5 مايو 2024

9 عادات صحية عليك اعتمادها قبل يوم زفافك

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

9 عادات صحية عليك اعتمادها قبل يوم زفافك

على الرغم من أن التخطيط لحفل الزفاف يُعد وقتاً مثيراً في حياتك، إلا أنه لا شك عملية تستغرق وقتاً طويلاً، ومرهقة في بعض الأحيان.

فهناك الكثير من التفاصيل التي يتعيّن عليك الاهتمام بها. ووسط كل هذا الجو المشحون، قد يكون من السهل حقاً أن تنسَي الاهتمام بصحتك، ورفاهيتك، لتدفعي الثمن لاحقاً في يوم الزفاف، وما بعده.

إهمال صحتك من أجل التخطيط لحفل زفافك لن يؤدي إلا إلى نتائج عكسية. وبما أن الضغط الناتج عن الإشراف على حفل الزفاف الخاص بك مرتفع بالفعل، فإن تجاهل صحتك العقلية، والجسدية، والاجتماعية، والعاطفية، سيخلق ضغطاً إضافياً، ويؤدي إلى العديد من العواقب السلبية الأخرى، مثل انخفاض مستويات الطاقة، والتعب المستمر، وتقلب المزاج، والمزيد من التوتر.

9 عادات صحية عليك اعتمادها قبل يوم زفافك

كيفية إدارة إجهاد التخطيط لحفل الزفاف

فضلاً عن أن دفن نفسك في التخطيط اللوجستي من دون إعطاء الأولوية لصحتك ورفاهيتك، قد يعيق علاقتك، فإن التوتر الذي يشعر به الزوجان الجديدان يعود عليهما بالإرهاق، والانفصال عن الواقع، فيحدث سوء الفهم، ويترتب على ذلك فوضى غير مقصودة في العلاقة.

وعليه، فإن تطبيق العادات التي سنذكرها قبل يوم زفافك، والحفاظ عليها حتى بعد انتهاء حفل الزفاف، سيخلق الظروف المناسبة لعلاقة ناجحة طويلة الأمد. ونظراً لأن إجراء تغييرات على روتينك يعد تعديلاً، فمن الأفضل أن تبدئي ببطء، إذا حاولت إجراء تغييرات عدة، في وقت واحد، فقد تشعرين بالإرهاق، وقد لا تلتزمين بها إذا كانت العملية تبدو شاقة، أكثر من كونها ممتعة.

إبدئي بتنفيذ عادة جديدة في حياتك اليومية. بمجرد أن تبدئي بملاحظة تأثير إيجابي، ستشعرين بمزيد من التحفيز للحفاظ على هذه الممارسة، وستكونين جاهزة بشكل أفضل لتبنّي المزيد منها.

1- أضيفي الحركة إلى روتينك اليومي

بغضّ النظر عن مدى انشغالك، وجدول أعمالك، فإن تحريك جسمك أمر ضروري لصحتك، العقلية والجسدية. فممارسة التمارين الرياضية بانتظام، سيساعدك على الوصول إلى أهدافك البدنية، واكتساب الثقة، وتعزيز حالتك المزاجية، وزيادة الطاقة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، وتقليل التوتر، وتحسين النوم.. والقائمة تطول.

بدلاً من دفع جسدك إلى أقصى الحدود، ابحثي عن نشاط تتطلعين إليه بصدق. إذ إن ممارسة الكثير من الضغط على نفسك لممارسة التمارين الرياضية يومياً، أو القيام بفصول تمرين مكثفة لا تستمتعين بها، سيجعل وقتك مستنزفاً، وأكثر إرهاقاً. وسواء كنت تمشين، أو تركبين دراجتك، أو ترفعين الأثقال، فإن الالتزام بروتين التمرين الذي تحبينه سيخفف الضغط، ويؤدي إلى نتائج طويلة الأمد.

ليس عليك أيضاً اتّباع نظام منظم في صالة الألعاب الرياضية لجني فوائد النشاط البدني. كل ما يتطلبه الأمر هو الانتباه إلى التحرك بشكل متكرر طوال اليوم. ابذلي جهداً لتمديد ساقيك كل ساعة، إذا كنت تعملين في وظيفة مكتبية، أو تتجولين بعد العشاء كل ليلة. هذه التغييرات الصغيرة سوف تقطع شوطاً طويلاً.

