18 أبريل 2021

جورج كلوني لكل الأسرة: أعيش مرتاحًا على ضفاف بحيرة كومو

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

 جورج كلوني لكل الأسرة: أعيش مرتاحًا على ضفاف بحيرة كومو

يمضي الممثل والمخرج جورج كلوني معظم أيامه في ذلك المنزل الواسع الجميل المطل على بعض بحيرات شمال إيطاليا عند الحدود مع جبال الألب السويسرية. ما زال يعمل بكثرة لكنه، وكما يقول هنا، ليس مضطراً للعيش في مكان عمله.

 جورج كلوني لكل الأسرة: أعيش مرتاحًا على ضفاف بحيرة كومو

تقابلنا كثيراً في مهرجان فنيسيا خلال السنوات السبع الماضية. هل تشعر بـ«النوستالجيا»؟

طبيعي أن يشعر الواحد منا بالحنين للأمس خصوصاً في هذه الأيام. نعم تقابلنا عدة مرّات وفي كل مرّة كان لي فيلم معروض في المهرجان التي ذكرته والآن تجري المقابلات عبر «الزوم».

 العالم تحوّل إلى المقابلات الافتراضية بحثاً عن بديل للقاءات ، لكن هناك منتجين يؤكدون أن القليل من الصفقات تتم عبر هذا الوسيط. كيف الحال بالنسبة لك؟

أستخدم الزوم في العديد من المكالمات والاتصالات هذه الأيام. إنه والهاتف اليدوي بديل مؤقت في نظري لكنه نافع. بعد الانتهاء من تصوير فيلمي الأخير «مدنايت سكاي» تواصلت والمموّلين عبره. بات صعباً عقد اجتماعات فعلية. لكني أعيش مرتاحاً على ضفاف بحيرة كومو التي تمنحني حب الحياة كل صباح. وأنا محظوظ في أنني لست مضطراً للعيش في مكان عملي في هوليوود.

 كنت أقوم بغسل ثيابي بنفسي وتنظيف صحوني ومسح أرض الشقة التي عشت فيها

ما الذكريات الحميمية التي تستطيع البوح بها هنا؟

كلنا نمر بمتاعب ومراحل صعبة. حين كنت شاباً كنت مفلساً وبعد ذلك بقيت عازباً لفترة طويلة. كنت أقوم بغسل ثيابي بنفسي وتنظيف صحوني ومسح أرض الشقة التي عشت فيها. وعندما كان عليّ أن أدهن الجدران فعلت ذلك بنفسي. هذا لم يذهب سدى. عندما أعود إلى إيطاليا لأكون بقرب العائلة أقوم بكل هذه الأعمال لكن مع فارق أنني أقوم بها لأني أرغب بها ولست لأن مضطراً.

 جورج كلوني لكل الأسرة: أعيش مرتاحًا على ضفاف بحيرة كومو
فيلم THE MIDNIGHT SKY- صورة منNETFLIEX

ماذا الذي جذبك لتحقيق هذا الفيلم الذي كان عُرض عليك كممثل فقط لكنك اقترحت أن تقوم بإخراجه أيضاً؟

بالنسبة للدافع وجدت أن السيناريو يحمل فكرة جيدة حول مخاطر الحياة على الأرض إذا لم نكن حذرين وإذا لم نبد الاهتمام أو نستمع لما يقوله العلماء. هذا السيناريو والمواقف التي يتولاها الفيلم جعلتني أفكر في العواقب. وصحيح، عندما أرسلت لي الشركة السيناريو لكي تعرف إذا ما كنت مهتمّاً بتمثيله، اتصلت حين انتهيت من قراءته بالشركة وقلت للمسؤول: «أحببت السيناريو لدرجة أني أريد إخراج الفيلم أيضاً».

هل يقلقك مستقبل الإنسان على الأرض؟ كيف ترى هذا المستقبل؟

ككل إنسان ينظر بوعي لما يدور حوله وللأخطاء التي يرتكبها البشر بحق بعضهم البعض وبحق البيئة التي يعيشون فيها والمخاطر الكثيرة الناتجة عن الحروب والأمراض والنزاعات، طبعاً. سأكون كاذباً إذا قلت غير ذلك. أعتقد أن واجب كل منا في مجاله هو فعل شيء مهما بدا صغيراً لحماية المستقبل بمن فيه من بشر وبيئة

اقرأ أيضًا: جورج كلوني يعود بعد غياب بفيلم The Midnight Sky

 

مقالات ذات صلة