15 ديسمبر 2020

5 طرق مؤكدة لتخفيف أعراض دوار الحركة

مسؤول الملف الطبي بمجلة كل الأسرة

مسؤول الملف الطبي بمجلة كل الأسرة

5 طرق مؤكدة لتخفيف أعراض دوار الحركة

يعاني الكثيرون حالة الدوار والشعور بالحاجة للقيء أثناء ركوب السيارة أو أي وسيلة نقل أخرى، ما ينغص عليهم النزهة التي يقومون بها بالسيارة أو الباص ويجعل السفر هماً ثقيلاً بدلاً عن الاستمتاع به. تعتبر تلك الحالة من المشاكل التي تصاحب الحركة لذلك يطلق عليها دوار الحركة، والتي تقف وراءها أسباب عضوية تتعلق بالأذن الداخلية، وأظهرت الأبحاث العلمية أن تعارض الإشارات القادمة من الحواس مع وضعية الجسم تحدث الدوار والأعراض الأخرى.

يحجم من يعاني تلك الحالة في كثير من الأحيان عن الخروج خوفاً من تلك الأعراض المزعجة، ولا يعتبر ذلك حلاً مناسباً بل يجب البحث عن معالجات للتغلب عليها. في التالي بعض الطرق التي ثبتت فاعليتها في الحد من دوار الحركة، والتي تجعل من النزهة، أو الخروج لأي أمر آخر، نشاطاً ترفيهياً بدلاً عن كونه رحلة من المتاعب.

1- شرب أو أكل الزنجبيل

قد يكون من المفيد لك توفير حلوى الزنجبيل أو مشروب الزنجبيل أو الزنجبيل المجفف في كبسولات لرحلتك القادمة. أفاد الخبراء في ولاية بنسلفانيا أن الزنجبيل هو علاج طبيعي فعال لدوار الحركة ودوار السيارة ودوار البحر.
يمكن عمل مشروب ساخن من الزنجبيل وحفظه داخل إناء السوائل الذي يحفظ الحرارة، ثم شرب القليل منه من وقت لآخر أثناء النزهة بالسيارة أو التواجد داخل باص أو قارب.

2- ارتداء سوار دوار الحركة

يوصي الخبراء من يعانون تلك الحالة بارتداء سوار دوار الحركة، المعروفة أيضًا باسم سوار العلاج بالضغط. أظهرت تلك الأساور مفعولاً جيداً لدى العديد من المرضى الذين ارتدوها أثناء تنقلهم في السيارات والقوارب. يمكن أن تكون الأساور إما أساور ضغط أو توصل شحنة كهربائية صغيرة إلى نفس المنطقة على الرسغين، وقد ثبت أن كلتا الطريقتين تفيد ضع النتوء البلاستيكي البارز أعلى بمقدار بوصتين فوق تجعد معصمك الداخلي بين الوترين. قد لا تكون هذه الأساور بنفس قوة العوامل الدوائية ولكن المفاضلة هي أنها توفر الراحة دون آثار جانبية مزعجة كتلك التي تسببها الأدوية مثل جفاف الفم والنعاس. إذا لم يكن لديك سوار من ذلك النوع فما عليك سوى الضغط على تلك المنطقة بإصبعيك الأوسط والسبابة للحصول على علاج طبيعي فعال لدوار الحركة. تسمى هذه النقطة في الطب الصيني الشعبي باسم «النقطة السادسة» على مسار التأمور، وتستخدم في العلاج بالوخز بالإبر الصينية لتخفيف الغثيان.

3- تفادي الخروج بمعدة فارغة

تأكد من عدم السفر بالقارب أو الطائرة أو السيارة وأنت بمعدة خاوية، وذلك لتقليل أعراض الغثيان. خذ معك وجبات خفيفة صحية لأن المعدة الفارغة تزيد من تفاقم دوار الحركة، وفي ذات الوقت لا تأكل أطعمة دسمة، يمكن أن يتفاقم الغثيان والقيء - الأعراض المرتبطة بدوار الحركة - مع امتلاء المعدة. يمكن أن يساعد مضغ العلكة أيضاً في تهدئة الغثيان، ربما من خلال تأثيره في الأذن الداخلية.

4- المعالجة بالروائح

أخبر بعض المصابين بدوار الحركة أنهم يشعرون بالراحة من تلك الأعراض عند استخدام الزيوت الأساسية كعلاج لدوار الحركة. في حين أن هناك القليل من البيانات السريرية التي تدعم وتؤكد هذا النوع من العلاج، فإن بعض الخبراء يرون بأن تحفيز الحواس الأخرى يمكن أن يصرفك عن أعراض دوار الحركة. العلاج بالروائح بالزيوت الأساسية مثل الزنجبيل أو النعناع أو اللافندر قد يخفف من الغثيان الناتج عن حركة السيارة أو البحر أو دوار الجو.

5- الجلوس في المقعد الأمامي

يحدث دوار الحركة عند معظم الناس بسبب تضارب بين مدخلات الحركة القادمة من الحواس المختلفة. على سبيل المثال تستشعر الأذن الداخلية الحركة بناءً على التغيرات في كلٍ من الضغط وتوزيع السوائل في الأذن. إذا كنت تنظر إلى كتاب وتقرأه أثناء وجودك في سيارة متحركة فإن الأذن الداخلية تستشعر الحركة ولكن لا يوجد مدخلات مرئية للتحقق من هذه الحركة؛ حيث يبدو أن الكتاب لا يزال واقفاً لذلك تم تلقي إشارتين متعارضتين. يتسبب هذا في ظهور أعراض دوار الحركة لدى بعض الناس.
إذا ركزت عينيك أمامك مباشرة ونظرت مباشرة إلى الأفق، يمكنك خداع عقلك للاعتقاد بأنك لا تتحرك، ويساعد على تحقيق ذلك الجلوس في المقعد الأمامي الذي يوفر رؤية من الأمام ومن الجانب، وقد يحسن بسهولة الإحساس بالحركة. وكذلك المقعد الأوسط بالخلف، يُعتقد أنه أيضاً أفضل في بعض الحالات.

 

مقالات ذات صلة