9 عادات صحية عليك اعتمادها قبل يوم زفافك

2- امنحي جسمك وجبات مغذية

نعم، قد يبدو التخطيط لحفل الزفاف كأنه وظيفة بدوام كامل، ولكن تخصيص وقت لتناول الطعام أمر غير قابل للتفاوض. إن تزويد جسمك بوجبات متوازنة مملوءة بالفواكه والخضروات سيمنحك طاقة كافية لأداء ما عليك، وإنجاز مهام تنظيم الزفاف بنجاح.

تناولي وجبات رئيسية، ووجبات خفيفة منتظمة، ومتسقة، وغنية بالبروتين والألياف، طوال اليوم للمساعدة على التحكم في نسبة السكّر في الدم، ومنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

بالطبع، يُعد تحضير وجباتك في المنزل هو الخيار الأكثر صحي لأنك مسؤولة عن المكونات التي تستخدمينها، وحجم حصتها.

3- اهتمّي بكمية المياه التي تشربينها

ترطيب الجسم جزء مهم من النظام الغذائي، ولكن غالباً ما يتجاهله الأزواج الجدد. يرتبط التقليل من شرب الماء بضبابية الدماغ، والتعب، والتهيّج، وانخفاض الطاقة، والصداع، والبشرة الباهتة. ويشير المنشور العام إلى أن معظم الناس يحتاجون إلى شرب ما لا يقل عن أربعة، إلى ستة أكواب من الماء يومياً.

وإذا كنت تواجهين صعوبة في تذكّر ترطيب جسمك، ضعي زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام في حقيبتك، وأعيدي ملئها طوال اليوم. كما أن استخدام أحد التطبيقات على هاتفك، أو ضبط المنبّه كل ساعة لشرب الماء سيساعد أيضاً على تعزيز استهلاكك اليومي.

9 عادات صحية عليك اعتمادها قبل يوم زفافك

4- استثمري في نومك الصحي

قبل الزفاف، تعتبر الليالي الطوال شائعة جداً. مع وجود الكثير من التفاصيل التي يجب الانتهاء منها، قد يبدو من المستحيل إيقاف عجلة تفكيرك للحصول على قسط من النوم. النوم من سبع إلى تسع ساعات في الليلة له الكثير من الفوائد، مثل تقليل التوتر، وتقوية جهاز المناعة، وتحسين الإدراك، وتنظيم نسبة السكّر في الدم، وتحسين الحالة المزاجية.

للتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم قبل يوم الزفاف، ركّزي على النوم الصحي، وهذا يعني الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في الوقت نفسه كل يوم، وتجنّب الكافيين قبل النوم، وإبقاء غرفة نومك مظلمة، وهادئة.

5- مارسي اليقظة الذهنية

محاولة وضع جدول زمني واقعي للاستعداد ليوم الزفاف، علاوة على الكثير من الخيارات التي يجب اتخاذ القرار بشأنها، يتطلب منك بالطبع أن تقضي الكثير من الوقت في التفكير قبل حفل الزفاف. العيش في الأفكار طوال اليوم يخلق التوتر، والقلق، غير الضروريين. لذلك عليك باليقظة، وتعتمد الفكرة على تطوير الوعي من خلال ملاحظة أفكارك ومشاعرك من دون إصدار أحكام، والسماح لها بالمرور.

وعندما تتعلمين قبول كل ما يأتي في طريقك، ستشعرين بمزيد من الحضور، والراحة، ما سيساعدك على الاستمتاع بكل لحظة قبل، وأثناء يوم زفافك.

اليقظة الذهنية هي مهارة يمكنك تطويرها بمرور الوقت، ويمكنك تطبيق هذه التقنية على أي جزء من يومك. على سبيل المثال، في المرة القادمة التي تقومين فيها بتنظيف أسنانك، أو المشي، أو تناول العشاء، ركّزي على حواسك - ما تراه، وتشمّه، وتلمسه، وتتذوّقه، وتسمعه. كلما تدربت أكثر، كلما شعرت بحضور أكبر في حياتك.

