7 مارس 2024

تعلن النتائج في العاشر من الشهر.. لمحة عن تقييم الأفلام المرشّحة للأوسكار 2024

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

تعلن النتائج في العاشر من الشهر.. لمحة عن تقييم الأفلام المرشّحة للأوسكار 2024

هي عشرة أفلام، بعضها أفضل من بعضها الآخر. بعضها يستحق الفوز، وبعضها ما كان يجب أن يكون هنا لولا أنها من بين تلك التي توّجها نقاد الغرب أكثر من تستحق فعلاً.. التالي تقييم مختصر، والترتيب هو حسب آخر التوقعات.

Oppenheimer 1/2

Oppenheimer 1/2

تشير معظم الدلائل إلى أن فيلم كريستوفر نولان هذا سينجز أوسكار أفضل فيلم من بين أخرى. سيرة حياة مخترع القنبلة الذرية لا يميل إلى نقده، بل يبقى محايداً، ما يضعف من شأنه.

‫ Killers of the Flower Moon

Killers of the Flower Moon

المنافس الأول لفيلم «أوبنهايمر» أخرجه مارتن سكورسيزي، كاقتباس عن أحداث واقعية تعرّض لها أثرياء القبيلة بعدما تم اكتشاف النفط في أرضهم. على الرغم من موضوعه هناك ملاحظات.

Barbie

Barbie

لا يبدو أن «باربي» سيتمكن من انتزاع أوسكار أفضل فيلم من منافسيه المذكورَين. صحيح أنه غريب بين الأفلام لكنه في واقعه نتاج دعائي، أكثر بكثير منه فنّاً. إخراج: غريتا غرويغ.

The Holdovers

The Holdovers

الحصان الأسود الذي يزداد تقديره نقدياً مع اقتراب حفلة الأوسكار. قصّة أستاذ مدرسة (بول جياماتي) يكتشف أنه من الطراز القديم، ما يتسبب بمشكل بينه وبين طلابه. سينال الممثل أوسكار أفضل تمثيل رجالي.

Past Lives

Past Lives

دراما عاطفية لسيلين صونغ: صديقان من أيام الطفولة يبحث كل منهما عن الآخر (ويجده) بعد عشرين سنة. هي الآن متزوّجة لكنها باتت بين حبها لزوجها وحبها (غير القابل للتصديق) لصديق الطفولة.

Poor Things

Poor Things

هذا الفيلم، حول امرأة تم نزع مخها واستبداله بآخر، متكلّف في الحكاية وفي الإخراج (ليورغوس لانتيموس)، لكنه لافت رغم ذلك. قد لا يفوز هذا المخرج بأوسكار أفضل فيلم لكنه منافس قوي لأوسكار أفضل مخرج.

Anatomy of a Fall

Anatomy of a Fall

فاز فيلم جوستين ترييه مؤخراً، بسيزار أفضل فيلم (المشابه بالأوسكار في فرنسا)، لكنه من الصعب تصوّر إنه سينجز أوسكاراً رئيسياً هنا. حكاية الزوجة المتهمة بقتل زوجها. لديها الدوافع.. لكنها هل فعلت ذلك؟

American Fiction

American Fiction

واحد من تلك الأفلام التي جرى تقديمها لكن من الصعب عليه أن يفوز، رغم قوّة مضمونه، حول روائي أسود عليه أن يلجأ إلى تنميط شخصياته السوداء لكي يجد ناشراً لرواياته.

Maestro

Maestro

متى سيقتنع الممثل- المخرج برادلي كوبر بأنه ليس مخرجاً جيداً؟ بعد «مولد نجمة» ها هو في «مايسترو» يروي حكاية الموسيقار ليونارد برستاين، مضيفاً إليها كل ما تحتاج إليه من مديح، مثل سكّر فوق الحلوى.

تعلن النتائج في العاشر من الشهر.. لمحة عن تقييم الأفلام المرشّحة للأوسكار 2024

The Zone of Interest

فيلم آخر عن الهولوكوست، لكننا لا نرى فيه السجناء، بل نعيش مع عائلة مسيحية تسكن منزلاً مجاوراً لمعسكر اعتقال، وكيف أنها لم تكترث. تنويعة دعائية من المخرج جوناثن غلازر.

اقرأ أيضاً: الإطلالة العربية على أوسكار 2024.. هل يتحقق الحلم؟

 

مقالات ذات صلة