30 أبريل 2023

تعرفوا إلى أسرار لياقة كريستيانو رونالدو وأسباب استمراره في الملاعب؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

تعرفوا إلى أسرار لياقة كريستيانو رونالدو وأسباب استمراره في الملاعب؟

أحد الأساطير الحية في ملاعب كرة القدم، ولا يزال اسمه يتردد فوق المستطيل الأخضر وأهدافه تتناقلها وسائل الإعلام في عصر تقاعد فيه الكثير من اللاعبين المحترفين وهم بعمر أصغر، أحياناً بعدة سنوات. ولكن كيف نجح اللاعب كريستيانو رونالدو في الحفاظ على لياقته وهو في سن «الشيخوخة الكروية»؟

تعرفوا إلى أسرار لياقة كريستيانو رونالدو وأسباب استمراره في الملاعب؟

ليس سهلاً على الإطلاق أن يحقق لاعب ما حققه «الدون» رونالدو من إنجازات ستظل خالدة في تاريخ كرة القدم. والأكثر من هذا يقال إنه أصبح وهو في سن الـ 37 عاماً صاحب أغلى صفقة في تاريخ الرياضة، عند انتقاله إلى نادي النصر السعودي.

للوصول إلى كل هذه النجاحات، كان لا بد أن تكون هناك مجموعة من الأسرار الغذائية والصحية على شكل عادات وطقوس وروتين يتبعه اللاعب رقم 7 للبقاء في أفضل حالاته.. نستعرض فيما يلي بعض من هذه الأسرار:

تعرفوا إلى أسرار لياقة كريستيانو رونالدو وأسباب استمراره في الملاعب؟

أفوكادو وسمك ودجاج «سحري».. بدون مشروبات غازية

خبز الأفوكادو المحمص، المفضل لجيل الألفية الجديدة، هو أحد الأطعمة الخارقة التي يستخدمها رونالدو كوجبة خفيفة أثناء النهار. إذ تعد هذه الفاكهة الغنية بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة القلب والرئتين، واحدة بين خمس فواكه يتناولها يومياً. كما أن الأفوكادو مملوء بشكل خاص بالبوتاسيوم وحامض الفوليك اللذين يساعدان في الحفاظ على صحة عضلات القلب وتكوين خلايا الدم الحمراء، وهو الجزء المهم الذي يحمل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم فيساعد العضلات على أداء عملها، وهذا بالضبط ما يحتاجه لاعب مثل رونالدو.

أما لتناول الإفطار، يختار نجم ريال مدريد ومانشستر يونايتد سابقاً، الجبن واللحم والزبادي قليل الدسم، فمنتجات الألبان قليلة الدسم هي مصادر غنية بالبروتين لبناء العضلات والكالسيوم للحفاظ على صحة العظام. وينطبق نفس الأمر على اللحوم الحمراء، فهي غنية أيضاً بالبروتينات، رغم أن الخبراء يوصون بتناول القليل منها.

من جانبه، يبين طاهي المنتخب البرتغالي لويس لافرادور أن اللاعب الأشهر في بلاده لديه حب خاص للأسماك الطازجة، ويقال إنه يتناول بانتظام سمك أبوسيف، سمك القاروس، الشبوط وسمك القد، فهذه الأنواع غنية بالبروتينات وقليلة الدهون مقارنة باللحوم، إذ إنها تقدم له الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

كما يقول عدد من اللاعبين إن الطبق المفضل لرونالدو يدعى «bacalhau a Bras» وهو طبق تقليدي مكون من البيض المخفوق والبطاطا المقلية وسمك القد المملح. كما أن الدجاج هو أحد اللحوم المفضلة لدى كريستيانو، وقد أشاد به ذات مرة وقال عنه إنه «سحري» لاحتوائه على مزيج من البروتينات وقلة الدهون فيه. علاوة على ذلك تتراكم السلطة والحبوب الكاملة والفاكهة الطازجة في طبقه كل يوم، وأكد زميله السابق لي جرانت أن رونالدو يختار حبوب الكينوا، عندما كانا معاً في فريق مانشستر يونايتد. فالكينوا غنية بالبروتينات مقارنة بغيرها من الحبوب مثل القمح، ولها خصائص مضادة للالتهابات.

تعرفوا إلى أسرار لياقة كريستيانو رونالدو وأسباب استمراره في الملاعب؟

موعد تناول الطعام.. أحد أسرار «الدون» رونالدو

يعرف عن رونالدو أنه يتناول حصصاً صغيرة من الطعام بشكل متكرر كل يوم، ويتخلى عن الوجبات الرئيسية الثلاث، الإفطار والغداء والعشاء، لصالح ست وجبات أصغر ولكنها ملأى بالبروتينات. وهذا النمط في الأكل منتشر بين لاعبي كرة القدم حيث يساعدهم على تلبية متطلباتهم الغذائية العالية، الأمر الذي يمنحهم الطاقة التي يحتاجونها في مجموعات التدريبات التي يقومون بها على مدار اليوم.

