6 يوليو 2023

رحلة في عالم الغربان المدهش

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رحلة في عالم الغربان المدهش

ما أغرب عالم الغربان! طيور تتمتع بذكاء فائق يميزها عن سائر الطيور، ومن المؤكد أنك إن لم تشاهد في الواقع ما تفعله هذه الطيور ذات الريش الأسود، فقد شاهدتها في فيديوهات مواقع التواصل الاجتماعي التي ترصد تحركاتها وتظهر قوانينها وردود أفعالها...

بين الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل والتي حصدت الكثير من المشاهدات، فيديو لغراب يحاول تحطيم قشرة جوزة أكثر من مرة بضربها بالحجر، وعندما لم يتمكن من ذلك رماها إلى الشارع حيث حطمتها سيارة بأحد إطاراتها، ولم يهبط الغراب مباشرة إلى الشارع لالتقاط الجوزة وتناول لبها، بل انتظر حتى تضيء إشارة المرور حمراء فلا تدهسه السيارات المسرعة!

ومثل هذا الفيديو، فيديوهات أخرى تبين محاكمة زوج خائن، وانتقام طائر ممن نقل عشه، والكثير من المشاهد التي توثق دراسات العلماء بأن للغربان معدل ذكاء يعادل ذكاء طفل في السابعة من عمره من عالم البشر!

رحلة في عالم الغربان المدهش

ذاكرة استثنائية

يستطيع الغراب أن يتذكر الوجوه والأماكن والأحداث، حتى لو مضى على ذلك وقت طويل، ولقد أخافت هذه الذاكرة الاستثنائية الكثير ممن تصدت لهم الغربان لتنتقم من موقف فعلوه أساء إليها سواء عن قصد أم عن غير قصد، إذ ليس من الصعب على الغراب التحديق في وجه شخص والتعرف إليه من بين مئات البشر، حتى لو تغير شكله واختلفت ملابسه بمرور الزمن.

وتفيد إحدى الدراسات أن ذكاء الغربان قد تطور بسبب حياتهم المعقدة التي تحتاج إلى حلول للكثير من المشكلات، فالغربان تعيش في مجموعات وتتمتع بقدرة عالية على التواصل فيما بينها بالأصوات والحركات الجسدية، وهذا يساعدها على تدارك المخاطر والبقاء على قيد الحياة عند التعرض لمشكلة ما.

من ناحية أخرى، يقال إن النظام الغذائي لهذه الطيور قد زاد من معدلات الذكاء لديها، فالغربان طيور لاحمة لكنها تتناول النباتات أيضا، وهي تحتاج إلى قدرات عالية للتكيف مع البيئة وتطوراتها، وابتكار استراتيجيات جديدة في عمليات البحث عن الطعام.

رحلة في عالم الغربان المدهش

طيور اجتماعية تحب المرح

معظم الغربان لونها أسود، فلا يخيفنك هذا اللون فيها، فهي على الرغم من قدرتها على الانتقام ممن يؤذونها، لكنها طيور مرحة واجتماعية، فالغربان تعيش في مجموعات يسودها التعاون بوسائل التواصل المختلفة، وهي تتحد لحل مشكلة عامة أو لتحقيق هدف واحد يخص المجموعة، وخلال القيام بالأنشطة المتنوعة تشعرك الغربان أنها تلعب وتمرح وكأنها البشر في لحظات الفرح والتجمع للتسلية.

وتبين إحدى الدراسات كيف تنزلق الغربان على الثلوج وتكرر العملية أكثر من مرة في لحظات من المتعة والتسلية والاستمتاع.

رحلة في عالم الغربان المدهش

حل المشكلات المعقدة

لا عجب إن كان للغراب معدل ذكاء مرتفع، وقدرة على حل المشكلات بأساليب مختلفة، أو لم يكن الغراب أول من أرسله الله ليحفر قبراً فيتعلم منه قابيل بن آدم كيف يدفن أخاه هابيل الذي قتله بيديه؟

ولقد أثبت الدراسات العملية أن الغربان قادرة على حل المشكلات مهما كانت معقدة، باستخدام أدوات ورسم خطط وسلوك يشبه السلوك البشري.

وتتمتع الغربان من هذه الناحية بقدرات تفوق قدرات القردة التي تبدو تصرفاتها قريبة من تصرفات البشر، فلقد استطاعت الغربان في إحدى الدراسات التي قام بها الباحثون من حل لغز معقد من أجل الحصول على الطعام، وقامت بذلك أشهراً عديدة معتمدة على ذاكرتها القوية.

في الخلاصة، يمكن القول إن ذكاء الغربان وسلوكها اللافت وقدراتها على التواصل مازالت تحير العلماء والباحثين وتثير اهتمام عشاق الطيور.

 

مقالات ذات صلة