11 سبتمبر 2023

تعرفي على الأشياء غير الصحية في مطبخك وكيف تنظفينها

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

تعرفي على الأشياء غير الصحية في مطبخك وكيف تنظفينها

هل يمكن أن تنقل قطعة قماش تجفيف الصحون المرض إليك؟ كم مرة تغسلين مناشف المطبخ؟ هل نحتاج إلى سائل مبيض لتنظيف حوض المطبخ؟ هل تعرفين أكثر الأشياء قذارة في مطبخك؟.. كل هذه الأسئلة وغيرها سنتعرف إلى إجاباتها وإلى مخاطرها وطرق الوقاية منها.

من المحتمل أنك فخورة بنظافة مطبخك، ومع ذلك هناك أشياء لا حصر في هذا المطبخ تبدو نظيفة ، لكنها ليست كذلك فعلاً؛ بل ربما قذرة. قد تكون أدوات مطبخك مملوءة بالجراثيم؛ بل إن حتى الأزرار يمكن أن تنقل إليك الأمراض.

تعرفي على الأشياء غير الصحية في مطبخك وكيف تنظفينها

المقابض ومقابض الأبواب والأزرار

يمكن أن تكون الأزرار والأسطح الموجودة على أجهزة المطبخ الخاصة بك مهرجاناً للجراثيم. يقول الخبراء إنه غالباً ما يتجاهل الناس تنظيف هذه المناطق من المطبخ، لأنهم في معظم الأوقات لا يعتقدون بأن الأمر مهم، لكن نظراً لأنك تتعاملين بشكل شائع مع اللحوم النيئة والطعام، فمن المهم للغاية الحفاظ على هذه المناطق نظيفة، بسبب التلوث المتبادل.

احرصي دائماً على تعقيمها بقطعة قماش، ويفضل أن يكون محلولاً يترك رائحة رائعة بعد ذلك، ويقتل البكتيريا المنتقلة من الأصابع المتسخة.

تعرفي على الأشياء غير الصحية في مطبخك وكيف تنظفينها

قطع القماش

إذا لم يكن ما تستعملينه للتنظيف نظيفاً، فمن المحتمل أن مطبخك ليس كذلك. لذلك أتركي قطعة القماش التي تستخدمينها دائماً منقوعة في المبيض قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة، فهذا يتيح لك بداية جديدة من دون بكتيريا في الصباح. تأكدي أيضاً من استبدال قطعة القماش هذه، ويقترح الخبراء أن تفعلي ذلك كل أسبوعين، مع الاستمرار في التبييض كل ليلة. وتأكدي من أنك لا تستخدمين قطعة القماش هذه على أي شيء آخر غير المطبخ، لأنك إذا ما فعلت ذلك ستواجهين خطر التلوث المتبادل.

تعرفي على الأشياء غير الصحية في مطبخك وكيف تنظفينها

الإسفنج

يؤكد الخبراء أن الإسفنج غير صحي، لأنه رطب باستمرار ويمكن أن يحمل بكتيريا الإشريكية القولونية.

يميل الناس إلى عدم استخدام الإسفنج لأنه يحمل الكثير من الجراثيم، وحتى لو وضعتيه في الميكروويف فلن تنجحي في قتل جميع هذه الجراثيم. لذلك تجنبي الإسفنج قدر الإمكان.

تعرفي على الأشياء غير الصحية في مطبخك وكيف تنظفينها

مناشف الأطباق

قد لا يتم تغيير مناشف الصحون ومناشف الشاي بما فيه الكفاية. يجب أن يكون لديك واحدة لكل يوم من أيام الأسبوع، لأنها تحمل الكثير من البكتيريا والجراثيم، والتي تنتشر في جميع أنحاء المطبخ. وإذا كنت تجففين الأواني والمقالي، ثم تمسحين بها الأسطح، فهذا أمر غير جيد على الإطلاق.

تعرفي على الأشياء غير الصحية في مطبخك وكيف تنظفينها

ألواح التقطيع

يمكن أن تكون ألواح التقطيع، وخاصة الألواح الخشبية، ملاذاً للبكتيريا.

