11 نوفمبر 2020

نصائح مبتكرة لتنسيق المكتبات في البيت

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

نصائح مبتكرة لتنسيق المكتبات في البيت

لم تكن أغلب البيوت قديماً تخلو من المكتبات، وكَم منا عشق الكتب والقراءة وأصبح له كُتَّابه المفضلون بسبب المكتبة التي كانت موجودة في بيت جَده أو جَدته. فلطالما كان للمكتبات المنزلية رونقٌ خاص تضفيه على أية غرفة توجد فيها، وحتى يومنا هذا لا يزال الكثيرون ممن تربوا على حب القراءة يولون المكتبة اهتماماً خاصاً، إلا أنهم قد لا يكونون على دراية بكيفية جعل مكتباتهم تبدو أنيقة وعملية في نفس الوقت. 

لذلك تعرفوا إلى بعض حِيَل الديكور البسيطة التي ستساعدكم على تنسيق مكتباتكم المنزلية بشكلٍ جميل وجذاب:

رُصّوا الكتب بطرق مبتكرة

يُعد تنسيق الكتب بشكلٍ مبتكر وجذاب في مكتباتكم فناً في حد ذاته، فعلى سبيل المثال يمكنكم رَصّ الكتب بطريقة متناغمة وفقاً لألوان أغطيتها الخارجية كي تصنعوا شكلاً جميلاً وصفوفاً متناسقةً من الكتب بألوان قوس قزح. كما يمكنكم أيضاً رص بعض الكتب بشكلٍ أفقي كي تخلقوا تبايناً وبُعداً إضافياً لأرفف المكتبة، وتبتعدوا عن رتابة مظهر الكتب التي تكون دائماً إما مصفوفة بشكلٍ رأسي أو عمودي. 

ضعوا بعض مساند الكتب الظريفة (Bookends)

إضافة بعض مساند الكتب اللطيفة ذات الأشكال والأحجام المختلفة هي ليست فقط طريقة أنيقة لإبقاء الكتب ثابتة في أماكنها ومنعها من السقوط، ولكنها أيضاً تمنحكم الفرصة لإضافة قطع بسيطة وجذابة من الديكور وإضفاء جزء من شخصياتكم على مكتباتكم والتعبير عن ذوقكم بطريقة خفيفة الظل وملفتة للنظر.

لا تنسوا الإضاءة الخلفية الخافتة (LED lights)

الإضاءة عامل أساسي في أي ديكور، ولا يختلف الأمر بالنسبة لتنسيق المكتبات. لذلك قوموا بإضاءة أرفف مكتباتكم ببعض أفرُع نور الـ LED الجذاب الذي سيضئ مجموعات الكتب الخاصة بِكُم بشكلٍ رائع وبسيط فوق الأرفف، فهي وسيلة إنارة رقيقة وغير مكلفة يمكنها أن تمنح مكتباتكم شكلاً جديداً كلياً، وكأنكم قد حصلتم لِتَوكم على مكتبة جديدة.

أضيفوا بعض قطع الديكور التي تحمل معنى خاصاً لكم

عليكم أن تعرفوا أن المكتبة في نهاية الأمر هي جزء لا يتجزأ من ديكور منازلكم، لذا عليها أن تعكس شخصياتكم وأذواقكم. خصصوا بعض الأرفف لوضع مجموعة من قطع الديكور التي قد تكونون اشتريتموها من سفراتكم على سبيل المثال، والتي تحمل عندكم ذكرى خاصة. يمكنكم أيضاً إضافة بعض إطارات للصور التي تضم لحظاتكم العائلية السعيدة ، بأشكال وأحجم مختلفة، فهي وسيلة رائعة لإثارة فضول ضيوفكم وكسر حاجز الصمت وفتح مواضيع شيقة حول الذكرى التي تُعبِّر عنها كل صورة.

 

مقالات ذات صلة