8 أغسطس 2020

5 أشياء لم تكن موجودة قبل 10 أعوام

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5  أشياء لم تكن موجودة قبل 10 أعوام

من كان يتخيل أن بعض الأشياء التي لا نستطيع الاستغناء عنها اليوم ونعتبرها أساسية في حياتنا لم تكن موجودة قبل 10 أعوام! لقد حدثت طفرة تكنولوجية هائلة في الأعوام الأخيرة، ظهرت فيها العديد من هذه الاختراعات التي غيّرت مسار حياة الكثيرين بشكلٍ جذري. فمثلاً ظهور أدوات مثل أجهزة الكمبيوتر اللوحية والهواتف والساعات الذكية وأنظمة الأمان المنزلية الحديثة، قد سمح للناس بفعل الكثير من خلال نقرة بسيطة على بعض المفاتيح.

الكمبيوتر اللوحي – "الآيباد"

الكمبيوتر اللوحي – "الآيباد"

عندما أعلنت شركة "آبل" الأمريكية في عام 2010 عن إطلاق أول جهاز كمبيوتر لوحي - "آيباد" – لم يكن بوسع أحد أن يتوقع مدى نجاح تلك الفكرة أو مدى تجاوب الجمهور معها حيث إنها كانت أشبه بجهاز يجمع ما بين الهاتف المحمول والكمبيوتر. والآن، وبعد عشر سنوات من إطلاقها، لا تزال مبيعات أجهزة "الآيباد" مستمرة بقوة تثير الإعجاب.

إنستغرام وسناب شات

إنستغرام وسناب شات

يعتبر تطبيقا "إنستغرام" و"سناب شات" من أنجح التطبيقات خاصةً مع جيل الألفية، الذي قد لا يدرك أن كلا هذين التطبيقين لم يكن له وجود قبل عام 2010. فقد قام الصديقان "كيفن سيستروم" و "مايك كريغر" بإطلاق "إنستغرام" في أكتوبر 2010، ونتيجة لنجاح التطبيق بشكل لافت للنظر، قامت شركة "فيسبوك" بشرائه مقابل مليار دولار أمريكي عام 2012! أما "سناب شات" فقد تم إطلاقه في إبريل 2011 وكان يُعرف باسم "بيكابوو" في بادئ الأمر ثم تغير الاسم إلى "سناب شات" وهو أيضاً من أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي انتشاراً واستخداماً اليوم.

الأمر الصوتي - "سيري"

الأمر الصوتي - "سيري"

هل تعرف أن خاصية الأمر الصوتي الخاصة بـ "آيفون"، والمعروفة باسم "سيري"، لم يكن لها وجود قبل 10 سنوات؟! فقد كانت فكرة أن تطلب من هاتفك الذكي شفهيًا الاتصال بشخصٍ ما أو إرسال رسالة نصية هي *مجرد فكرة قيد الدراسة في عام 2009 ، إلى أن قامت شركة "آبل" بإطلاق هذه الميزة لأول مرة في عام 2011.

أنظمة الأمان المنزلية الذكية – "سمارت هوم تكنولوجي"

أنظمة الأمان المنزلية الذكية – "سمارت هوم تكنولوجي"

هذه التكنولوجيا الحديثة التي تسمح لك بالتحكم في أي جهاز كهربائي في منزلك عن طريق إيصاله بشبكة منزلية ووضعه رهن إشارتك لم تكن متوفرة أيضاً قبل 10 سنوات. تسمح لك أنظمة الأمان المنزلية الذكية بإعطاء أوامر للتحكم في الأجهزة المنزلية بواسطة الصوت أو جهاز التحكم عن بعد أو الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف الذكي، فتُمكّنك من التحكم في كل شيء في المنزل بدءًا من مستوى الإضاءة ودرجة حرارة المكيف وجهاز الإنذار والتلفاز وغيرها الكثير.

السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية

لطالما كانت السيارة الكهربائية حُلماً للكثيرين، إلا أنه عندما تم إطلاق السيارات الكهربائية (صديقة البيئة) لأول مرة، كانت كُلفتها مرتفعة للغاية بحيث لم يستطِع عامة الناس تحمُلها. وقد ظل الأمر كذلك إلى أن طرحت شركة "تِسلا" العالمية سيارتها الكهربائية Model 3 في عام 2017، وكان سعرها يبدأ من 35,000 دولار مما ساعد فئة أكبر من الناس على اقتناء هذه السيارة التي يتم شحنها كهربائياً وتعمل بالطاقة النظيفة.

ما التطبيق المفضل لديك؟

 

مقالات ذات صلة