5 نوفمبر 2023

9 أطعمة تساعد طفلك على التركيز في المدرسة

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

9 أطعمة تساعد طفلك على التركيز في المدرسة

قد يكون التركيز في الفصل بعد العطلة الصيفية أمراً صعباً على الأطفال، خاصة إذا لم يحصلوا على الطعام المناسب. إذ يحذر خبراء التغذية من أن وجبة الغداء غير المتوازنة يمكن أن تعطل تعلم طفلك وتطوره. ومع ذلك، هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكنك تقديمها لهم لإعدادهم بشكل أفضل لليوم الدراسي.

من الموز إلى التونة، وأي نوع من الخبز أو المعكرونة يمكن اختياره، قام خبراء التغذية بتطوير قائمة من الأطعمة اللذيذة التي يمكن أن تحسن تركيز طفلك. فالأطعمة التي تعزز الطاقة وتقلل من التعب تعتبر حيوية في وجبة غداء مرزومة، يمكن أن تبقي الطفل في حالة تأهب أثناء متابعته دروسه في الفصل المدرسي.

احرصي على تضمين وجباته اليومية الأطعمة الغنية بفيتامين ب، أو التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض (مؤشر نسبة السكر)، في علبة الغداء المدرسية لطفلك لأنها مفيدة للطاقة.

9 أطعمة تساعد طفلك على التركيز في المدرسة

1- الخبز أو الباستا المعدة من الحبوب الكاملة

يقول خبراء التغذية إنه يجب أن يكون هدفك دائماً إعطاء طفلك الخبز أو المعكرونة من الحبوب الكاملة عندما يكون ذلك متاحاً.

تحتوي الأطعمة البنية على مؤشر أقل لنسبة السكر، وهو مقياس لمدى سرعة ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين بسبب الطعام، مقارنة بالخبز الأبيض، مما يضمن شعورهم بالنشاط لفترة أطول.

ويبين خبراء التغذية أن أداء الأطفال يكون بشكل أفضل إذا كان لديهم نمط منتظم، بما في ذلك وجبات الطعام. وهذا هو الأفضل إذا كانت الوجبات متنوعة وصحية بما في ذلك الخضار والفواكه بالإضافة إلى مصادر الطاقة مثل الخبز أو الباستا من الحبوب الكاملة.

كما يعد الحمص مصدراً صحياً للبروتين الذي يمكن أن يجعل طفلك يشعر بالشبع ويعزز نموه وتطوره. وتساعد الأطعمة النباتية على منحهم الأحماض الأمينية التي يحتاجونها. وإذا كان الطفل يحبها ويرغب تناولها، فإن البقوليات مثل الفول في السلطة أو الحمص كوجبة خفيفة سيساعدهم بالتأكيد. فالحمص مصدر رائع للبروتين ويمكن أكله كاملاً أو مهروساً لتغميسه مع الجزر والفلفل الحلو والخيار.

2- الفاصوليا البيضاء

مصدر آخر رائع للبروتين. إذ تحتوي الفاصوليا البيضاء أيضاً على الحديد الذي يعزز الطاقة، ويمكن أن يساعد طفلك على التركيز من خلال جعله يشعر بالشبع.
حاولي تقديم الفاصوليا البيضاء في سلطة المعكرونة الباردة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

9 أطعمة تساعد طفلك على التركيز في المدرسة

3- الموز

الموز هو أحد الأطعمة الرائعة المفعمة بالطاقة والموجودة لديك في المنزل.

هذه الفاكهة المشهورة ملأى بالعناصر الغذائية التي تساعد على الحفاظ على التركيز لفترات طويلة، مما يمنح طفلك دفعة ترحيبية في الفصل الدراسي.

يحتوي الموز على ألياف تساعد الجسم على امتصاص السكريات الطبيعية الموجودة في الموز ببطء، مما يمنع انهيار طاقة الطفل، فيظل مستمر في التركيز بالدروس، وهذا يجعل الموز وجبة خفيفة مثالية قبل الغداء، في وقت الاستراحة.

