26 أبريل 2023

5 معلومات مذهلة عن برج بيزا المائل في إيطاليا

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5 معلومات مذهلة عن برج بيزا المائل في إيطاليا

قيل عنه إنه أحد عجائب الدنيا السبع، وعلى الرغم من أن خطة بنائه لم تجر كما كان مقرراً لها، الأمر الذي كان محبطاً للغاية للمهندسين القائمين على بنائه قبل نحو 850 عاماً، إلا أن هذا هو تحديداً ما جعل «برج بيزا المائل» أشهر أبراج العالم على الإطلاق!

فما هو السبب وراء ميل هذا البرج؟ وكيف لم يسقط إلى الآن على الرغم من مرور أكثر من 8 قرون على بنائه؟.. تعرفوا مع «كل الأسرة» إلى 5 معلومات مذهلة عن برج بيزا الأيقوني.

5 معلومات مذهلة عن برج بيزا المائل في إيطاليا

1- استغرق بناء برج بيزا 200 عاماً

كان الهدف من بناء برج بيزا في الأصل هو أن يكون برج الجرس الخاص بكاتدرائية مدينة بيزا التي كانت في ذلك الوقت مدينة مزدهرة وقوية الاقتصاد. بدأ العمل على بناء البرج عام 1173 ميلادي، وكان مقرراً بناء ثمانية طوابق، ولكن بعد الوصول للطابق الثالث فقط لاحظ المهندسون ميلان البرج، ما جعلهم يوقفون عملية البناء.

وكان السؤال الملح وقتها هو: كيف لبرج رخامي من المفترض أن يبلغ وزنه النهائي نحو 15 ألف طن أن يصمد وألا ينهار إذا ما جازفوا بإكمال بنائه؟

5 معلومات مذهلة عن برج بيزا المائل في إيطاليا

2- توقفت عملية البناء لمدة مئة عام

بعد دراسة الموقف، قرر المهندسون أن السبب في ميلان البرج هو التربة الطينية التي تم وضع الأساسات فيها. لذلك، وبعد خمس سنوات فقط من بدء البناء، تم اتخاذ القرار بإيقافه لسببين، أولهما هو لين التربة والخوف من انهيار البرج، وثانيهما اندلاع الحرب الأهلية في إيطاليا، ومن ثم توقف البناء لتسع وتسعين سنة كاملة!

5 معلومات مذهلة عن برج بيزا المائل في إيطاليا

3- تم الانتهاء من بناء برج بيزا في القرن الـ 14 الميلادي

ثم في عام 1272، تم إسناد متابعة البناء إلى المهندس الإيطالي «جيوفاني دي سيموني»، والذي ابتكر فكرة عبقرية لخداع البصر وتعويض ميلان البرج من خلال بناء الطوابق العلوية بحيث تكون جدرانها من جهة ميل البرج أكثر طولاً. وبعد سنوات عديدة من متابعة البناء والتوقف عنه، انتهى العمل من بناء برج بيزا أخيراً في عام 1372 ميلادي، أي بعد مرور مئة عام أخرى، وتم تركيب 7 أجراس كنسية في غرفة الأجراس التي تقع أعلى البرج، ليبدأ البرج في تأدية الدور الأساسي الذي بني لأجله

5 معلومات مذهلة عن برج بيزا المائل في إيطاليا

4- توقع المهندسون انهيار برج بيزا تماماً عام 1990

مع حلول القرن العشرين، كان البرج لا يزال يواصل ميلانه، فقرر المهندسون إيقاف أثقل أجراس البرج عن العمل خوفاً من أن تكون حركته سبباً إضافياً في زيادة ميله. وبإجراء بعض الحسابات الهندسية حول درجة ميل البرج كل عام، توقع المهندسون أن ينهار البرج كلياً عند بلوغه درجة ميله 5.5 درجة بحلول عام 1990، إلا أن البرج لم ينهر.

5 معلومات مذهلة عن برج بيزا المائل في إيطاليا

5- إغلاق البرج لمدة 10 أعوام للقيام بأعمال إصلاح شاملة

في عام 1990، وصلت درجة ميلان البرج بالفعل إلى 5.5 درجة، فتم إغلاق البرج من أجل القيام بمشروع صيانة وإصلاح تجاوزت تكلفته آنذاك 30 مليون يورو، واستمر لنحو عشر سنوات. نجح المشروع في تعديل استقامة البرج وتقليل ميلانه بمسافة تقدر بنحو 3.66 متر، ليتم افتتاحه مرة أخرى للسائحين عام 2001، بعد إزالة التربة من الجانب غير المائل وتثبيت قواعد البرج بكابلات حديدية عملاقة ساعدت في تقليل درجة ميلانه نحو الجنوب الشرقي.

5 معلومات مذهلة عن برج بيزا المائل في إيطاليا

جدير بالذكر أن ارتفاع البرج عند الجهة المنخفضة يبلغ 55.86 متر، أما عند الجانب المرتفع فهو يبلغ 56 متراً، ويحتوي البرج على 294 درجة لبلوغ قمته، التي يمكن الصعود إليها كذلك بواسطة المصعد.

وربما كان المهندسون يستطيعون بالتطور التكنولوجي والهندسي الهائل المتاح الآن جعل البرج مستقيماً بشكل كلي، إلا أنها كانت لتكون خسارة كبيرة للقيمة السياحية والشهرة العالمية التي يتمتع بهما برج بيزا المائل.

 

مقالات ذات صلة