21 نوفمبر 2023

9 طرق لإصلاح الشعر التالف وإعادة بريقه

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

9 طرق لإصلاح الشعر التالف وإعادة بريقه

هل سبق لك أن صبغتِ شعرك؟ هل مجفف الشعر الخاص بك قوي؟ هل تمشطين شعرك؟ إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة، حتى السؤال الأخير، فهذا يعني أن شعرك «تالف». فكيف يمكن أن تصلحي هذا التلف؟

يقول المتخصصون في معالجة مشاكل الشعر إنه بمجرد أن يخرج شعرك من بصيلاته، فستكون هناك عناصر خارجية يجب التعامل معها. وبعبارة أخرى، لا يمكن تجنب درجة معينة من الضرر.

لكن، لا تشعري بالضيق. فالشعر، على عكس الجلد، عبارة عن نسيج ميت ولا يمكنه تجديد نفسه، لذا فهو يعتمد عليك للحفاظ على صحته. وطريقة اهتمامك بالشعر لها تأثير كبير في قوته، ومظهره، وسهولة التحكم فيه. وكلما كان شعرك أطول، كلما أصبح أكثر عرضة للعوامل الجوية، خاصة إذا قمت بتلوين، أو تبييض، أو فرد خصلاتك.

كما يلعب النوع والملمس دوراً أيضاً، فكل نسيج شعر يتطلب اهتماماً مختلفاً. على سبيل المثال، يمكن للشعر الخشن أن يتحمل قدراً أكبر من الحرارة، في حين أن الشعر الناعم يكون أكثر حساسية.

9 طرق لإصلاح الشعر التالف وإعادة بريقه

هل الصبغ يضر شعرك؟

نعم. سواء كان ذلك باستخدام البالياج الطبيعي، أو نيون قوس قزح، وسيكون هناك دائماً بعض الضرر الذي يلحق بالخصلات أثناء عملية التلوين. فلكي يحتفظ الشعر بلونه، يجب أن تسبب المواد الكيميائية الموجودة في صبغة الشعر بعض الضرر. إذ تتمثل آلية عملية الصبغ في اختراق الجليدة، وهي الطبقة الخارجية الواقية لخصلة الشعر، وعادة باستخدام الأمونيا، ومن ثم يتم تبييض الشعر لإزالة لونه الطبيعي، وتعطي الصبغة الشعر لوناً جديداً.

9 طرق لإصلاح الشعر التالف وإعادة بريقه

ما علاقة درجة حرارة التصفيف بحجم الضرر على الشعر؟

السبب الحقيقي وراء تلف التصفيف الحراري هو درجة الحرارة الخاطئة. إذ يجب عدم استخدام درجة الحرارة القصوى. بالطبع، ستختلف درجة الحرارة المناسبة بناء على نوع شعرك، وملمسه، ولونه، ولكن النصيحة العامة هي استخدام أقل إعداد ممكن للحرارة يمكن أن يواصل إنجاز المهمة (التجعيد، والفرد، والتجفيف).. لذا، ابدئي بأقل إعداد، وقومي بزيادة درجة الحرارة ببطء، ولكن فقط إذا كان عليك ذلك. وبالطبع لا تنسي الواقي من الحرارة.

9 طرق لإصلاح الشعر التالف وإعادة بريقه

هل جميع فرش الشعر جيدة لشعرك؟

كلا، ابحثي عن فرشاة ذات شوكات بلاستيكية مستديرة ومرنة، فهي لطيفة على شعرك، وفروة رأسك. فالفرشاة ذات الشعر الخشن تخدش أجزاء من الطبقة الواقية لشعرك، ما يؤدي إلى إضعاف الخصلات، وزيادة المسامية. وميزة أخرى يجب البحث عنها، هي: قاعدة مبطنة ذات فتحات تهوية، حيث تسمح للحرارة بالتبدد بسرعة عند تصفيف الشعر. ويُعد المشط السلس واسع الأسنان خياراً جيداً أيضاً لتجعيد الشعر، أو اللفائف. ونظراً لأن الشعر لا يحتوي على نهايات عصبية، فمن الصعب معرفة متى تؤذيه، لذلك يقترح الخبراء الاعتماد على اختبار «ظهر اليد»: مرري شعيرة على ظهر يدك، هل تشعرين بالخدش أو تترك علامات حمراء؟ إذن، إنها قاسية جداً.

9 طرق لإصلاح الشعر التالف وإعادة بريقه

هل يمكن لأسلوب الحماية أن يسبب ضرراً أكثر من نفعه؟

نعم. أساليب الحماية يمكن أن تضر أكثر مما تنفع، إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح. ولكي يكون أسلوب الحماية فعّالاً، يجب تثبيته، وصيانته، وتحديثه بعناية. لذلك من الضروري عدم شدّ الشعر أكثر من اللازم عند الانتهاء من أنماط التصفيف، فإذا قمت بالسحب فقد يتسبب ذلك في تساقط الشعر وتكسّره، وتقرّحات مؤلمة، وقشور. وكذلك لا تتركي تسريحة واقية لمدة أطول من شهرين، لأن ذلك قد يسبب التشابك ،والجفاف، والمزيد من التكسر.

