جولة جديدة نستعرض فيها معكم عدداً من الأفلام الأجنبية التي بدأ عرضها في صالات سينما دول الخليج العربي، والعديد من دول العالم.
Sisu: Road to Revenge
إخراج: جلمار هيلاندر
تمثيل: جورما توميلا، ستيفن لانغ، رتشارد براك
ملخّص: خلال زيارة رجل لتفقد منزل العائلة مقرراً نقل حاجياته إلى منزل آخر، يكتشف أنه ملاحق من قبل ضابط سابق يريد الإجهاز عليه.
تقييم: هذا فيلم له قدم في نوع الأفلام الحربية لكون أحداثه تقع خلال الحرب العالمية الثانية، وقدم أخرى في سينما التشويق. لكن إذا ما كانت الحكاية في زمن ماض، فإن طريقة صنع الفيلم ومقدار العنف الذي يحتويه ينتميان إلى سينما اليوم.
Serat
إخراج: أوليفر لاكس
تمثيل: سيرغي لوبيز، ستيفانيا غادا، برونس أريوني
ملخّص: رجل في الصحراء المغربية يبحث عن ابنته التي كانت انضمّت لعصبة من الهيبيين المرتحلين. ينضم إليه في بحثه آخرون متضامنون.
تقييم: تقع كل الأحداث في صحراء لا منتهية. رحلة شاحنات تخوض المصاعب بحثاً عن فتاة، مع أحداث عدّة غير متوقعة. تم عرض الفيلم في مهرجان «كان»، حيث خرج بإحدى الجوائز. يتبنّى المخرج معنى كلمة «صراط» في لفتة دينية تستحق التقدير.
Nuremberg
إخراج: جيمس فندربلت
تمثيل: رامي مالك، راسل كرو، مايكل شانون
ملخّص: يتم اختيار الطبيب النفسي الأمريكي دوغلاس (مالك)، لتحليل شخصية أحد كبار النازيين تمهيداً لمحاكمته. كل منهما يخوض معركة ذكاء ضد الآخر.
تقييم: هذا اقتباس عن كتاب غير روائي لجاك عبدالحي، صدر قبل عامين. يبدأ الفيلم جيّداً حتى قبيل منتصفه، ثم يتحوّل إلى زخم من الحوارات المطروقة، حول الخير والشر. هنا يتبلور العمل كدراما لا تخلو من المواقف المعهودة، وتميل لتضخيم المشاهد من دون عمق.
Long Shadows
إخراج: وليام شوكلي
تمثيل بلين ماي، درمونل مولروني، سارا كورتيز
ملخّص: ينطلق ماركوس (ماي) للانتقام من العصابة التي قتلت والديه، لكنه خلال رحلته يقع في الحب الذي سيتدخل- إذا نجح- ضد ما كان خطّط له.
تقييم: على الرغم من قيام هوليوود، رسمياً، بإغلاق ملف تحقيق أفلام عن الغرب الأمريكي (بعد الفشل الذريع لفيلم كَفن كوستنر Horizon)، إلا أن البعض لا يريد أن يترك ذلك الغرب بسلام. إنه الفولكلور الأمريكي الوحيد. المخرج شوكلي يقتطع منه حكاية أخرى يقوم بتنفيذها، بفاعلية وإجادة.
Trap House
إخراج: مايكل داوز
تمثيل: ديف بوتيستا، بوبي كانافال، جاك تشامبيون
ملخّص: أبناء عدد من الضباط في سلك مكافحة المخدرات ينتحلون هوية آبائهم للقيام بعمليات سرقة. ذات مرّة يسطون على مال يعود إلى الكارتل الذي يطاردهم.
تقييم: في سلسلة أفلام السرقة والمطاردة يأتي هذا الفيلم بفكرة جديدة إلى حد، وهي قيام الأبناء والآباء بالمواجهة. صراع بين جيل عابث، وآخر راشد تتدخل فيه مفارقات غير متوقعة. الفيلم يبقى رغم ذلك عملاً اعتيادي الوجهة، يريد الترفيه لا أكثر.