7 يونيو 2022

كل ما تحتاج معرفته عن مشروع «مدارس الأجيال» في الإمارات

محرر إلكتروني في مجلة كل الأسرة

محرر إلكتروني في مجلة كل الأسرة

كل ما تحتاج معرفته عن مشروع «مدارس الأجيال» في الإمارات

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مشروع «مدارس الأجيال» ، أول المشاريع التعليمية التحويلية، بمناهج وطنية تشرف عليها مؤسسة التعليم المدرسي، كاللغة العربية والتربية الإسلامية، بالإضافة لمناهج دولية في العلوم والرياضيات تشرف عليها مؤسسات تعليمية خاصة متميزة بالكفاءة. ويستهدف المشروع 14 ألف طالب ضمن هذا النموذج، تتكفل فيه الحكومة بتكلفة الطلاب بشكل كامل.

متى يبدأ تطبيق مشروع "مدارس الأجيال"؟

يبدأ تطبيق النموذج الجديد في بداية العام الدراسي 2022-2023 (سبتمبر 2022)، وستنضم 10 مدارس حكومية للنموذج الجديد في العام الأول، سيتم تشغيلها بالشراكة مع القطاع الخاص، تحت إشراف مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي.

وسيتم تطبيق نموذج نظام مدارس الأجيال على طلبة الحلقة الأولى (الصفوف: من الأول ولغاية الصف الرابع)، في إطار المرحلة الأولى من تطبيقه، في 10 مدارس مختلفة تحت إشراف تام من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، حيث تستهدف المؤسسة تطبيقه على 28 مدرسة مختلفة خلال ثلاث سنوات.. فيما سيتم العمل على توفير صفوف إضافية لهذا النموذج مع تقدم الطلبة الحاليين في رحلتهم التعليمية.

محمد بن راشد خلال زيارته إحدى المدارس
محمد بن راشد خلال زيارته إحدى المدارس

ماذا عن مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية؟

سيستمر تقديم مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الأخلاقية والدراسات الاجتماعية المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم للصفين الثالث والرابع دون تغيير، على أن يكون تدريسها من قبل معلمين إماراتيين تعزيزاً للهوية الوطنية والقيم المجتمعية.

ويرسخ نموذج نظام مدارس الأجيال، منظومة القيم الإماراتية والانتماء والهوية الوطنية، ويعتمد مخرجات تعلّم أكثر تطوراً، تجمع بين المناهج الوطنية المعتمدة في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الأخلاقية والاجتماعيات بإشراف مباشر من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي وبين المناهج الدولية في المواد العلمية كالرياضيات والعلوم وغيرها، بما يعزز موقع الدولة ضمن المؤشرات العالمية، ومن خلال منظومة تعليمية تلبي متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل، وإشراك المجتمع في تطوير عملية التعليم والتعلم، وتمكين القطاع الخاص من المشاركة في إدارة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها.

 

مقالات ذات صلة