20 أغسطس 2020

طرق تجنبك إجهاد الرياضة في الصيف

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

طرق تجنبك إجهاد رياضة الصيف

ينصح بالمواظبة على ممارسة الرياضة دون انقطاع حتى تستمر فوائدها الصحية للجسم وحمايته من الأمراض. يتطلب فصل الصيف الانتباه والحذر عند القيام بالتمارين اليومية مثل المشي أو السباحة أو أثناء جلسات التعرق؛ وذلك حتى لا يشعر الشخص بالإرهاق والجفاف. 

ويبدو الصيف مختلفًا كثيرًا في عام 2020 بسبب فيروس «كورونا» المستجد، حيث تستلزم التدريبات الخارجية وضع الكمامة، وهو توجه جديد تتطلبه المحاذير الصحية، ويتطلب بدوره الوعي والحذر.

إليك 8 طرق تجنبك إجهاد رياضة الصيف:

الارتواء باستمرار

الجفاف هو الشيء الأول الذي يجب أن تكون في حالة تأهب له أثناء ممارسة التدريبات خارج المنزل؛ فإذا لم تشرب كمية كافية من الماء فقد تصاب بالجفاف وربما تعاني بعض الأعراض مثل الدوار الخفيف والانهاك الحراري وضربة الشمس.
يعتبر الترطيب الكافي للجسم بشرب المياه قبل وأثناء وبعد التمرين أمرًا بالغ الأهمية خاصة خلال أشهر الصيف الحارة. ينصح الخبراء بضرورة انتباه الشخص لشرب كمية كافية من الماء قبل 2-3 ساعات من ممارسة الرياضة، ورشف القليل منها كل 10 إلى 20 دقيقة أثناء التمرين.

تجنب منتصف النهار

تصل قوة الشمس ودرجات الحرارة ذروتها في الفترة من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 3 مساءً، لذا من الأفضل ممارسة التمارين داخل المنزل في ذلك الوقت. 
خطط لركوب الدراجة أو الجري أو السباحة في الصباح الباكر أو في وقت لاحق بعد الظهر، كما ينصح بممارسة تلك الرياضات الخارجية في الطرق المظللة أو التي تحفها الأشجار؛ وهو ما يساعد في الحفاظ على برودة جسمك بجانب عدم تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية لمنع الإصابة بحروق الشمس أو ظهور التجاعيد.

رياضة الصيف

واقي الشمس الكافي

يرتبط في أذهان معظم الناس استخدام واقي الشمس على الشاطئ أو المسابح فقط ولا يستخدمونه عند ممارستهم لرياضة المشي أو الجري. يساعد وضع الكريم الواقي من الشمس واسع الطيف-بحد أدنى 30- كعامل حماية من حروق الشمس؛ وتقدر الكمية اللازمة لتغطية مناطق الجسم المكشوفة للشمس بحجم كرة الجولف، والمخصصة لتغطية الوجه والرقبة والأذنين بحوالي ملء ملعقة صغيرة. ويحتاج الشخص الذي يتعرق كثيراً لإعادة دهن تلك المناطق مرة أخرى.

وضع نظارة الشمس 

يجب وضع نظارة الشمس عند الخروج خلال أوقات النهار، وينصح الخبراء بأن يتم اختيار النوع ذي العدسات المستقطبة. تتميز تلك النوعية بأنها تعكس أشعة الشمس بعيداً عن العينين ما يحميهما من الضرر.
يفيد ذلك في جعل الشخص أكثر مقدرة على رؤية الطريق أمامه وهو يقوم بممارسة رياضة الجري أو المشي أو ركوب الدراجة، ولا يحتاج لتضييق عينيه لكي يرى جيداً؛ وهي عادة تسرع ظهور التجاعيد حولهما.

الرياضة في الصيف

تجنب الهواء الملوث

يكون مؤشر جودة الهواء سيئاً في فصل الصيف، ويقصد به مقاييس الأوزون على مستوى الأرض، وكمية الجسيمات الملوثة بالهواء، وأول أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت، وثاني أكسيد النيتروجين؛ وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة. تؤثر نوعية الهواء الرديئة في الأشخاص الذين يعانون الربو أو ضعف وظائف الرئة؛ وينصح في وجود تلك الظروف أن تتم ممارسة الرياضة داخل المنزل.

الرياضة مع الآخرين

يوصي بعض الخبراء بممارسة التمارين ضمن مجموعات صغيرة، كالأصدقاء أو أفراد العائلة، وخاصة في أشهر الصيف. يفسرون ذلك بأن الأمراض المرتبطة بالحرارة كالانهاك الحراري وضربة الشمس، يمكن أن يكون اكتشافها في شخص آخر أسهل من اكتشافها في نفسك. بينما يحاول الجسم تبريد ذاته يندفع الدم بعيدًا عن الأعضاء المهمة، كالدماغ على سبيل المثال، إلى سطح الجلد، وعندما لا تحصل الأعضاء الداخلية على ما يكفي من الأكسجين تتأثر القوة العقلية والبدنية وتظهر في شكل تشوش وصداع وغثيان.

ارتداء الملابس المناسبة

يجب انتقاء الملابس المناسبة للطقس، فعلى سبيل المثال عند الجري في الطقس الحار من المهم ارتداء ملابس قابلة للتنفس لأنها تنقل الرطوبة من جلدك إلى خارج ملابسك حيث تبقى إلى أن تتبخر، وهذا يقلل من الضيق ويجعلك تشعر بالراحة. تساعد كذلك الملابس الفضفاضة في تعزيز تبادل الهواء والرطوبة، أي ما يشبه عملية التنفس.
يختار الكثيرون ملابس الرياضة بحسب الموضة والعلامة التجارية ولكن الأفضل اختيارها بحسب الطقس حتى لا تتحول ساعات الرياضة إلى أوقات من الضيق بدلاً من أن تصبح عادة محببة يتوق الشخص لأن يحين موعدها.

الرياضة في الصيف - مجلة كل الأسرة

التغذية السليمة

تحتاج ممارسة التمارين الرياضية خارج المنزل في فصل الصيف الحالي بذل المزيد من الطاقة لأن البيئة أصبحت مليئة بالتحديات. لا يخفى على الكثيرين ضرورة الحفاظ على رطوبة الجسم ومنع جفافه، ولكن لا يتم ذلك بشرب الماء الكافي فقط بل أيضاً من خلال النظام الغذائي الجيد.

ينصح خبراء التغذية الشخص الذي ينوي زيادة نشاطه البدني أو ممارسة التمارين الرياضية أن يقوم كذلك بزيادة الملح والسكر للحفاظ على طاقته. تساعد الوجبات الخفيفة المالحة في الحفاظ على الالكترولايت وتقليل فرص نقص صوديوم الدم؛ وهي حالة طبية تحدث بسبب انخفاض الصوديوم نتيجة شرب الكثير من الماء.

 

مقالات ذات صلة