فيلم Dune
المهتمون بمتابعة جوائز الأوسكار التي سيتم الإعلان عنها بعد نحو شهر من اليوم لا يتوقفون عن متابعة التوقعات التي يقوم بها النقاد في المجلات والصحف والمواقع.
وهناك الكثير مما يمكن لنا توقعه. هذه السنة، وعلى عكس السنوات الماضية، الاحتمالات مفتوحة بلا حدود باستثناء أن فيلم «قوة الكلب» سيحصد جائزتين مهمّتين على الأقل.
ما سنقوم به هنا هو استعراض أهم هذه الجوائز لكن ليس من باب التوقعات بل من زاوية الترجيحات.
سأختار الفيلم الذي تبدو حظوظه حالياً مرتفعة يليه الفيلم الثاني حظاً، ثم الفيلم الذي يمكن اعتباره الحصان الأسود (عملياً الثالث ترجيحاً) ثم اختيار هذا الناقد للفيلم الذي يتمنى فوزه.
الترتيب ذاته كذلك بالنسبة لمسابقات التمثيل والإخراج أيضاً.
Don’t Look Up فيلم
*اختيار الناقد: Don’t Look Up
سبب الاختيار: الجميع يتحدث عن «قوة الكلب» بإعجاب شديد وهو محتفى به في 11 مسابقة أخرى. و«دْيون» فيلم قوي الصورة، جيد الإخراج، يتنافس مع «قصة الجانب الغربي».
لكني اختار «لا تنظر لفوق» ولا يعني ذلك أنه سيفوز، لكنه أفضلها حسب ما أرى.
قصة الجانب الغربي - إخراج ستيفن سبيلبرغ
*اختيار الناقد: بول توماس أندرسن
سبب الاختيار: من الطبيعي أن تذهب جائزة أفضل مخرج لمن فاز فيلمه (أو فيلمها) بأوسكار أفضل فيلم. لكن هذا ليس ضرورياً وهذا ما يرفع من احتمالات سبيلبرغ.
نيكول كدمان في فيلم Being the Ricardos
*اختيار الناقد: نيكول كدمان
سبب الاختيار: رُشحّت 5 مرات، فازت منها بجائزة واحدة وذلك عن «الساعات» سنة 2003. وهي سيدة ذات جاذبية كممثلة أدوار درامية وهنا تؤدي دوراً كوميدياً بنجاح أيضاً. طبعاً هذا الترجيح ليس مؤكداً لأنه، وكما ذكرنا، هو عام صعب ومفتوح على احتمالات كثيرة.
دنزل واشنطن في فيلم The Tragedy of Macbeth
*اختيار الناقد: دنزل واشنطن
سبب الاختيار: واشنطن هو أفضلهم جميعاً: كمبرباتش والآخرون يلعبون الدور. واشنطن يجسّد الشخصية بنسبة 90 ٪ ولا ننسى أنه يلعب دور ماكبث، ولو أن هذا ليس ضمانة.
كرستن دنست في فيلم Power of the Dog
*اختيار الناقد: كرستن دنست
سبب الاختيار: تؤدي دنست دور امرأة لديها مشكلة تدفعها لإدمان الشرب. هذا الوضع أشبه بتذكرة أكيدة لكسب قلوب أعضاء الأكاديمية، إلى جانب أنها جيدة فيما تقوم به.
جيسي بلمونز في فيلم Power of the Dog
*اختيار الناقد: جيسي بلمونز
سبب الاختيار: لأنه -ببساطة- أفضل من مثل بينهم. شخصيته في «قوّة الكلب» تقوم على توازن دقيق بين رجل يرفض تكبّر شقيقه ويسانده في الوقت ذاته.