6 أغسطس 2020

5 طرق فعالة ستجعلك تنامين كالطفل الصغير

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5 طرق فعالة ستجعلك تنامين كالطفل الصغير

هل تعانين صعوبة الاستغراق في النوم ليلاً وتظلين تتقلبين في فراشِك دون جدوى؟ تعرفي مع "كل الأسرة" إلى 5 طرق ستساعدك على الخلود إلى النوم كالأطفال.

قولي "لا" للوجبات الدسمة قبل النوم

قولي "لا" للوجبات الدسمة قبل النوم

كقاعدة عامة، حاولي أن تتناولي آخر وجبة في اليوم قبل ذهابك إلى النوم بثلاث ساعات على الأقل، فالوجبات الدسمة قبل النوم مباشرةً تُرهق الجسم في محاولة هضمها، كما أنها تكون مليئة بالسعرات الحرارية التي لن يستخدمها الجسم فيقوم بتخزينها مما يؤدي إلى زيادة وزنِك، غير أنها ستزعج معدتك ليلاً وقد تسبب لكِ الارتجاع والحموضة وغيرها من مشاكل الهضم. لهذا حاولي أن تتناولي طعاماً خفيفاً غنياً بالبروتين مثل البيض المسلوق أو شرائح اللحم البارد والزبادي.

خذي حماماً ساخناً

خذي حماماً ساخناً

تجنبي أي نشاط قد يبعث على التوتر قبل النوم مثل الدخول في مناقشات حادة أو إرسال إيميلات خاصة بالعمل أو مشاهدة أفلام الدراما. حاولي الاسترخاء بأخذ حمامٍ ساخن واستخدام زيتك العطري المفضل مثل اللافندر أو الياسمين، والاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة قبل النوم. كما ننصحك بتجنب الكافيين بعد الساعة الثالثة عصراً.

أغلقي هاتفك المحمول قبل النوم بساعة

أغلقي هاتفك المحمول قبل النوم بساعة

الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الكمبيوتر والمحمول يُحفز نشاط المخ مما يجعل استغراقك في النوم أمراً صعباً. لذلك تجنبي النظر في هاتفك أو العمل على الكمبيوتر قبل النوم بساعةٍ واحدة على الأقل، وحاولي الاستعاضة عن ذلك بقراءة كتاب جيد.

اصنعي روتيناً يومياً خاصاً بكِ

اصنعي روتيناً يومياً خاصاً بكِ

الروتين ليس دائماً أمراً سيئاً! فذهابك إلى النوم في نفس الوقت تقريباً كل ليلة سيساعد جسمك على ضبط ساعته البيولوجية فتستيقظين في الصباح وأنتِ تشعرين براحة ونشاط أكبر. حاولي أيضاً أن يكون لكِ روتين يومي قبل ذهابِك إلى النوم كل ليلة؛ كأن تشربي فنجاناً ساخناً من نوع الأعشاب المفضل لديكِ وتأخذي حماماً دافئاً وتقرئي قليلاً قبل النوم.

تمرَني أثناء النهار وليس ليلاً

تمرَني أثناء النهار وليس ليلاً

حاولي القيام بتمريناتك الرياضية أثناء النهار أو قبل موعد نومِك بخمس ساعاتٍ على الأقل، فهذا سيُسهّل عليكِ الخلود إلى النوم ليلاً، حيث إن القيام بالتمرينات الشاقة، كتمرينات الأيروبكس أو الركض، سيعمل على زيادة مُعدل ضربات قلبِك في موعد قريب من وقت النوم، ومن شأن ذلك أن يبقيكِ مستيقظة طوال الليل. وقد وجدت إحدى الدراسات أن ممارسة الرياضة أول شيء في الصباح يؤدي إلى النوم بشكل أفضل في الليل، فضلاً عن ضبط ضغط الدم بكفاءة.

 

مقالات ذات صلة