إذاً، من الواضح أن النظام الغذائي مهم للغاية لرونالدو، حيث ورد أنه يستعين باختصاصي تغذية شخصي يتابعه منذ أيام وجوده في ريال مدريد.

تعرفوا إلى أسرار لياقة كريستيانو رونالدو وأسباب استمراره في الملاعب؟

كريستيانو رونالدو لا يلمس المشروبات الغازية

الشيء الأساسي الذي لا يلمسه رونالدو هو المشروبات الغازية الغنية بالسكريات، فقد تسبب بصداع لرعاة يورو 2020 عندما أزال بشكل واضح زجاجات الكوكاكولا من منطقة جلوسه في المؤتمر الصحافي قبل أن يقول بالبرتغالية «أشرب الماء». ومع ذلك اعترف رونالدو يوماً ما أنه أحياناً يغش ليستمتع بالبيتزا مع ابنه.

تعرفوا إلى أسرار لياقة كريستيانو رونالدو وأسباب استمراره في الملاعب؟

«الدون» رونالدو.. 5 قيلولات مدة كل منها 90 دقيقة

الحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم يومياً للشعور بالانتعاش يبدو أمراً صعب الحصول عليه لمعظم الناس، إلا أن رونالدو تخلى عن هذا المفهوم تماماً واختار بدلاً منه خمس قيلولات مدة كل منها 90 دقيقة يومياً، لما مجموعه 7.5 ساعات من النوم.

المفهوم الأساسي الذي يعتمد عليه رونالدو هو النوم متعدد الأطوار، بتقسيم دورة النوم العادية إلى نصف دزينة من القيلولة، على الرغم من أن الطريقة يمكن أن تختلف من شخص إلى آخر. هذه الطريقة معروفة عند الأطفال ولكنها تأتي على حساب راحة الوالدين.

تشمل فوائدها المفترضة زيادة الإنتاجية واليقظة والقدرة على التعلم والاحتفاظ بالمعلومات الجديدة، علاوة على تحسين ردود الأفعال لأداء المهام، رغم أن بعض العلماء يشيرون إلى أفضلية جدول النوم المنتظم. ولكن يقال إن رونالدو تبنى هذه الطريقة من خبير النوم الرياضي نيك ليتلهليس الذي التقاه أثناء وجوده في ريال مدريد، وقال عنها يوماً ما «النوم يساعد العضلات على التعافي وهو أمر مهم حقاً».

غرفة علاج بالتبريد في منزل رونالدو

وضع رونالدو كريستيانو غرفة مخصصة للعلاج بالتبريد في منزله عند عودته إلى مانشستر يونايتد، تبلغ قيمتها 500 ألف جنيه إسترليني، تم استيرادها خصيصاً له إلى المملكة المتحدة. فالعادات الصحية لهذا اللاعب تكون أحياناً غير عادية وتكلف ثمناً باهظاً.

تستخدم غرفة العلاج بالتبريد النيتروجين السائل المتجمد لغمر الهواء بسرعة، لتصل الحرارة فيها إلى 200 درجة مئوية تحت الصفر. يعتقد أن هذا العلاج، الذي يعتمده أيضاً العداء العالمي يوسين بولت ولاعب مانشستر سيتي إيرلينغ هالاند، يساعد في تقليل الالتهاب والتورم من الإصابات عن طريق تعزيز الدورة الدموية. لهذا السبب يستخدم بعض الرياضيين هذه الطريقة لتخفيف آلام العضلات وتسريع التعافي بين المباريات والتدريبات. ولكن يجب ألا يقضي الشخص أكثر من خمس دقائق داخل غرفة التبريد.

في مقطع نشر على الانستغرام سابقاً، شوهد رونالدو وهو يرتدي قناعاً وغطاء رأس وقفازات بالإضافة إلى زوج من الجوارب أثناء وجوده في غرفة التبريد بعد حصة تدريب مكثفة في دبي. وعندما يكون النجم العالمي في المنزل يفضل جلسة علاج بالتبريد لمدة ثلاث دقائق بحرارة معتدلة نسبياً تصل إلى 160 درجة مئوية تحت الصفر. ولكن يقول بعض الخبراء إنه لا توجد أدلة علمية على فائدة هذه الطريقة وهي بمثابة دواء وهمي إيجابي يجعل الرياضيين يشعرون أنهم يتعافون بسرعة.

 

مقالات ذات صلة