
تألقت العديد من علامات الأزياء حول العالم في أسبوع الموضة المحتشمة في أبوظبي، بنسخته العاشرة، وتنافست في تقديم تصاميم محتشمة تجمع بين الروح العصرية، والأناقة التي تناسب المرأة المحتشمة تماماً..
كان لنا هذه اللقاءات الحصرية مع عدد من الأسماء المشاركة في الحدث:


العلامة التركية «إيمانور»
بدأت إيمانور رحلتها في عام 2021، وهذه هي المشاركة الثالثة في أسبوع الأزياء المحتشمة. درست مؤسِّسة علامة إيمانور في «بارسونز سكول أوف ديزاين»، في نيويورك، وبعد أن شاركت في عدد من الأعمال والمشاريع العائلية، لعدة سنوات، قررت إطلاق علامتها الخاصة «إيمانور»، بهدف رئيسي يتمثل في تلبية احتياجات عالم الأزياء المحتشمة.
حدثينا عن مجموعتك الأخيرة؟
تستمد مجموعاتنا الإلهام بشكل أساسي من الفن، والثقافة الإسلامية، ويمكن الشعور بلمسات من المفاهيم والتصاميم، التاريخية والتقليدية، التي تم تكييفها لتواكب العالم العصري، واحتياجات المرأة الأنيقة المحجبة. لدينا تعاون خاص مع عارضة الأزياء والمؤثرة العالمية «روضة»، في هذا الأسبوع تحت عنوان «Rawdah x Imannoor». روضة من أصل صومالي. وقد استلهمت تصاميم هذه المجموعة من زهرة الكركديه الأصيلة، والمفاهيم الإفريقية، والتصاميم التقليدية لبلدها الأم.
المشاركة في النسخة العاشرة من أسبوع أبوظبي للأزياء المحتشمة تُعدّ محطة هامّة.. ماذا تعني لك هذه الفرصة؟
نحن سعداء وفخورون بأن نكون جزءاً من هذه النسخة العاشرة المميّزة، ونأمل أن نُسهم بأفضل شكل في إنجاح الحدث. منذ تأسيسها، استلهمت إيمانور تصاميمها من الطبيعة، والإيمان الإسلامي، واستمرت على هذا النهج في جميع نقوشها. الزخارف التي نستخدمها مستوحاة من الزهور في الطبيعة. والثقافة الإسلامية الغنية التي أنتجها الفن الإسلامي حتى اليوم توفّر فرصاً لا نهائية للإلهام، من تفاصيل معمارية صغيرة، إلى السماء نفسها، تظهر هذه القيم في مجموعاتنا. كما أن الخطوط الدائرية والزمنية للفن الإسلامي تُشكل أساس إنتاجنا.


العلامة الأسترالية Ashaalia
مؤسِّسة العلامة Asheema Razak، هل يمكنك تقديم نبذة مختصرة عن كيف بدأت علامتك في عالم الموضة؟
خلفيتي الثقافية هي مزيج غني من الثقافات والتاريخ. وُلدت في فيجي، وترعرعت في أوكلاند، نيوزيلندا، وأقيم حالياً في ملبورن، بأستراليا. تعود جذوري إلى الهند، وباكستان، ومنطقة البنجاب. لقد منحتني خلفيتي متعددة الثقافات وإرث عائلتي منظوراً فريداً ساعدني في بدء رحلتي كمؤسسة ومديرة إبداعية لعلامة ASHAALIA. قبل تأسيسي للعلامة، عملت لسنوات في مناصب ناجحة في مجال التسويق الدوائي، حيث طوّرت مهاراتي في الاستراتيجيات التسويقية، وإدارة العلامات التجارية، والمبيعات، ونجحت في بيئة سريعة التغيّر، وتنافسية للغاية. هذا العمل هو ما أشعل شغفي بالإبداع، ودفعني نحو تطوير علامات تجارية، واستراتيجيات مؤثرة وناجحة. ومع مرور الوقت، أدركت أن شغفي الحقيقي يكمن في التصميم والموضة، فقررت أن أغيّر مساري المهني نحو هذا المجال الذي طالما حلمت به، وها أنا اليوم أحقق رؤيتي مع ASHAALIA.
ما مصدر إلهامك للمجموعة التي قدمتها في أسبوع الموضة المحتشمة في أبوظبي؟
استُلهمت المجموعة الأخيرة من رغبتنا في تصميم قطع تحتفي بجمال الموضة المحتشمة، وتُراعي في الوقت ذاته الراحة، التعدّدية، وسلاسة الحياة العصرية. ونهدف من خلال هذه المجموعة إلى تقديم تصاميم خالدة تتماشى مع نمط الحياة الحديث. وقمنا هذا الموسم بإدخال أقمشة الحرير المنفصلة لتوفير حرية أكبر في التنسيق والتصميم. كما أضفنا لمسة من الفخامة من خلال استخدام خامات خفيفة، ومريحة. ومن أبرز عناصر التجديد في هذه المجموعة هو التوسع في لوحة الألوان؛ حيث أضفنا درجات الباستيل الناعمة، والألوان الجوهريّة، والدرجات الترابية الفاخرة، بدلاً من الاعتماد على اللون الأسود فقط. استلهمنا هذه المجموعة من حاجة المرأة العصرية إلى قطع مرنة ترافقها من الصباح حتى المساء، من الإطلالات اليومية إلى المناسبات، ومن موسم إلى آخر. ولذلك صممنا قصّات انسيابية مريحة تحاكي الأناقة والبساطة، في آنٍ واحد.


العلامة الإماراتية Soleil
حدثينا عن نفسك وكيف انطلقت في عالم التصميم؟
اسمي شمسة، وأنا المؤسِّسة والمديرة الإبداعية لعلامة Soleil. بدأت الرحلة برغبة عميقة في تصميم أزياء تحتفي بالاحتشام من دون التنازل عن الأناقة العصرية، أو الراحة. ولطالما ألهمتني أناقة القصات الكلاسيكية ورُقيّ البساطة. انطلقت العلامة من فكرة أن الأزياء المحتشمة يمكن أن تكون عصرية، راقية، وملهمة، ومصممة للمرأة التي ترغب في التعبير عن نفسها بثقة هادئة.
هل هناك مواد أو تقنيات جديدة تم استخدامها في تصاميمك؟
استُلهمت مجموعتنا الأخيرة من مفهوم الفخامة الهادئة، حيث تميّزت بقصات انسيابية وطبقات متعدّدة تواكب ميول هذا الموسم نحو الأناقة البسيطة. أدخلنا عناصر تصميم قابلة للتعديل تسمح بتنسيق القطع بطرق متعدّدة. الهدف كان تقديم أزياء موسمية خالدة، تمكّن المرأة وتعزز من حضورها.
لكونك جزءاً من النسخة العاشرة من أسبوع أبوظبي للأزياء المحتشمة الذي يُعد إنجازًا هاماً.. ماذا تعني لك هذه الفرصة؟
يشرفني حقاً، أن أكون جزءاً من هذا الحدث المميّز. حيث يمثل أسبوع أبوظبي للأزياء المحتشمة مستقبل الموضة الشاملة والأنيقة. عرضنا على المنصة أبرز أزياء Soleil من خلال التفاصيل الدقيقة والزينة الناعمة. كما قدمنا قطعاً مميّزة باللون البنّي المائل للموكا، الذي يُعد لون الموسم، وقد لاقى ترحيباً واسعاً من مجتمعنا.