80 بعد تاريخ حافل؟

يتوسط مهرجان فينيسيا المسافة بين «كان» و«برلين». الثلاثة هي أكثر مهرجانات السينما في أوروبا وأهم المهرجانات العالمية. إلى حد معين يمكن إضاف ثلاثة أخرى: تورنتو وكارلوڤي ڤاري ولوكارنو.

ما يمنح هذه الصفة اليوم هو ما منح الصفات ذاتها في السابق: قرار المنتج العالمي (أو الشركة التي تولت التمويل) تخصيص هذا المهرجان أو ذاك بفيلمه الجديد الذي لم يعرض سابقاً في أي مناسبة أخرى. أو على الأقل ذلك المنتج أو المخرج الذي تتسابق المهرجانات الأولى لضم أفلامه، يفكر ويقارن ويختار ويقرر إلى أي مهرجان سيلبي الدعوة لافتتاح الفيلم عالمياً؟

مهرجان فينيسيا السينمائي.. شاب في الثمانين

مهرجان فينيسيا عبر التاريخ

ما بين الثلاثين من هذا الشهر والعاشر من سبتمبر، سينطلق المهرجان الإيطالي في دورة تاريخية تحمل الرقم 80. لم يسبقه بين المهرجانات الكبيرة من وصل إلى هذا الرقم. لوكارنو وكان وسان سابستيان مناسبات قريبة في عدد دوراتها، لكن فينيسيا في المقدمة، ما يفرض على الناقد والمتابع التفكير في كيف يمكن لمهرجان سينمائي مر بعقود وحروب ومشاكل اقتصادية وسياسية وإدارية الصمود أمام كل مأزق وأزمة والبقاء قوياً عوض أن يجتر صيته على الماضي وحده؟ فينيسيا هو المهرجان المثالي في هذا الشأن.

عبر التاريخ، الذي لا مجال لسرد تفاصيله، إذ تحدثنا في ذلك بضع مرات، كابد المهرجان قضايا عديدة. النقلة من مهرجان تحت سيطرة الفاشية الإيطالية إلى حدث مستقل عنها والخروج من الحرب العالمية الأولى بأقل ضرر ممكن، ثم ذلك التجاذب للسيطرة عليه واحتوائه ما بين الإدارات اليسارية واليمينية في الحكومات الإيطالية المتوالية كان يمكن لها أن تطيح به، لكنها لم تفعل.

وبما أن لكل زمن مشاكله ومتاعبه فإن فينيسيا الحالي يعايش عدداً من تلك المصاعب. على صعيد عام، ها هو مهرجان «كان» وقد وثب، في دورته الأخيرة، لاستعادة مركزه الذي تأرجح في الدورات القليلة الماضية. هذا يخلق تحديات أمام المهرجان الإيطالي ثم تحديات أمام برلين، وتستمر هذه التحديات للعام المقبل مع عودة مهرجان كان. كل واحد من الثلاثة لابد له أن يفوز على المهرجان الآخر. هذا سهل على فينيسيا و«كان» لكنه صعب على مهرجان برلين الذي يحتاج لنفضة إدارية تعين من لديه تلك الاتصالات الجوهرية مع شركات الإنتاج والتوزيع ومع المنتجين والمخرجين حول العالم. الإدارة الحالية لمهرجان برلين لا تملك ما كان لدى الإدارات السابقة في الستينات والسبعينات وحتى نهاية القرن الماضي من اتصالات وأساليب تواصل وإقناع.

وودي ألن أثناء تصوير فيلمه الجديد «انقلاب حظ»
وودي ألن أثناء تصوير فيلمه الجديد «انقلاب حظ»

تحديات مهرجان فينيسيا السينمائي

ما يعتمر الدورة الجديدة لمهرجان فينيسيا ما اعتراه من مسائل أثيرت في وجهه خلال السنوات الثلاث أو الأربع الأخيرة: نسبة حضور المرأة في شتى أركان وأقسام المهرجان والإقدام على اختيار أفلام لمخرجين يرى إعلام «النوبات التصحيحية» بضرورة مقاطعتهم.

في المنطقة الأولى، يتحرك المهرجان ضمن ما هو متوفر.

هذا العام استلمت إدارة المهرجان (وحسب مصدر موثوق) أكثر من 4000 فيلم لم يكن بينها أكثر من 32 بالمئة من إخراج نساء. كأي مهرجان ناضج ويتبع إدارة صائبة، على فينيسيا اختيار الأفضل، وإذا كانت نسبة الأفضل بين الأفلام النسائية لا تتجاوز الخمسة أفلام (من بين 23 فيلماً في المسابقة) فالذنب ليس ذنب المهرجان بل ذنب المتوفر ونسبة الذكور من المخرجين الأعلى من نسبة الإناث.