ينصح الخبراء بضرورة أن يكون لديك لون مختلف لكل لوح تقطيع مخصص لكل نوع من الطعام، لون للحوم وآخر الفواكه وكذلك بالنسبة للأطعمة الأخرى.
أفضل طريقة لتنظيفها هي في غسالة الأطباق، حيث إنه من الجيد التخلص من جميع الجراثيم بالحرارة العالية جداً.

إذا كنت لا تحبين استخدام غسالة الأطباق لهذا الغرض، فقومي بغلي ماء واتركي ألواح التقطيع لتنقع فيه. بإمكانك أيضاً استخدام منظف بالبخار، لأنه يقتل 99.9 في المئة من البكتيريا ولا توجد فيه مواد كيميائية.

عموماً، من الأفضل تجنب ألواح التقطيع الخشبية تماماً، لأن طرق التنظيف هذه قد تتلفها.

تعرفي على الأشياء غير الصحية في مطبخك وكيف تنظفينها

حوض المطبخ

هذا مربى هائل للبكتيريا والأوساخ، حيث تم العثور على ميكروبيوم مميز في الأحواض، والميكروبيوم هي مجموعة الميكروبات التي تتعايش مع الإنسان أو أي أحياء أخرى.
كما يمكن أن تكشف منطقة أنابيب السباكة الموجودة أسفل الأحواض عن وجود مجتمعات ميكروبية تهيمن عليها مجموعة من البكتيريا تسمى «البروتوبكتريا»، أو المتقلبات، تشمل هذه الشعبة مسببات الأمراض مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية، والتي يمكن أن تسبب أمراضاً خطِرة.

الأمر الآخر المهم جداً، لا تغسلي يديك في الحوض أبداً، ولا تصبي مياه قذرة في الحوض أبدا. فأنت تغسلين الأطباق والأكواب والملاعق.. وغيرها في هذا الحوض كما تستخدمينه لتحضير الطعام، لذلك يجب أن يظل نظيفاً، ولا يجب أن يلوثه أي شيء من خارج المطبخ.

على سبيل المثال، لا تغسلي أرضياتك أبداً وتصبين الماء المتسخ في حوض مطبخك؛ بل قومي برميها دائماً في المرحاض.

كيف تنظفين حوض المطبخ؟

تعتبر صودا الخبز والخل أفضل طريقة لتنظيف أو تبييض حوض المطبخ، لكن يجب أن تكوني حذرة مع المبيض، حيث يمكن أن يبقى القليل منه في قاع الحوض، وهذا يعتمد على المادة المصنوعة منه. والأفضل أن تنظفي الحوض كل يوم.

قد تؤدي الأنابيب والخزائن حول الحوض إلى ظهور مشكلة القوارض. يمكنك منع الفئران والقوارض من دخول المطبخ عن طريق تغطية أي شقوق أو فتحات صغيرة. من المهم أيضاً إصلاح التسريبات بمجرد حدوثها، حيث يمكن أن تأتي الحشرات من خلال الأنابيب.

تعرفي على الأشياء غير الصحية في مطبخك وكيف تنظفينها

الثلاجة

نظفي ثلاجتك جيداً وبعمق كل شهرين. أما التنظيف العادي، مسح الأرفف، فيجب أن يتم كل يومين بالماء والصابون. وفي حال وجود أي روائح كريهة، استخدمي صودا الخبز التي تمتص الرائحة من الثلاجة. فالثلاجة هي أرض خصبة للسالمونيلا والإشريكية القولونية وأنواع البكتيريا الأخرى.

تعرفي على الأشياء غير الصحية في مطبخك وكيف تنظفينها

حاوية القمامة

يمكن أن يكون المكان الذي ترمين فيه نفاياتك أرضاً خصبة للجراثيم.

احرصي على إبقاء حاوية القمامة في الهواء الطلق بعيداً عن منزلك، وتأكدي من إفراغها بمجرد امتلائها.

لا تضعي سلة قمامة في المطبخ؛ بل أستخدمي كيساً وأخرجيه في نهاية اليوم، لكن إذا كنت تستخدمين حاوية، فتأكدي من تبييضها بماء ساخن كي تظل رائحتها مقبولة.

 

مقالات ذات صلة