9 طرق لإصلاح الشعر التالف وإعادة بريقه

ما هي أضرار الشامبو الجاف؟

على الرغم من أنه رائع عند الحاجة، إلا أنه ليس بديلاً كاملاً للرغوة. إذ لا ينبغي أن تستخدمي الشامبو الجاف لأكثر من يومين. وعندما تختارين استخدام الشامبو الجاف، اختاري نوعاً يتمتع بفوائد إضافية لفروة الرأس. ابحثي عن المكونات المهدّئة، مثل خلاصة الصبار، أو البابونج، إضافة إلى عامل مضاد للميكروبات، مثل الزنك. ومع ذلك، انتبهي إلى أنه لا يوجد شامبو جاف يمكنه إزالة الأوساخ، أو الزيوت، أو تنظيف الشعر بشكل صحيح، فهذا هو الغرض من الاستحمام.

هل يجب عليك غسل شعرك بالشامبو كل يوم؟

يعتمد الأمر حقاً على نوع شعرك. قد يحتاج الشعر المجعد أو الكثيف، إلى غسل أسبوعي فقط، بينما قد يحتاج الشعر الناعم أو الدهني إلى التنظيف يومياً. وإذا لم تغسلي شعرك بشكل متكرر بما فيه الكفاية، فقد يتراكم ويمنع نمو الشعر في النهاية. لكن انتبهي إلى أن الغسل المتكرر، خاصة باستخدام النوع الذي يزيل الزيوت الطبيعية، يمكن أن يجفف الشعر، ما يؤدي إلى هشاشة الشعر.

9 طرق لإصلاح الشعر التالف وإعادة بريقه

هل الـ scrunchies أفضل لشعرك؟

نعم. استخدام الـ scrunchies، وشاح الشعر، سوف يقدم خدمة لشعرك. ويوصي بعض الخبراء بالنوع الحريري منه لمنع التكسر. وتعتبر المشابك، أو الدبابيس الضخمة على شكل حرف «U» من الخيارات الأنيقة أيضاً. ولكن بغضّ النظر عن السبب، تجنبي اختيار الأنماط الضيقة للغاية، لأنها يمكن أن تسبب نوعاً من تساقط الشعر يسمى «ثعلبة الشد». كما أن ذيل الحصان ،أو الضفائر الفضفاضة جيدة بشكل عام.

9 طرق لإصلاح الشعر التالف وإعادة بريقه

هل يمكنك تمشيط شعرك كثيراً؟

نعم. لا يزال بعض الناس يصدقون الحكايات القديمة التي كانت تتحدث عن أن تمشيط الشعر بقوة من خلال 100 تمريرة في اليوم بفرشاة خشنة للغاية يؤدي إلى تضرره، وتوصي بتمشيط الشعر بلطف مرة في الصباح، ومرة أخرى قبل النوم. وفي الحقيقة، الأمر كله يتعلق باستخدام الطريقة الصحيحة للتمشيط.، فتمشيط شعرك يمكن أن يخلق توتراً غير مرغوب فيه على الشعر، ويكسر شعرك ويقطّعه. ابدئي دائماً من الأطراف، ثم واصلي طريقك بلطف. واصلي التمشيط ببطء وخذي وقتك. لا تفعلي هذا أبداً بطريقة عدوانية. عاملي شعرك كما لو كنتِ تتعاملين مع قماش باهظ الثمن! وابحثي عن فرشاة لفك التشابك لإنجاز المهمة بدقة.

9 طرق لإصلاح الشعر التالف وإعادة بريقه

هل وجود القشرة أمر طبيعي؟

بالنسبة إلى فروة الرأس الجافة أثناء تغيّر الفصول؟ نعم. ولكن هل قشرة الرأس لا تختفي أبداً؟ كلا.

قشرة الرأس تكون دائماً زيتية، وليست جافة. ويمكن أيضاً أن تكون رقائق القشرة لزجة قليلاً، وصفراء اللون، في حين أن فروة الرأس الجافة تُنتج رقائق جافة وبيضاء.

وقشرة الرأس هي حالة متكررة ومزمنة في فروة الرأس، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تأتي وتختفي، إلا أنها تميل إلى أن تكون مشكلة طويلة الأمد. وعادة ما تظهر عندما تكون متوتراً، وعندما تتقلب مستويات الهرمونات، وعندما تتناولي أطعمة معيّنة، مثل منتجات الألبان كاملة الدسم. وإذا كنت تعانين بالفعل من قشرة الرأس، استخدمي شامبو وبلسماً مضاداً للقشرة حتى تهدأ.

اقرئي أيضاً:
- أسباب خفية وراء تساقط الشعر
- كيف تعالجين شعرك المتقصف بنفسك؟

 

مقالات ذات صلة