19 أغسطس 2021

في يوم المرأة الإماراتية: مصممات إماراتيات ينطلقن نحو القمة

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

في يوم المرأة الإماراتية: مصممات إماراتيات ينطلقن نحو القمة
Elna Line

في يوم المرأة الإماراتية ، ها هو عالم الأزياء يزدهر بعدد من المصممات الشابات اللاتي اخترن هذا المجال ليعبرن عن إرث وثقافة دولة الإمارات بشكل عصري ومتطور، لتستمد كل مصممة من تاريخ بلادها مصدراً للإلهام لتقدم أزياء متفردة وغير تقليدية، فلطالما كانت الموضة وسيلة للتعبير عن المشاعر، كما تعتبر الطلة الوسيلة الأمثل للتعبير عن الشخصية وتفردها، فجاءت التصاميم لتعكس المرأة الإماراتية بشخصيتها القوية، تطلعاتها واقتحامها لمجالات الحياة بثقة وثبات، عبر تصاميم لا تتنازل عن الفخامة والرقي بتفاصيل لافتة.

Madiyah Al Sharqi

Madiyah Al Sharqi

تتميز الشيخة مدية الشرقي، ابنة صاحب السموّ الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى، حاكم الفجيرة، بموهبة لافتة في عالم تصميم الأزياء، مما دفعها إلى تأسيس علامة تجارية تحمل اسمها عام 2012. وتقدم العلامة تشكيلات من الأزياء التي تتميز بالثقة والأناقة العصرية. وتحرص مدية الشرقي على تقديم تصاميم فاخرة وعملية في الوقت نفسه بالاعتماد على أقمشة أنيقة وألوان بسيطة.

Madiyah Al Sharqi

وتحظى تصاميمها بشهرة واسعة في منطقة الشرق الأوسط والعالم، كما حازت الكثير من التكريمات العالمية، حيث منحتها مجلة ﭭوغ إيطاليا لقب «موهبة ﭭوغ»، ولمع اسمها في العديد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية في عالم الموضة الفاخرة.

Madiyah Al Sharqi

وتستقطب تصاميم مدية الشرقي اهتمام العديد من النجمات حول العالم، بمن فيهن كلوي وكورتني كارداشيان وزيندايا وبريانكا شوبرا وإلسا هوسك وكريسي تيغن وهايدي كلوم، إضافة إلى فان بينغ بينغ ونيكول وصوفيا ريتشي ولورد وكارولينا كوركوفا وأليساندرا أمبروسيو وفريدا بينتو وصوفيا فيرجارا ونيكول شيرزينجر وفانيسا هادجنز وكونستانس جابلونسكي .. وغيرهن الكثيرات.


Elna Line

Elna Line

تأسست ايلنالاين عام 2015، من قبل المديرة الإبداعية، آمنة محمد كرمستجي، والتي تقوم بتصميم مجموعات أزياء عصرية، تعكس أسلوبها الشخصي. تبدأ آمنة باختيار الأقمشة لابتكار صورها الظلية الأنيقة المعروفة، ومن ثم تعمل عن كثب مع فريقها لتنفيذ هذه التصاميم في مجموعات الموضة المحتشمة، والمصنوعة بفخر في الإمارات العربية المتحدة.

مع استمرار نمو العلامة التجارية والتطلع إلى آفاق جديدة للإلهام وتصميم المجموعات الجديدة، تتضمن المجموعات أزياء مميزة بتطريزات يدوية أنيقة وتشكيلة أقمشة فاخرة. كما تشتهر العلامة بإنتاج قطع خفيفة وجيدة التهوية، تعزز الأنوثة والأناقة والجمال.

Elna Line

وتعليقاً على الإطلاق قالت آمنة كرمستجي، المديرة الإبداعية ومؤسسة العلامة التجارية «تم تصميم هذه المجموعة للاحتفاء بأناقة المرأة، التي تفضل ارتداء أزياء مريحة تعبر عن شخصيتها في المنزل، وكلفتة تسلط الضوء على الأناقة التي توفرها الأزياء البسيطة. مجموعة تستشرف المستقبل بكل تفاصيله وترتقي بالأزياء النسائية إلى المستوى التالي من الفخامة والأناقة الأنثوية».


