18 يونيو 2023

تعرف إلى 6 أشياء تفعلها تسبب لك الانتفاخ

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

تعرف إلى 6 أشياء تفعلها تسبب لك الانتفاخ

يعاني حوالي ربع الأشخاص الأصحاء الانتفاخ، والكثير منهم يسارع إلى البحث عن علاج لهذه المشكلة ولكنه لا يهتم بالبحث عن السبب، فانتفاخ الأمعاء ناجم عن عدة أسباب، بعضها أقل وضوحاً من البعض الآخر.

قد تكون الغازات ناتجاً ثانوياً وطبيعياً لعملية الهضم، لكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب زيادة في إنتاج الغازات فتؤدي بالتالي إلى الانتفاخ.. نستعرض فيما يلي أكثر 6 أشياء يفعلها الناس ينتج عنها هذا الانتفاخ:

تعرف إلى 6 أشياء تفعلها تسبب لك الانتفاخ

1- استخدام الماصة

في المرة القادمة التي تتناول فيها مشروباً، فكر ملياً قبل استخدام الماصة، أو القشة. إذ مع كل رشفة بواسطة هذه الماصة فإنك تبتلع الهواء أولاً قبل المشروب، وهذا يؤدي إلى إنتاج مزيد من الغاز. فحينما تتناول رشفة من مشروبك ينتقل الهواء المصاحب لها إلى جهازك الهضمي فيضيف مزيداً من الغازات ويضخم الانتفاخ الذي تشعر به. وتتفاقم هذه الحالة عند استخدام الماصة لشرب المشروبات الغازية، لذا التزم بالمشروبات غير الغازية وامتنع عن الماصة إذا كنت معرضاً بشكل خاص للانتفاخ. فالمشروبات الغازية تجعل حالتك أسوأ لأن السائل فيها يحتوي أساساً على الغاز.

تعرف إلى 6 أشياء تفعلها تسبب لك الانتفاخ

2- المضادات الحيوية

هناك العديد من الآثار الجانبية المحتملة للمضادات الحيوية. واحد من هذه الآثار أنه يمكن أن تعطل التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء مما يؤدي إلى الانتفاخ. وهذا يحدث بسبب فرط نمو بعض البكتيريا التي تسبب زيادة في إنتاج الغازات. ويقول الأطباء إن الشخص الذي انتهى مؤخراً من دورة المضادات الحيوية بإمكانه فعل عدد من الأشياء لتقليل الآثار السلبية. مثال على ذلك تناول مكملات بربويوتيك عالية الجودة، وتناول أطعمة مخمرة مثل الكيمتشي أو الكفير أو مخلل الملفوف، وتناول الفواكه مثل الموز والبطيخ اللذين يحتويان على نسبة عالية من البروبيوتيك. إذ يعمل البروبيوتيك على تكسير الجزيئات التي يصعب هضمها وتساعد على استعادة توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في الأمعاء، فيقل الانتفاخ وإنتاج الغازات.

تعرف إلى 6 أشياء تفعلها تسبب لك الانتفاخ

3- الخضراوات الصليبية

من أجل موازنة الهرمونات والسيطرة على الكوليسترول، يشجع خبراء التغذية على تناول الخضراوات الغنية بالألياف مثل البروكلي. ولكن الخضراوات الصليبية تحتوي أيضاً على الرافينوز، وهو سكر يظل غير مهضوم حتى يتعرض للتخمير من قبل البكتيريا في الأمعاء، فتنتج الغازات وتسبب الانتفاخ.

كما تحتوي الخضراوات الصليبية، مثل القرنبيط والملفوف واللفت، على نسبة عالية من الكبريت، مما قد يؤدي إلى زيادة الغازات، حيث تعجز أجسام بعض الأشخاص من معالجة الكبريت بشكل صحيح، فينتهي الأمر بتراكم الكبريت الذي يسبب التهاب الأمعاء. لذلك إذا ما كنت تعاني الانتفاخ بعد تناول هذه الخضراوات، غيرها بخضروات أخرى مثل الكوسا، الفاصوليا الخضراء، الجزر، السبانخ والقرع، حيث إنها تحتوي على نسبة أقل من الألياف ويسهل على الأمعاء هضمها.

تعرف إلى 6 أشياء تفعلها تسبب لك الانتفاخ

4- الأكل بسرعة كبيرة

أنماط الحياة المزدحمة عموماً لا تصلح للأكل اليقظ. يحب الكثيرون تناول وجبة العشاء أمام التلفاز أو خلال التنقل بين الاجتماعات وأداء المهام، وهذا يعني أنهم سيكونون مشتتي الذهن يدفعون الطعام دفعاً ولا يمضغون بما يكفي. وما لا يعرفه هؤلاء أنه كلما تناولت الطعام بسرعة زادت كمية الهواء الذي تبتلعه، وعلى غرار المشروبات الغازية يمكن أن يمر الهواء إلى أمعائك فيسبب الانتفاخ والإزعاج. أغلق التلفاز واحرص على الأكل اليقظ، ولا تنظر إلى هاتفك أثناء وقت الطعام، اجلس على الطاولة وامضغ الطعام جيداً قبل الانتقال إلى اللقمة التالية.

تعرف إلى 6 أشياء تفعلها تسبب لك الانتفاخ

5- فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة

قد يكون الانتفاخ علامة على وجود الكثير من البكتيريا في أمعائك. وتحدث حالة فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة عندما تكون هناك زيادة في أنواع البكتيريا في الأمعاء الدقيقة، خاصة تلك التي تنمو عادة في مكان آخر من الجهاز الهضمي. صحيح أن الأعراض الرئيسية لهذه الحالة هي آلام في البطن وإسهال، إلا أنه يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ. ومع نمو البكتيريا، يبدأ استهلاك الكثير من العناصر الغذائية في الجسم فيعاني المريض سوء التغذية وفقدان الوزن غير المقصود، وهذا يؤدي أيضاً إلى نقص الفيتامينات والعناصر الأخرى الضرورية في الجسم. يمكن أن تحدث هذه الحالة بسبب مضاعفات ما بعد جراحة الجهاز الهضمي أو حالة كامنة مثل أمراض الكبد أو اضطرابات هضمية أو مرض التهاب الأمعاء أو السكري وغيرها.

تعرف إلى 6 أشياء تفعلها تسبب لك الانتفاخ

6- الكثير من الملح

بالإضافة إلى أنه سبب ارتفاع ضغط الدم ومشاكل صحية أخرى، يمكن أن يؤدي النظام الغذائي كثير الصوديوم إلى احتباس الماء فيجعلك تشعر بالانتفاخ. وبحسب التعليمات الصحية يجب ألا يتناول البالغ أكثر من 6 جرامات من الملح يومياً، أي حوالي ملعقة صغيرة واحدة. كما ينبغي الحذر من الصوديوم في الأطعمة والوجبات الجاهزة، لأنها غالباً ما تكون مملحة. لذلك اشرب الكثير من الماء وتناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم مثل الموز والعدس والأفوكادو حيث يمكن أن تساعدك في التخلص من احتباس الماء والانتفاخ الناجم عن زيادة الملح.

 

مقالات ذات صلة