9 عادات صحية عليك اعتمادها قبل يوم زفافك

6- فكّري في التأمل

هناك طريقة أخرى لزيادة وعيك وتهدئة أفكارك المتسارعة، وهو التأمل. التركيز على أنفاسك يحول انتباهك بعيداً عن عقلك، فيجعلك على تماس مع اللحظة الحالية، ما يجعلك تشعرين بمزيد من التركيز والرضا. ومن خلال التأمل، ستتمكنين من الاستمتاع بعملية التخطيط لحفل الزفاف، والظهور في كل مكان بأفضل حال.

لا توجد قواعد محددة للتأمل، يمكنك بالتأكيد متابعة جلسة إرشادية على أحد التطبيقات، ولكن يمكنك أيضاً تخصيص 5 إلى 10 دقائق كل يوم للتركيز على تنفسك. وعلى الرغم من أنك ستشعرين بالتأكيد بمزيد من الثبات بعد جلسة واحدة فقط، إلا أن مفتاح التغيير الدائم هو المواصلة.

7- دوّني يومياتك

هناك طريقة أخرى للتعامل مع ضغوط التخطيط لحفل الزفاف، وهي ممارسة الكتابة اليومية. ويبيّن الخبراء أن تدوين اليوميات يساعدك على معالجة مشاعرك، وخلق مسافة من الأفكار السلبية، وتحقيق أهدافك، واكتساب الثقة، وتقوية ذاكرتك، وتقليل التوتر، وتحسين مزاجك.

وليس بالضرورة أن تكون الكتابة بالقلم على الورق نشاطاً منظماً، حاولي تخصيص 5 إلى 10 دقائق فقط، أول شيء في الصباح، أو في نهاية اليوم، للكتابة الحرة. قومي بتدوين أي أفكار، أو مشاعر تنتابك، سواء الإحباط الناتج عن الاضطرار لعمل شيء ما، أو الإثارة الناتجة عن الزواج أيّاً كانت.

9 عادات صحية عليك اعتمادها قبل يوم زفافك

8- أبعدي الأجهزة الإلكترونية

التخطيط لحفل زفاف يتطلب قضاء الكثير من الوقت على هاتفك، أو جهاز الكمبيوتر، وما يزيد الطين بلّة إذا كنت تعملين في وظيفة مكتبية مدتها ثماني ساعات، فمن المحتمل أنك تستخدمين التكنولوجيا بشكل متكرر. لذلك، فإن وضع جميع الأجهزة الإلكترونية وهاتفك بعيداً عنك أمر ضروري لعقلك، وجسمك، وعلاقاتك. ويقترح الخبراء وضع هاتفك على خاصية «عدم الإزعاج» عندما تكونين مع شريك حياتك الجديد، أثناء تناول العشاء، أو في موعد لمناقشة أمر ما. ولا تلتقطي هاتفك أول شيء في الصباح، وتتصفحي رسائل البريد الإلكتروني.

سيساعدك أخذ فترات راحة منتظمة من التكنولوجيا على إعادة شحن طاقتك، وإعادة التواصل مع زوج المستقبل.

9- أعطي الأولوية للتواصل الاجتماعي

مع وجود العديد من المهام التي يجب أن تقومي بها لتخطيط حفل الزفاف، قد تفضلين أحياناً، تأجيل الخطط والاكتفاء بالاستلقاء على الأريكة، مثلاً. ولكن حياتك الاجتماعية لها تأثير كبير في صحتك ورفاهيتك. بناءً على دراسة أجريت في مجلة الصحة والسلوك الاجتماعي الأمريكية، تبيّن أن تعزيز علاقاتك يعزز مزاجك، ويسهم في طول العمر، وأن قضاء الوقت مع أحبائك سيمنحك أيضاً استراحة من ضغوطات يومك، لذلك ستتمكنين من العودة إلى مهامك وأنت تشعرين بمزيد من الانتعاش، والتحفيز.

اجعلي من عاداتك مقابلة صديقة، أو أحد أفراد العائلة، كل أسبوع، أو إجراء مكالمة هاتفية إذا لم يكونوا قريبين من مكانك. كما أن مجرد الدردشة على العشاء، أو التجول مع صديقتك سيساعدك على تصفية ذهنك، والشعور بمزيد من التركيز.

 

مقالات ذات صلة