4 سبتمبر 2021

12 سؤالاً شائعاً عن أحدث طرق تجميل الأسنان

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

12 سؤالاً شائعاً عن أحدث طرق تجميل الأسنان

تزيد الابتسامة المشرقة كل شخص ثقة وجمالاً بلا شك، ولا تكتمل بدون الأسنان الصحية، ولقد حدث الكثير من التطور السريع في مجال طب الأسنان، خاصة الشق التجميلي منه، في الآونة الأخيرة والذي جعل حلم الأسنان البيضاء الخلابة حقيقة سهلة التحقيق.

تجيبنا الدكتورة «رانيا حافظ»، طبيبة الأسنان لدى «مركز ميدكير» الطبي، على عدد من الأسئلة الأكثر شيوعاً حول هذا:

1- ما أهم مشاكل الأسنان الشائعة؟

أهم مشاكل الأسنان في الترتيب، الأول تسوس أو نخر الأسنان، ثانياً أمراض اللثة، وأخيراً رائحة الفم الكريهة.

2- وماذا عن أهم مشاكل اللثة وكيف يمكن تجنبها؟

من أهم مشاكل اللثة نزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة التي تكون ناتجة عن تجمع الترسبات والجير على الأسنان والتي لا يمكن إزالتها إلا عند طبيب الأسنان، والكشف الدوري عند طبيب الأسنان لتفادي أمراض اللثة الخطيرة.

3- «الفينير»، ما هو وكم يطول استمراره؟

هي قشرة رقيقة توضع على سطح السن ويكون سمكها لا يتعدى 1 ملليمتر، وقد يصل عمرها إلى أكثر من عشر سنوات حيث يعتمد ذلك على قوة التحامها بسطح السن لتكون وحدة واحدة لا تتجزأ من السن وذلك يرجع إلى إتقان التحضير من قبل طبيب الأسنان وأيضاً العناية الجيدة من قبل المريض.

4- وماذا عن الـ«لومينير»؟

لا تختلف كثيراً عن Veneers إلا أنها قشرة أكثر رقة، لذا عند التحضير من قبل طبيب الأسنان لا يوجد حف أو برد الأسنان لوضعها، عكس الفينير.

5- متى يحتاج المريض لعملية تصحيح الفك؟

عمليات تصحيح الفك تكون للمرضى الذين يعانون تقدم أو تراجع الفك العلوي أو السفلي حيث لا يكفي تصحيح هذه المشكلة بالتقويم فقط بل وتحتاج إلى تدخل جراحي لتعديل الوضع.

6- ما أهم طرق تبييض الأسنان؟

تبيض الأسنان يعتمد على درجة التصبغ للأسنان وكذلك صحة الأسنان وأيضاً رغبة المريض في أن يكون التبييض دائماً أو لفترة معينة، ومن طرق التبيض جلسة التبيض بالليزر في عيادة الأسنان أو الفنيير أو سناب سمايل أيضاً.

via GIPHY

7- كيف يحافظ الشخص على نتيجة التبييض لأطول فترة ممكنة؟

يجب مراعاة التعليمات من قبل طبيب الأسنان لكي يستمتع بهذه النتيجة لمدة قد تصل إلى سنة في حالة استخدام التبييض بالليزر في العيادة، ويجب التقليل من شرب الشاي والقهوة والامتناع عن التدخين.

8- هناك الكثير من السلبيات والإيجابيات حول تلبيسة «الزيركون».. هل ممكن التعريف بها أكثر؟

تلبيسة «الزيركون» هي نوع من التركيبات، وأهميتها تكمل في تغطية السن بالكامل بعد معالجة عصب السن لكي لا تتعرض السن للكسر بسهولة ، خاصة إذا فقدت السن جزءاً كبيراً من شكلها أو أجزائها نتيجة التسوس العميق، وقد تبقى تلبيسة «الزيركون» على السن لمدة قد تزيد على عشر سنوات وذلك يعتمد على خبرة طبيب الأسنان في تحضير السن ومهارة مختبر الأسنان في صنع التلبيسة مع اعتناء المريض أيضاً.

9- ما أحدث تقنية في تقويم الأسنان؟

Aligners هو أحدث تقنية في تقويم الأسنان، أو التقويم الشفاف، لتصحيح عضة المريض أو ترتيب الأسنان، ويختلف عن التقويم بأنه لا يظهر في فم المريض عندما يبتسم أو يتكلم.

10- بالنسبة لزراعة الأسنان.. ما الحالات التي يجب أن يلجأ لها المريض ونسبة نجاحها واستمراريتها؟

يحتاج المريض إلى زراعة الأسنان عندما تكون الحل الأمثل بسبب فقدان السن ولا يوجد أي فرصة لعلاج السن، وتختلف درجة نجاح زراعة الأسنان بحسب عدة عوامل ترجع أولاً إلى الحالة الصحية للمريض وأيضاً إلى وضع العظم في المكان المطلوب فيه زراعة السن وإلى اهتمام المريض وعنايته بصحة الفم والأسنان.

11- هل أصبح سهلاً الحصول على ابتسامة هوليوود؟

ابتسامة هوليود يمكن الحصول عليها في أي وقت وباختلاف أشكالها وأنواعها، حيث يتم الاختيار حسب حالة أسنان المريض لتصميم ابتسامة مميزة يختارها المريض.

12- ما أسهل نصيحة لكل شخص للحفاظ على أسنان صحية وابتسامة مشرقة؟

أسهل نصيحة هي اتباع عادات يومية من حيث تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بانتظام مرتين في اليوم وأيضاً بعد تناول الأكل، واستعمال الخيط الطبي وتنظيف التركيبات وتقويم الأسنان، وأيضاً الاهتمام بالأكل الصحي وتقليل تناول الحلويات والمشروبات الغازية والشاي والكافيين مع مراعاة الكشف الدوري عند طبيب الأسنان مرتين في السنة حيث الوقاية خير من العلاج.

 

مقالات ذات صلة