29 نوفمبر 2023

كَيفن كوستنر.. الراقص مع التاريخ

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

كَيفن كوستنر.. الراقص مع التاريخ

سيغيب الممثل كيفن كوستنر عن الموسم الخامس والأخير من المسلسل التلفزيوني Yellowstone للسبب التالي: ابن الثامنة والستين الذي ما زال في عداد الصف الأول من النجوم ليس راضياً عن الفصل النهائي من المسلسل، وعرض أن ينسحب منه إذا لم تتم إعادة كتابته.

حين نال جائزتي أوسكار عام 1991
حين نال جائزتي أوسكار عام 1991

هو ليس مخرجاً، لكن لديه من الخلفية ما يتيح له معرفة بضعة أشياء في هذا المجال، لجانب أن عليه أن يحسب لنفسه ما الذي سيجنيه تبعاً للنص ولقراراته الخاصّة.

هو ابن كاليفورنيا أساساً، ولد في إحدى بلداتها الصغيرة (لينوود) سنة 1955، وترعرع راغباً في الفن والثقافة. كتب الشعر، ومارس الغناء لفترة حين بلغ سنوات المراهقة، كما مال أيضاً للعب كرة السلة، لكنه في النهاية وجد أن التمثيل هو الأنسب إليه، فدخله من باب عريض عندما أتيحت له الفرصة سنة 1981.

فيلم Silverado
فيلم Silverado

في مطلع ذلك العقد كانت أدواره محدودة بأحجامها، لكن هذا لا يمنع من القول إنها كانت لقاءات الممثل الجديد مع بوادر الحلم الكبير في التحوّل إلى نجم كبير. والفرصة لتحقيق ذلك الحلم حدثت عندما شارك في بطولة Silverado سنة 1985.

فيلم The Untouchables
فيلم The Untouchables

كان ذاك هو فيلمه الوسترن الأول، ويجب القول إنه خاض غمار أنواع متعددة من الأفلام، منها الدرامي، والكوميدي، والبوليسي، لكنه كان أنجح في أفلام الوسترن. «سيلفرادو» قاده إلى بطولة The Untouchables البوليسي، ثم إلى سلسلة كبيرة من الأعمال المهمّة طوال الثمانينات.

فيلم Dances with Wolves
فيلم Dances with Wolves

وفي عام 1990 قام ببطولة وإخراج وإنتاج الفيلم الذي خوّله الفوز بالأوسكار وهو Dances with Wolves الذي عكس فيه دوراً إيجابياً حيال قبائل أمريكا الأصليين.

وعلى تعدد الأنواع السينمائية التي قام بها، بقي كوستنر تشخيصاً للغرب الأمريكي كما كان جون واين في عهده. لذلك سيعاني المسلسل التلفزيوني «يلوستون»، إذا ما غاب كوستنر عنه، حسب نقاد ومعنيين.

إقرأ أيضاً: جولة مع أبرز 10 أفلام لـ "كيڤن كوستنر"

 

مقالات ذات صلة