19 ديسمبر 2020

إماراتيات لمعت أسماؤهن في عام 2020

محرر إلكتروني في مجلة كل الأسرة

محرر إلكتروني في مجلة كل الأسرة

إماراتيات لمعت أسماؤهن في عام 2020

على أعتاب العام الجديد ونحن نحزم أمتعتنا لنودع 2020 الاستثنائي، نقف طويلاً أمام إنجازات حققتها المرأة الإماراتية بدأب على جميع الصعُد، واستطاعت أن تضع بصمتها البارزة في جميع المجالات العلمية والثقافية منها والإنسانية.

إنجازات تحققت برعاية كريمة ودعم كبير من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، "أم الإمارات"، والتي تم تكريمها من حملة المرأة العربية، ومنح سموها وسام "المرأة النموذج" للمرة الثانية، تقديراً لمسيرة العطاء والإنجاز التي قادتها سموها لتمكين المرأة الإماراتية من الوصول إلى أعلى مستويات التميز والنجاح،  وتعزيز مشاركتها في ترسيخ مكانة الإمارات كنموذج يحتذى للنمو والريادة والتطور.

وهنا نستعرض لكم بعض النماذج الملهمة لنساء إماراتيات لمعت أسماؤهن في عام 2020:

1- الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي

الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي

الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس مجلس إدارة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" ، المؤسس و الرئيس التنفيذي لمجموعة (كلمات).

كان للشيخة بدور القاسمي دورا بارز في تتويج الشارقة بلقب "العاصمة العالمية للكتاب 2019" لتكون بذلك أول مدينة خليجية تنال هذا اللقب والثالثة في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط حيث ترأست الشيخة بدور القاسمي اللجنة الاستشارية ومكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب.

في عام 2020، أعلن الاتحاد الدولي للناشرين تنصيب الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيساً للاتحاد بدءاً من دورة أعماله المقبلة للعام 2021 لتكون أول امرأة عربية و إماراتية تتولى هذا المنصب في تاريخ الاتحاد وثاني امرأة على مستوى العالم بعد الأرجنتينية آنا ماريا كابانيلاس التي تولت رئاسة الاتحاد خلال عامي 2004 – 2008.

شغلت الشيخة بدور خلال العامين الماضيين منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين بعد أن تم انتخابها لهذا المنصب خلال اجتماعات الجمعية العمومية للعام 2018 إبان معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.

2- سارة بنت يوسف الأميري

سارة بنت يوسف الأميري

سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء وقائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" ، كما سبق أن شغلت منصب رئيس مجلس علماء الإمارات.

جاءت سارة بنت يوسف الأميري، في قائمة شبكة "بي بي سي" لأكثر 100 إمرأة تأثيراً وإلهاماً في العالم في 2020، وبالتحديد قيادتها وتأثيرها اللافت في مجال "المعرفة".

3- سيدة الأعمال رجاء القرق

سيدة الأعمال رجاء القرق

سيدة أعمال إماراتية، تشغل العديد من المناصب منها، رئاسة مجلس سيدات أعمال دبي، كما أنها الرئيسة التنفيذية لمجموعة عيسى صالح القرق، وهي أول سيدة إماراتية تم تعيينها في مجلس إدارة بنك "إتش إس بي سي الشرق الأوسط".

جاءت سيدة الأعمال رجاء القرق ضمن قائمة مجلة «فوربس» ، لأكثر 100 امرأة تأثيراً في العالم لعام 2020. وتتكون مجموعة عيسى صالح القرق من 27 شركة تعمل في مجالات التجزئة والبناء والمعادن. 

4- المصممة حنان سيف

المصممة حنان سيف - IAC LOGO
شعار المؤتمر الدولي للفضاء 2020 من تصميم الإماراتية حنان سيف

فازت الشابة الإماراتية حنان سيف بجائزة تصميم شعار الدورة 71 من المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية 2020، أكبر مؤتمر متخصص في قطاع الفضاء على مستوى العالم.

ووقع الاختيار على تصميم حنان سيف عقب ترشيحها مع 15 تصميماً، ويجسد الشعار برج خليفة باللون الأزرق السماوي، مع أحرف (IAC) وفي أسفل التصميم كُتِب باللغة الإنجليزية  DUBAI 2020

5- مصممة الأزياء لطيفة القرق

مصممة الأزياء لطيفة القرق

الرئيسة التنفيذية والمديرة الإبداعية لعلامة "تويستيد روتس"، وهي عبارة عن خط للأزياء الأنيقة المناسبة للسفر والتي يمكن ارتداؤها بسهولة، وتسعى من خلالها إلى تقديم أزياء محتشمة مواكبة للموضة.

في عام 2020، فازت في مسابقة تصميم الزي الرسمي لأكثر من 30 ألف موظف ومتطوع في إكسبو 2020 دبي، لتحظى بفرصة ثمينة للكشف عن إبداعاتها الفنية الأنيقة والمستدامة للعالم خلال أول إكسبو دولي يُنظّم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، 
وفازت القرق بالمسابقة عقب منافسة جمعتها باثنتين من دور الأزياء التي ترشحت للنهائيات، حيث تم استعراض تصاميم دور الأزياء الإماراتية الثلاث في حفل خاص أقيم بمركز المتطوعين الذي تم افتتاحه مؤخراً في موقع إكسبو 2020 دبي.

 

مقالات ذات صلة