PEARLA

PEARLA

تم تأسيس العلامة على يديّ الأختين الإماراتيتين حصة وفاطمة علي الجوكر، و التي تعكس معرفة الأختين السابقة بتصميم الجرافيك وفن الوسائط المختلطة، و ها هي مجموعة صيف 2021 By The Sea Collectionتضم 34 زياً وثماني قطع أكسسوارات ، منها الفساتين الفضفاضة والقفاطين وربطات الرأس وقلادات التشوكر.

PEARLA

وعن ذلك، صرّحت حصة قائلة «لقد استوحينا المجموعة من ألوان الطبيعة وجمالها الخلاب الذي لا ينضب من شروق الشمس إلى غروبها. تهيمن ألوان الباستيل على قطع المجموعة، فنجد ألوان الأزرق الفاتح والأرجواني والأخضر النعناعي مع الأبيض». وتشير حصة أيضا إلى التصميمات التي اختارتها مع فاطمة قائلة «حرصنا على اختيار الألوان والنقشات الأكثر جاذبية للتغلب على حرارة الصيف».


IAM MAI

IAM MAI

تم إنشاء علامة الأزياء IAM MAI من قبل الإماراتية «مي البدور» عام 2014، لتجمع في تصاميمها بين الفن والبساطة في الموضة المحتشمة. اعتمدت «مي» على خبرتها في الفن والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي والتصميم الجرافيكي، واختارت لمجموعتها الجديدة لصيف 2021 «العقدة» كأيقونة وقدمتها بشكل فني مستوحي من أهمية التواصل البشري، حيث تم توظيفها على الياقات والأكمام جنباً إلى جنب مع التفاصيل التي تأخذ شكل أكمام منفوخة، وأزرار وطيات مربعة مزدوجة.

تعلق «مي» «لقد ترك الوباء معظم الناس يشعرون بالانفصال عن أحبائهم ، في حين أن ما نحتاج إليه هو أن نكون متصلين، خاصة في هذه الأوقات الصعبة».


HASHIMI

HASHIMI

أسست فاطمة الهاشمي علامتها التجارية HASHIMI في عام 2016 والتي تقدم من خلالها التصاميم الخالدة والأنيقة التي لها لمسة عصرية وتجمع بين أنماط الشرق والغرب. واختارت بالتحديد أن تجسد مجموعة صيف 2021 تفاصيل فريدة وصوراً ظلية نظيفة، تجمع بين التفاصيل المعقدة والأنماط التقليدية لتنضح المجموعة بإحساس طبيعي وبلا مجهود.

وتبرز لوحة الألوان المحايدة الرقي البسيط في البيج، وأحمر الخدود، والأزرق، والأخضر الغابوي والرمادي. كما قدمت الأقمشة خفيفة الوزن لتخلق حركة سلسة في الأقطان الناعمة، وتدفق الهواء من الحرير والأورجانزا مع التركيز على التفاصيل، لتزين أنماط الخطوط المطرزة يدوياً الأصفاد والأكمام وخطوط العنق.


Serrb

Serrb

تأسست علامة «سرب» بالتعاون بين ثلاث شقيقات وهن بدور، ونور وسارة الخاجة في عام 2018، اللاتي حرصن على العمل يداً بيد لتحويل تطلعاتهن إلى واقع. فجاءت التصاميم تعكس الثقة وتستهدف النساء اللواتي يدعمن بعضهن البعض.

Serrb

تقدم العلامة العبايات والقفطان والكابات والفساتين ، وتكمن روح التميز في اختيار الأقمشة الرائعة التي تتشكل في تصميمات مميزة تعكس القوة والأناقة في ذات الوقت، فتضم العباءات، المعاطف، الفساتين العصرية.


ILLUSTRELLA

ILLUSTRELLA

تأسست ILLUSTRELLA في عام 2016 من قبل الأخوات عفراء وعهد وعلياء بن حيدر، حيث تم مزج الثلاث شخصيات المختلفة لمطاردة حلم واحد ودمج خبراتهن فيه، فقد قادتهن الهندسة المعمارية والأزياء إلى فكرة إطلاق العلامة، حيث قدمت تصاميمهن إعادة تعريف التألق اليومي من خلال الفساتين الخالدة والمعاطف المنفصلة والمميزة المصقولة بأقمشة فاخرة مصدرها إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وتركيا واليابان ، وطباعة المنسوجات الداخلية في قصات ولمسات من الزخرفة تنضح بالأناقة وتؤكد الاهتمام بأدق التفاصيل ، والهدف جعل كل امرأة تشعر بالجمال والثقة.


