24 أغسطس 2021

5 اعتقادات لا تصدقيها حول العناية بجمالك!

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5 اعتقادات لا تصدقيها حول العناية بجمالك!

لا شك أنكِ ترغبين في بشرة نضرة وصافية ومتوهجة، لكن هل تعرفين أن هذا قد يعتمد على قدرتك على تمييز المعتقدات الجمالية الصحيحة من الخطأ أكثر من مدى اجتهادك في اتباع روتين عناية خاص أو إنفاق مبالغ طائلة على منتجات البشرة؟

في الحقيقة، هناك الكثير من الاعتقادات حول جمال البشرة التي قد تكون ضارةً بها، لذلك دعينا نُعرفك إلى حقيقة بعض هذه الاعتقادات الخطأ الشائعة.

كريمات العيون لا تفعل شيئاً

via GIPHY

على العكس من هذا الاعتقاد، كريمات العيون لها فوائد كثيرة إذا كانت تحتوي على المكونات الصحيحة لعلاج المشكلات التي تعانينها، فمثلاً إذا كانت مشكلتك هي الهالات السوداء أو انتفاخ الجفن السفلي، يمكن لكريم عيون يحتوي على مادة الكافيين أن يعالج الأمر ويجعل عينيك تبدوان أكثر إشراقاً. ولكن إذا كنتِ تعانين التجاعيد أو الخطوط الرفيعة، فعليكِ استخدام كريم عيون يحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين C والريتينول، حيث إن هذه المكونات يمكنها تحسين مظهر الخطوط الرفيعة ومنح بشرتك إطلالة أكثر شباباً.

لا تحتاجين إلى استخدام الريتينول حتى سن الـ 50

via GIPHY

على عكس ذلك أيضاً، يُنصح باستخدام الريتينول بدءًا من منتصف أو أواخر العشرينات من أجل منع حدوث التجاعيد بشكلٍ مبكر. للريتينول فوائد عديدة في علاج الكثير من مشاكل البشرة، حيث يساعد على تحفيز تجديد الخلايا وفتح المسام وتقليل الاحمرار وعلاج حب الشباب. كما يعزز الريتينول من إنتاج الكولاجين مما يحد من تكوّن التجاعيد والخطوط الرفيعة.

لا داعي لاستخدام كريم الوقاية من الشمس في الشتاء

via GIPHY

تعتقد الكثير من السيدات أنهن لسنّ بحاجة إلى استخدام الكريم الواقي من الشمس إلا في فصل الصيف، لكن هذه المعلومة ليس لها أي أساس من الصحة، فالأشعة فوق البنفسجية، التي تسبب أضراراً للجلد مثل حروق الشمس، قادرة على اختراق الغيوم وهي موجودة بشكل دائم سواء كان الطقس حاراً ومشمساً أو بارداً وغائماً، وهي أيضاً السبب الرئيسي وراء الكثير من مشاكل البشرة مثل التجاعيد وفرط تصبغ الجلد، بل وسرطان الجلد أيضاً. لذلك فمن المهم للغاية تطبيق كريمات الوقاية من الشمس على مدار السنة.

فيتامين E يجعل ندبات البشرة تختفي

via GIPHY

وفقاً لموقع جامعة هارفارد الطبي، ليست هناك أدلة كافية لدعم هذا الادعاء. على الرغم من أن فيتامين E يعتبر من الفيتامينات المهمة لبشرة صحية ونضرة بشكلٍ عام، إلا أنكِ إذا كنتِ قلقةً بشأن وجود ندبات لا تختفي في بشرتك، عليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية حيث إن هناك العديد من الخيارات الحديثة المتاحة لتحسين مظهر الندوب، بما في ذلك العلاج بالليزر.

تناول الشوكولاتة يسبب حَبّ الشباب

via GIPHY

وفقاً لموقع جامعة هارفارد أيضا، يُعتبر هذا الاعتقاد خطأ ، فالحقيقة أن البشرة تنتج مادة زيتية تسمى "الزهم"، وأن كثرة إفراز هذه المادة أو وجود خلل بكمياتها هو ما يسبب البثور وحَب الشباب، لكن ليس هناك دليل على أن تناول الشوكولاتة أو الأطعمة الدهنية يمكن أن يُسبب هذه المشكلة.

 

مقالات ذات صلة