لكن الإعلام يريد استثمار هذا الوضع لإدانة المهرجان لأن الوضع يخلق عناوين إعلامية براقة ويجعل الكاتب، ناقداً كان أم صحافياً، يبدو أمام قرائه كما لو كان مدافعاً صنديداً عن حقوق المرأة.

بالنسبة لبولانسكي وألن، يتصرف المهرجان الإيطالي بصواب عندما يعتبر أنه لابد من الفصل بين حياة السينمائي الخاصة وبين أفلامه. في مثال بولانسكي، سبق لمدير المهرجان ألبرتو باربيرا أن قرر ذلك قبل ثلاث سنوات عندما استقبل فيلم بولانسكي السابق «ضابط وجاسوس» ولم يحدث أي تعديل على هذا الوضع.

فيلم بولانسكي الجديد «القصر» سيكون إضافة مهمة على ما اختير من أفلام الدورة، كذلك حال فيلم وودي ألن الجديد (والذي قد يكون الأخير قبل اعتزاله) «انقلاب حظ». بالنسبة لباربيرا هناك تحامل على ألن منح السينما في السنوات الخمسين الماضية أفلاماً شهدت تديرات وجوائز واحتفاءات عديدة.

بالإضافة إلى ما سبق، جاء إضراب الممثلين على نحو تسبب في إلغاء فيلم الافتتاح الذي كان مقرراً وهو «متحديون» (Challengers) وهو فيلم أميركي للمخرج الإيطالي لوكا غوادانينو. تبعاً لذلك لن يتمكن فريقه من الممثلين (بينهم زندايا وجوش أو كونول) الحضور كون إضراب نقابة الممثلين الأميركية (SAG) يشمل الامتناع عن ترويج الأفلام أيضاً.

من فيلم «قائد»
من فيلم «قائد»

حضور وغياب

لكن في الواقع الخسارة ليست جسيمة. استبدل باربيرا تغييب «متحديون» بفيلم آخر هو «قائد» للمخرج الإيطالي (أيضاً) إدواردو د أنغليز. وهو فيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية وقعت خلال الحرب العالمية الثانية بطلها القائد البحري الإيطالي سلڤاتوري تودارو الذي أنقذ حياة غرقى من العدو. خطوة لا بأس بها كون المخرج غوادانينو ليس من النوع الذي لا يمكن الاستغناء عنه. فيلمه السابق «سوسبيريا» كان سيئاً، واللاحق، «عظام وكل شيء»، أسوأ منه.

من حسن الحظ أن فينيسيا لم يضطر لحذف المزيد من الأفلام الأميركية، إذ ما زال لديه «مايسترو» لبرادلي كوبر و«بريسيليا» لصوفيا كوبولا و«أصل» لآفا دوڤرناي و«القاتل» لديڤيد فينشر، والفيلم الجديد لمايكل مان «فيراري» من بين أخرى.

اختيارات المهرجان من أفلام المسابقة مبهرة على الورق، ومنها «دوغمان» للفرنسي لوك بيسون و«خارج الموسم» للفرنسية ستيفان بريز و«القبطان» للإيطالي ماتيو غاروني و«الشر ليس موجوداً» للياباني ريوسوزكي هاماغوتشي و«الحدود الخضراء» لأكبر المشتركين سناً التشيكية أنييشكا هولان.

أصحاب الأسماء الكبيرة متوفرون في القسم الرسمي خارج المسابقة أيضاً: وودي ألن («انقلاب حظ»، وهو إنتاج فرنسي/ بريطاني)، وس أندرسن («القصة الرائعة لهنري شوغار»)، ليليانا كافاني («نظام الزمن»، إيطاليا)، وليام فرايدكن («المحاكمة العسكرية لتمرد كاين» الولايات المتحدة)، رومان بولانسكي («القصر» وهو إنتاج إيطالي، سويسري، بولندي، فرنسي مشترك).

الحضور العربي في هذه الدورة ليس لافتاً عددياً. الإعلان الذي صدر حاوياً قوائم الأفلام في كافة أقسام المهرجان احتوى على فيلم عربي واحد سيعرض في قسم «آفاق» هو «خلف الجبال» للتونسي محمد بن عطية الذي سبق له وأن اختطف جائزة مهمة قبل عدة سنوات من مهرجان برلين عن فيلمه الأول «هادي».

 

مقالات ذات صلة