Frou Frou

Frou Frou

تأسست «فرو فرو» ، علامة الأزياء الإماراتية ، في الأصل عام 2001، وبدأت بتواضع كأول متجر للأوشحة الحريرية في دبي. وبسبب تزايد الطلب، بدأت الأخوات الثلاث مؤسسات العلامة في تقديم عباءات الحرير والتفتا ببطء. ومن ثم في عام 2018، قررن أن الوقت قد حان لنقل Frou Frou إلى الجيل التالي. نرى التصاميم مستوحاة من الطبيعة والهندسة المعمارية، تحتضن الصور الظلية الكلاسيكية مع أنثوية بلمسة عصرية في عباءات السهرة والفساتين الجميلة التي تعيد تقديم التصاميم الكلاسيكية بشكل عصري متجدد.


Azzalia

Azzalia

تم تأسيس العلامة من قبل الشيخة أمل آل مكتوم، المديرة الإبداعية، حيث قامت باختيار اسم العلامة عبر الجمع بين إسمي ابنتيها عزة وعلياء، والمرادف لزهرة «الأزالية». وتعتبر الأزهار مصدر إلهام رئيسياً للعلامة التجارية، ولنهجها التصميمي باستخدام المواد الطبيعية وتقنيات الخياطة الراقية. تخصصت العلامة في تصميم العباءات والأثواب وفساتين السهرة والملابس الجاهزة.

وتقدم الدار أزياء عالية الجودة، تجمع بين الأناقة العصرية والرفاهية الكلاسيكية. كما تحرص أزاليا على استخدام أجود أنواع الأقمشة، وأحدث تقنيات التطريز، والخياطة الاحترافية. وعن مجموعتها الكبسولية الجديدة لصيف 2021 صرحت الشيخة أمل آل كتوم ، مؤسسة أزاليا والمديرة الإبداعية ، قائلة «نحتاج جميعاً إلى اعتماد قطع أزياء ذات ألوان مختلفة، وتتبنى المجموعة الكبسولية هذا المبدأ. وبفضل القطع التي تنضح حيوية وتعدد طرق تنسيقها، من المؤكد أنها ستكون إضافة أنيقة لخزانة ملابسك هذا الصيف».


SEKKA 38

SEKKA 38

بدأت الأخوات الإماراتيات غالية وماريا ودانا وعلياء جمعة التصميم في عام 2012 ، برغبة في تصميم أزياء لعائلاتهن وأصدقائهن. و من ثم نظراً للطلب المتزايد، تم إطلاق العلامة رسمياً في دبي عام 2016 ، كإشادة برباطهن الوثيق، وقد تم اشتقاق SEKKA 38 من الكلمة العربية «سكة» مقترناً برقم الشارع الذي نشأن فيه، مما يرمز إلى المكان الذي كن فيه ولمشاركة ذكرياتهن العزيزة.

تأثرت المصممات بحس والدتهن الفريد من نوعه وقدراتها الفطرية لتغيير أي قطعة من الملابس لجعلها خاصة بها، فكانت «سكة 38» هي عنصر يضعن فيه إبداعهن ليعكس شخصياتهن الفريدة. تقدم العلامة مجموعة عباءات مصنوعة بعناية واهتمام مع التركيز على التقاليد أكثر من الموضة الرائجة، والحرص على تقديم الأزياء التي تدوم طويلاً والتي تحمل ذكريات للمرأة التي ترتديها.


BY DANA AL ANSARI

BY DANA AL ANSARI

تنبعث منها روح حديثة جديدة. أطلقت المصممة الإماراتية «دانا الأنصاري» ، في عام 2019، العلامة التي تحمل نفس اسمها، حيث أثار عشقها للموضة البسيطة شغفها والتي تراها ضرورة تصمد مع الزمن، فاعتمدت التصاميم على الصور الظلية النظيفة في الأقمشة الاستثنائية المتينة المريحة والعصرية، مستوحاة من العناصر الطبيعية مع التركيز على تصميم قطع أساسية ومتعددة الاستخدامات يمكن ارتداؤها كملابس سفر أو تصميم تحت عباءة، مع التركيز على الكلاسيكيات اليومية.

 

مقالات ذات صلة