13 يناير 2021

ماذا تعرف عن "يوم سن البلوغ" في اليابان؟!

مترجم عراقي للغتين الفرنسية والإنجليزية، أمضي أكثر من 25 عامًا في ترجمة وإعداد التحقيقات في كافة المجالات

مترجم عراقي للغتين الفرنسية والإنجليزية، أمضى أكثر من 25 عامًا في ترجمة وإعداد التحقيقات في كافة المجالات

ماذا تعرف عن "يوم سن البلوغ" في اليابان؟!

في كل عام يحتفل اليابانيون بيوم خاص جدا يطلق عليه اسم "يوم سن البلوغ" ، وهو تقليد عمره مئات السنين ، يتم فيه الاحتفاء بكل شاب وشابة بلغ من العمر ٢٠ عاما ، السن الذي تفتح فيه بوابة الانتقال إلى مرحلة البلوغ. هذا اليوم عطلة سنوية في اليابان ويوافق الاثنين الثاني من شهر يناير ، حيث تقام فيه الاحتفالات المجتمعية والعائلية لتهنئة وتشجيع كل من وصل هذا السن، وكذلك مساعدتهم على ادراك أنهم اصبحوا الآن بالغين . وكأن اليابانيون في مثل هذا اليوم يقولون لهم "هيا ، انتهت مرحلة الشباب والمراهقة ، لقد اصبحتم في منطقة البالغين لذا عليكم الآن وضع الخطط ورسم الأهداف والسعي لتنفيذها ، مجتمعكم بانتظاركم وعائلاتكم تنشد دعمكم". 

ماذا تعرف عن "يوم سن البلوغ" في اليابان؟!

رغم أن الكثير من هذه الاحتفالات الغيت في المدن اليابانية ، إلا أن أحدها ،  في يوكوهاما ، ظل على موعده واسترعى انتباه وسائل الاعلام  على الرغم من أن المدينة تعيش وضع الطواريء بسبب الوباء.  وفي هذا العام ، كان لافتا منظر الشابات يرتدين ازيائهن التراثية "الكيمونو" ، ويضعن هذا العام الكمامات على وجوههن ، يتدثرن بالمعاطف لاتقاء البرد القارص ويجلسن متباعدات . أما الشباب فالزي الرسمي لهذه المناسبة هي البدلة الأنيقة التي تجعلهم يبدون رجالا بمنتهى الجدية. وعادة ما تقام التجمعات في قاعات المدن أو في مواقع أكبر بكثير من اجل الاحتفال بطقوس العبور إلى سن الرشد. وينظر الجميع الى المناسبة من زوايا مختلفة ، فهي للشباب نوع من حفل لم شمل رفاق الدراسة واستذكار أيام المدرسة ، أما للآباء فهي تمثل معلما بارزا في حياتهم ومرحلة انتقالية كبرى لابنائهم. 

ماذا تعرف عن "يوم سن البلوغ" في اليابان؟!

تعرب مي اوهنو عن فرحتها بهذا اليوم قائلة "جئت اليوم وأنا أرتدي الكيمونو وأحرص على اتخاذ تدابير الوقاية من العدوى. لا أشعر بقلق بالغ. التقيت للتو بأصدقائي القدامى بعد غياب طويل، وأمضيت أوقاتا سعيدة فعلا. وبعد الحفل ، سالتقط صور من اصدقائي في المحطة ثم أعود مباشرة إلى المنزل". حيث ارتدى المشاركون جميعا كمامات وخضعوا لاجراءات فحص حرارة أجسامهم، وغالبا ما كان المشاركون يحتفلون ، بعد انتهاء المراسم الرسمية ، مع العائلة والاصدقاء ، ولكنهم هذا العام اكتفوا بحضور الاحتفالية . 

ماذا تعرف عن "يوم سن البلوغ" في اليابان؟!

أما في طوكيو ، فجميع الأماكن الـ٢٣ التي كانت مخصصة للتجمع والاحتفال بهذا اليوم ألغيت ، عدا واحدة فقط ، واكتفت المدينة بتوجيه عمدتها التهاني إلى الشباب (البالغين) عبر الانترنت، بعد أن أعلنت الحكومة اليابانية مؤخرا عن فرض حالة الطواريء في العاصمة اضافة إلى ثلاث مناطق محيطة بها. بيد أن يوكوهاما ، الواقعة جنوب البلاد ، مضت قدما في اقامة الاحتفال بهذا اليوم في قاعة "باسيفيكو يوكوهاما نورث" للمؤتمرات وفي قاعة "يوكوهاما أرينا " للمناسبات. وفي رسالة وجهها عمدة المدينة إلى الحاضرين ، أوضح  "قررت الاستمرار في اقامة الاحتفالات وتمنيت بقوة مشاركة الجميع في هذا اليوم البارز والهام الذي لا يأتي إلا مرة واحدة في العمر".

 

مقالات ذات صلة