السؤال الذي يتردد على أكثر من جبهة سينمائية منذ عامين وما زال هو: هل سيغيّر وباء «كورونا» السينما؟
وعن هذا السؤال يتفرع سؤال آخر وهو: وهل ستعود السينما إلى ما كانت عليه من نشاطات قبل «كورونا»؟ الحقيقة أن بعض الجواب تجسّد في العامين الماضين فعلياً في الآتي:
لكن الملاحظ أنه في الوقت الذي ما زال فيه الوباء ومتحوّراته نشط حول العالم، تأتي الأخبار بأن عدد مشتركي هذه المنصّات هبط خلال الشهرين الماضيين. هذا يعود، كما يرى الخبراء، إلى نجاح بعض الأفلام في جذب الجمهور إلى الصالات الكبيرة خصوصاً في مطلع هذه السنة عندما حط «سبايدر- مان: لا عودة» في الصالات.
كل هذا مهم كدلالات على كيفية تأثير الوباء القاسي على صناعة كانت تدر نحو 33 مليار دولار في السنة. لكنه ليس سوى جانب واحد من جوانب المسألة وانعكاساتها الحاصلة.
هذا الجانب هو صناعي يتعلّق مباشرة بتحقيق الأفلام وعروضها والجمهور الذي قد يغيب أو يحضر.
لكن الجانب الآخر الذي قلّما يؤخذ في عين الاعتبار، هو وضع مهرجانات السينما حيال كل ما يقع. هو وضع له علاقة عضوية بالهيكل الكبير للتأثيرات التي نتناولها، لكنه في الوقت نفسه منفصل.