10 ديسمبر 2020

أسباب رئيسية تعرضك للنسيان.. تجنبها!

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

أسباب رئيسية تعرضك للنسيان.. تجنبها!

يكاد النسيان يكون مرض العصر الجديد! وهو لم يعد مرتبطاً بتقدم السن كما كان الأمر في السابق، بل أصبح شبابٌ كُثر في مقتبل العمر يلاحظون أنهم يعانون النسيان بقدرٍ كبير. وفي الواقع النسيان أمرٌ مزعج في أي عُمر؛ أن تنسى أين وضعت مفاتيح سيارتك أو هاتفك أو لماذا دخلت هذه الغرفة أو تلك، أليس كذلك؟ ياتُرى ما هي الأسباب التي تؤدي إلى النسيان حتى نحاول أن نتغلب عليها؟ 

via GIPHY

1- الإرهاق الشديد 

التعرض للإرهاق المتواصل يعتبر من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى النسيان، حيث إن الأشخاص الذين يتعرضون للإجهاد المستمر يكونون أكثر عُرضة لارتفاع ضغط الدم وضيق الأوعية الدموية الصغيرة وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد، مما يتسبب في قلة تدفق الدم داخل الدماغ بشكلٍ قد يؤثر في بعض وظائفه مثل الذاكرة وقدرته على العمل بشكل صحيح.

2- قلة ساعات النوم 

عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم ربما يكون من أكثر الأسباب شيوعاً للنسيان، فقلة عدد الساعات التي تخلد فيها إلى النوم أو سوء جودتها يمكن أن يؤدي إلى القلق وبعض اضطرابات المزاج، التي تسهم بدورها في مشاكل الذاكرة وعدم التركيز. ووفقاً لموقع كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن الحصول على 7 ساعات نوم هو الأفضل لأداء المخ والحفاظ على جودة الذاكرة.

3- خمول الغدة الدرقية

قد يؤثر اضطراب هُرمون الغدة الدرقية وخمولها أيضاً في الذاكرة، لذلك إذا كان لديكم أي من أعراض خمول الغدة الدرقية مثل زيادة الوزن المفاجئة أو تساقط الشعر بكثافة أو الإمساك المستمر أو الشعور الدائم بقلة النشاط، ننصحكم  بعمل اختبار دم لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تقوم بعملها بشكل صحيح أم لا.

via GIPHY

4- التوتر والقلق

التوتر والقلق، مثل أي عَرض نفسي، قد يؤثران في قدرتنا على التركيز وتذكر المعلومات وبالتالي قد يؤديان إلى مشاكل في الذاكرة، ولذلك ننصحكم بالابتعاد عن مصادر التوتر والقلق قدر الإمكان لأنهما بالتأكيد قادران على التأثير في قوة ذاكرتكم وإعاقة تكوين ذكريات جديدة أو استرجاع القديمة.

5- الاكتئاب

النسيان قد يكون أيضاً إحدى علامات الاكتئاب وأحياناً يكون أحد نتائجه، فالاكتئاب مرض نفسي تعانيه نسبة لا يُستهان بها من الناس في عصرنا؛ ومن علاماته الشائعة الشعور الجاثم بالحزن وقلة الحيلة وعدم الأهمية، وفقدان الحافز وعدم الاستمتاع بالأمور التي كانت تجلب لنا السعادة سابقاً. لذلك ننصحكم بالتحدث إلى طبيب نفسي إذا كنتم تعانون أياً من تلك الأعراض.

6- عقاقير طبية

قد تؤثر بعض العقاقير مثل المهدئات ومضادات الاكتئاب وأدوية الضغط على الذاكرة أيضاً، وقد تتسبب في الشعور بالخمول أو الارتباك، مما يجعل من الصعب الانتباه وإيلاء الاهتمام المطلوب للعمل ومزاولة مهامك اليومية. لذلك تحدث إلى طبيبك إذا كنت تشك في أن دواءك يؤثر في ذاكرتك، حتى ينصحك ببديل آخر له. 

هل تعاني من النسيان؟

 

* المصادر والدراسات:
- "قلة النوم تؤثر على الذاكرة" -كلية الطب بجامعة هارفارد
- أسباب النسيان - كلية الطب بجامعة هارفارد 

اقرأ أيضًا: 3 حقائق مثيرة عن الذاكرة

 

مقالات ذات صلة