7 نوفمبر 2023

5 أشياء لا تضعوها على وجوهكم.. أبداً

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

5 أشياء لا تضعوها على وجوهكم.. أبداً

كثيرة هي المنتجات التي يحب الناس وضعها على وجوههم من أجل تعزيز نضارتهم أو لاعتقادهم أنها تعالج أو تحسن مظهرهم.. ولكن، قليل منهم يعرف الأشياء التي يجب عليهم عدم تجربة وضعها على وجوههم، ولماذا.. وهذه أبرز 5 منها:

5 أشياء لا تضعوها على وجوهكم.. أبداً

1- معجون الأسنان

ربما سمعت هذا من قبل: وضع معجون الأسنان على البثور العنيدة سيطهرها ويجففها. هذه واحدة من تلك الخرافات المزمنة التي لا تزال تعشش في أذهان البعض، بغض النظر عن عدد المرات التي حذر فيها أطباء الجلد منها.

لماذا معجون الأسنان سيئ لبشرتك؟

إن الافتراض بأن معجون الأسنان مفيد لعلاج حب الشباب جاء من حقيقة أن العديد من معاجين الأسنان تحتوي على التريكلوسان، وهو مكون يستخدم في مجموعة واسعة من أنواع الصابون ومنتجات التنظيف لمنع نمو الفطريات والبكتيريا، وله استخدامات طبية مهمة، مثل الوقاية من التهاب اللثة، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حظرت استخدامه في الصابون المضاد للبكتيريا والمنتجات الأخرى في عام 2016. بالإضافة إلى المخاوف العامة بشأن الحساسية ومقاومة البكتيريا، يمكن أن يؤدي التريكلوسان إلى إتلاف نظام الغدد الصماء لديك.

والتريكلوسان ليس العنصر الوحيد الذي يجعل معجون الأسنان خياراً سيئاً لعلاج حب الشباب، إذ يمكن أن يكون ضرره أكثر من نفعه لأنه يحتوي على مكونات تقوي المينا، وتبيض أسنانك، وتقلل من الجير وتمنع تسوس الأسنان، ولكن هذه المكونات ليست آمنة أو لطيفة على البشرة، وخاصة بشرة وجهك. النتيجة: معجون الأسنان يمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ مما كان عليه في البداية.

5 أشياء لا تضعوها على وجوهكم.. أبداً

2- بيروكسيد الهيدروجين

من المحتمل أن البعض يحتفظ بزجاجة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين تحت الحوض في المطبخ.. صحيح أن لها استخدامات عملية، لكنها قد لا تكون تلك التي كنت تتوقعها.

لماذا بيروكسيد الهيدروجين سيئ لبشرتك؟

في بعض المجتمعات، تقول الحكمة التقليدية أنه يجب عليك تنظيف الجروح باستخدام بيروكسيد الهيدروجين. ولكن في هذه الحالة، فإن الحكمة الحقيقية والصحية هي... لا تفعل ذلك.

الناس بدأوا في استخدام بيروكسيد الهيدروجين على الجروح لأنه يمتلك خصائص مطهرة. من هنا بدأ البعض ينظر إلى هذا الكلام على أن من الطبيعي أن يكون بيروكسيد الهيدروجين مفيداً أيضاً لعلاج حب الشباب! ولكن الحقيقة، استخدام بيروكسيد الهيدروجين على بشرتك فكرة سيئة على الإطلاق.

فبالإضافة إلى محاربة البكتيريا السيئة، يحارب بيروكسيد الهيدروجين أيضاً البكتيريا الجيدة الموجودة على بشرتنا، ونحن بحاجة إلى هذه البكتيريا الجيدة للحفاظ على حاجز بشرتنا قوياً ويعمل بشكل طبيعي، كما أن بيروكسيد الهيدروجين يهيج الجلد ويسبب الاحمرار والالتهاب.

بيروكسيد الهيدروجين ليس غير آمن فحسب عندما يتعلق الأمر بحب الشباب، بل هو أيضاً الأداة الخطأ لهذه المهمة. نعم، بيروكسيد الهيدروجين يقتل البكتيريا، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى لحب الشباب والمسارات التي يتعين علينا استهدافها عند علاجها.

