7 أبريل 2020

3 أسئلة إلى رايتشل مكأدامز

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

أين أنتِ هذه الأيام.. لم نرك منذ سنة؟‬
صحيح، لكني اعتبرت نفسي كثيرة العمل في السابق. أو هكذا قالوا عني عندما ظهرت في ثلاثة أفلام على مدى عام ونصف. قررت الابتعاد قليلاً والآن سأعود.
أحياناً أعتقد أن على أن أدرس أكثر ما يحدث لي في هذه المهنة. هل فعلاً أريد أن أكثر من ظهوري أو أحدد ذلك على أساس قبول ما يهمني شخصيًا.

لاحظنا خلال السنوات الأربع السابقة أنك أصبحت مطلوبة كثيراً بالفعل؟‬
صحيح، كانت لدي الرغبة في أن أمثّـل مع مخرجين كبار مثل برايان دي بالما وترنس مالك وفعلت ذلك.. لكن لا يمكن للممثل أن يختار دائماً المخرج. المخرج هو الذي يختاره.. أليس كذلك؟ وعلى الممثل بعد ذلك أن يختار تبعاً للمشروع وما إذا كان يثيره أم لا. لكنها تجربة رائعة حقاً العمل مع مالك ودي بالما والتعرف على مدرستين مختلفتين تماماً في كل شيء..

ما أهم تحد تواجهه الممثلات اليوم؟‬‬
المنافسة التي تتعرض لها الممثلة -بل حتى الممثل- اليوم جعلتها ديكوراً من ديكورات الفيلم. كما تلاحظ الكثير من الأفلام الحديثة هي أفلام أكشن وتشويق محملة بالكثير من المؤثرات الخاصة بحيث يصبح الممثل محدود الإرادة. ليس المطلوب منه سوى رسم علامات على الوجه كرد فعل لما يحدث. هذا هو التحدي الكبير الذي نتعرض له اليوم.

 

 

مقالات ذات صلة