4- السبانخ الصغيرة

السبانخ هو مادة غذائية أخرى لا تحتاج إلى تردد في وضعها داخل علبة طفلك، عندما يتعلق الأمر بتحسين التركيز.

تعتبر هذه الأوراق الخضراء مصدراً رائعاً لفيتامينات A وC وK1، بالإضافة إلى حمض الفوليك والحديد، مما يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين حول الجسم.

كما تكون ألذ إذا قمت بشراء مجموعة صغيرة من السبانخ أو سبانخ صغيرة الحجم.

استبدلي الخس في شطائر طفلك بأوراق السبانخ الصغيرة المغسولة والمجففة. يعد هذا الاستبدال السهل طريقة رائعة لتعزيز كمية العناصر الغذائية التي يتناولها طفلك دون علمه.
من المهم معرفة أن السبانخ الصغيرة أكثر طراوة وحلاوة من السبانخ الناضجة.

9 أطعمة تساعد طفلك على التركيز في المدرسة

5- الأفوكادو

قد يكون الأفوكادو من الأطعمة المفضلة لدى جيل الألفية، لكنه رائع لأطفال المدارس أيضاً.

يحتوي هذا الغذاء المهم على فيتامينات C وE وK وB3 وB5 وB6. يمكن أن يكون في فطيرة محلية الصنع مع الخبز المحمص بالفرن أو التورتيلا، ليشكل إضافة رائعة لوجبة غداء طفلك داخل علبة المدرسة وبديلاً صحياً لحزمة رقائق البطاطس.

يمكن تخزين خبز التورتيلا أو خبز البيتا المحمص بالفرن في حاوية محكمة الإغلاق لمدة تصل إلى أسبوع، وهو مثالي للتحضير المسبق.

6- التونة

التونة ملأى بالأوميغا 3، وهو عنصر غذائي حيوي يساهم في نمو الدماغ. وقد ربطته الدراسات بأداء أفضل في المدرسة، حيث يقول الخبراء إنه يساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية والنوم.

يجب استخدام التونة في مياه الينابيع، بدلاً من تلك المعلبة في محلول ملحي أو زيت، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون.

يمكن استخدام التونة لحشو الشطيرة المنزلية أو خلطها مع سلطة المعكرونة، ويمكن حفظها في الثلاجة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

9 أطعمة تساعد طفلك على التركيز في المدرسة

7- الجريب فروت

الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت ملأى بفيتامين C وA، مما يساعد على تعزيز جهاز المناعة.

يمكن أن يساعد ذلك طفلك على البقاء بصحة جيدة خلال موسم الإنفلونزا، مما يعني أنه يمكنه التركيز على دراسته بدلاً من الوقوع فريسة المرض وإنهاك جسده النضر.

إذا كان طعم الجريب فروت مراً للغاية بالنسبة لطفلك، فإن البرتقال يعد خياراً رائعاً لطفلك. وإذا كان طفلك من محبي الحلويات الحامضية، فإن بعض عصير الليمون فوق القطع يمكن أن يكون حلاً جيداً لحواسهم التذوقية.

8- المانجو المجففة

المانجو فاكهة ملأى بالعناصر الغذائية الصحية التي تعزز القدرات العقلية لطفلك، ويمكن أن تكون ألذ عند تجفيفها، وهي بديل رائع للحلويات، لأنها مطاطية وحلوة للغاية.
تحتوي المانجو المجففة على نسبة عالية من فيتامين C والألياف الغذائية، وهي مفيدة للمناعة ويمكن أن تعزز الشعور بالشبع.

9- الكفير

يحتوي هذا المشروب المنعش أيضاً على بروبيوتيك أكثر بثلاث مرات من الزبادي، مما يجعله بديلاً رائعاً لتعزيز صحة الأمعاء في وجبة الغداء المدرسية.

يمكن شراء الكفير بنكهة الفاكهة من محال السوبر ماركت وتقديمه لطفلك بدلاً من الزبادي العادي بنكهة الفاكهة أو الجبن.

 

مقالات ذات صلة