5 أشياء لا تضعوها على وجوهكم.. أبداً

3- العطور

على عكس معجون الأسنان وبيروكسيد الهيدروجين، هناك بعض الحالات التي يكون من الجيد فيها استخدام منتج أو مكون ما مع عطر. ولكن كقاعدة عامة، يجب اختيار الأشياء غير المعطرة.

لماذا العطر سيئ لبشرتك؟

يشدد الخبراء على أنهم لا يقولون لا تستخدمها أبداً، لكن العطور هي سبب شائع حقاً للحساسية التلامسية. إذ لا يوجد حاجز جلدي مثالي لأي شخص، سواء كانت بشرتك تميل إلى أن تكون جافة أو حساسة أو معرضة لحب الشباب، أو لديك حالة جلدية تسبب طفحاً جلدياً مثل الأكزيما، فمن المحتمل أن يكون حاجز بشرتك معرضاً للخطر قليلاً على الأقل. وفي أي من هذه السيناريوهات، يوصي الخبراء دائماً باستخدام منتجات خالية من العطور. بل حتى لو لم يكن لديك أي مشاكل جلدية، فهم يعتقدون أنه من الأفضل منع حساسية الجلد أو تهيجه كلما كان ذلك ممكناً.

ولكن هذا ليس السبب الوحيد الذي يجعل العطور ليست خياراً جيداً لبشرتك.. وفيما يلي بعض من أشهر الأسباب الأخرى:

  • يمكن أن تتأكسد العطور إلى مكونات أكثر تهيجاً بمجرد وضعها على بشرتك.
  • يمكن أن تكون المناطق التي يتم وضع العطر فيها أكثر حساسية لأشعة الشمس، مما قد يسبب حروق الشمس وسرطان الجلد والشيخوخة الضوئية.
  • إذا كانت لديك حساسية تجاه أحد العطور، خاصة إذا كانت موجودة في منتج مثل مزيل العرق، فقد تسبب فرط التصبغ في ثنايا الجلد.

5 أشياء لا تضعوها على وجوهكم.. أبداً

4- النيومايسين والبوليميكسين ب

قد لا يعرف الكثيرون هذه الأسماء، ولكن من المحتمل أن يكون لديك واحد أو أكثر من هذه المكونات في خزانة الأدوية الخاصة بك. النيومايسين والبوليميكسين ب من المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها بشكل منفصل أو مجتمعة لعلاج الالتهابات الجلدية البكتيرية. يمكنك العثور عليها جنباً إلى جنب مع الباسيتراسين، في مرهم مضاد حيوي ثلاثي.

لماذا النيومايسين والبوليميكسين ب سيئان لبشرتك؟

هذه ليست مضادات حيوية رائعة، حيث لا تستهدف مجموعة كبيرة من الميكروبات، وغالباً ما تسبب التهاب الجلد التماسي التحسسي.

5 أشياء لا تضعوها على وجوهكم.. أبداً

5 - مقشر الملح والسكر

في الوقت الحالي، أصبحت مقشرات الملح والسكر رائجة للغاية. يشتريها الناس بالدلو، بجميع أنواع الألوان والروائح المختلفة. ففي النهاية، من منا لا يحب التنظيف الجيد من حين لآخر؟

لماذا مقشر الملح والسكر سيئ لبشرتك؟

تستخدم هذه الحبيبات لتقشير وإزالة خلايا الجلد الميتة، لكنها يمكن أن تسبب تمزقات صغيرة في حاجز الجلد، مما يجعلها أكثر عرضة للالتهاب والتهيج. يمكن أن تدخل البكتيريا في تلك الشقوق أيضاً، لذا من الأفضل تجنب استخدام هذا النوع من المقشرات.

اقرأ أيضاً:
- أفضل 10 أغذية لتجنب حب الشباب
- كيف تختارين غسول الوجه المناسب لمعالجة حب الشباب؟

 

مقالات ذات صلة