29 أبريل 2023

الشيف شهرزاد الحجار: حققت حلمي في دبي وأعطي كل أسرار وصفاتي بروح إيجابية

محررة متعاونة في مكتب بيروت

محررة متعاونة في مكتب بيروت

الشيف شهرزاد الحجار: حققت حلمي في دبي وأعطي كل أسرار وصفاتي بروح إيجابية

الشيف شهرزاد الحجار، شخصية ذات شعبية واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤثرة ناجحة استطاعت أن تحصد جائزة كصانعة محتوى مميز لعام 2021 عبر «تيك توك»، واكتسبت خبرات واسعة في عالم الحلويات حتى إنها افتتحت «بيكري» للمخبوزات في دولة الإمارات العربية، وأسمته، كما صفحتها عبر موقع انستغرام، «شهرزاد كويزين» التي يتابعها الملايين، وأطلقت كتباً خاصة بالطبخ، وسيكون الجمهور العربي على موعد تلفزيوني قريب معها عبر برنامج تقدمه على قناة «فتافيت».

الشيف شهرزاد الحجار

كيف خضت غمار عالم الطبخ، ومن أين كانت انطلاقتك في عالم الشهرة والنجاح؟

الطبخ هوايتي منذ صغري، وكنت أجرب الوصفات اللبنانية في المنزل عندما يكون والدي خارجاً. كنت أتحين الفرصة لأبتكر أطعمة بيتية وظل الأمر مجرد هواية حتى انتقلت إلى منزل الزوجية في الإمارات، وتوظفت في مصرف بدوام كامل، لكن لم أهمل الطهو وصرت أطبخ لعائلتي في المساء، وأحضر أصنافاً منوعة من المخبوزات ليتذوقها زملائي ويثنون عليها كثيراً ويشجعونني، وخلال جائحة «كورونا» بدأت بتعزيز الصور لوصفاتي ونشرها إلكترونياً واخترت التركيز على قوالب الحلوى وتصاميمها المميزة. بعد ذلك تعاونت مع عدد من المحال التجارية لتسويق منتجاتي، والزبائن الذين تذوقوا وصفاتي دعموني وعززوا من ثقتي بنفسي، وفتحت دبي الأفق بوجهي فقررت أن أحقق حلمي وأمتهن المخبوزات بدل العمل في المصرف وافتتحت «بيكري» خاصاً بي، وأنا سعيدة بالنجاح الكبير الذي أحققه وكسب ثقة الزبائن وكذلك السياح الذين باتوا كلما زاروا دبي يقصدون متجري ويتذوقون القديم والجديد وبخاصة المكرون.

الشيف شهرزاد الحجار

اشتهرت في الكوكيز والحلويات بدل الطبخ والمأكولات، فهل ترين أن كل ربة منزل يمكنها تعلم الحلويات؟

لا شك أن عالم الكوكيز والحلويات يحتاج إلى الدقة في المقادير أكثر من الطبخ، لكن رسالتي من خلال صفحتي «شهرزاد كويزين» أن أشجع كل سيدة على القيام بالتجربة والتعلم، لذا أعطي كل أسرار وصفاتي بروح إيجابية وكل المتابعين يقولون لي إنهم يحققون فائدة كبيرة وينجحون في تقديم وصفات شهية لعائلاتهم وضيوفهم.

الشيف شهرزاد الحجار

وماذا يتضمن كتابك وكيف يمكن الحصول عليه؟

كتابي مثل موسوعة، يتضمن كل التفاصيل المتعلقة بالمخبوزات من الألف إلى الياء، وهو موجه لكل من يريد تعلم المخبوزات، حتى إنه يتضمن وصفات «البيكري» الذي افتتحته في دبي، فيه وصفات شرقية ومكرون ودونات وبراوني ولوتس والحلوى الشرقية وقوالب المناسبات والحشوات وطريقة التزيين وكل الوصفات اللذيذة والمجربة، وهو متوفر في «البيكري» في الإمارات ومتوفر أونلاين أمازون، وإمارات أمازون دوت كوم والسعودية ولبنان وأميركا وكل بلد يشحن إليه أمازون.

كان لك تجربة مع «فتافيت»، فهل من نية لتكرارها؟

نعم، ولا يمكنني كشف الكثير من التفاصيل عن القائمة التي أحضرها لكن يسعدني المشاركة مع مجموعة طهاة في برنامج مميز جداً عبر قناة «فتافيت» التي فتحت شاشتها بوجهي في تجربة ناجحة نكررها معاً.

هل البرنامج للطبخ أم الحلويات؟

يتضمن البرنامج وصفات حلوة ومالحة، وتضم كل حلقة أربعة أقسام وعدة طهاة وسأقدم طرقاً مبتكرة لتحضير المقبلات والحلويات والأطباق الجانبية، والوصفات حصرية للبرنامج.

أنصح بتقديم القشطة والكنافة والبقلاوة والحلويات العربية مع القطر

تحترفين المخبوزات الشرقية والأوروبية، فما هي نصيحتك لاختيار النوع الملائم وفق المناسبة؟

بالنسبة لي، المناسبة الأمثل لتقديم الحلويات الشرقية هي شهر رمضان الفضيل، أنصح بتقديم القشطة والكنافة والبقلاوة والحلويات العربية مع القطر، وقد شاركت المتابعين وصفات الكنافة التي يعتقد الكثيرون أنها صعبة لكني أقول لهم إنها سهلة ويمكنهم تحضيرها في البيت، ونشرت فيديوهات رمضانية عبر صفحتي لنحقق الفائدة معاً، أما الحلوى الأوروبية والكيك فهي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمناسبات الزواج وأعياد الأم والميلاد ومن الضروري أن تكون مزينة بالورود بطريقة كلاسيكية توحي بالفخامة، ويمكن تزيينها بالورود الملونة والقلوب والشفاه إذا كانت مخصصة لعيد الحب، أو صور الكرتون إذا كانت للأطفال.

ما هو الترند الذي اعتمدته أخيراً في قوالب الحلوى؟

الكيك الأكثر شهرة اليوم هو الكيك الكرتوني وقد اعتمدته على طريقة الأبعاد الثلاثية ليبدو وكأنه لوحة فنية، كذلك كيك المكرون المربع الشكل من كل جهاته الذي اعتمدته وسوقت له وأصبح ترند، وأفتخر أني ابتكرته في الإمارات ونافس ونجح، ولجهة الألوان فالأبيض والأسود هما الأكثر رواجاً، إلى جانب الكيك الملون لمناسبات الأطفال والذي لا تبطل موضته، وكيك الباربي رائج جداً ويمكن تزيينه بالصور التي تؤكل والمصنوعة من ورق السكر ويتم لصقها على عجينة السكر أولاً ثم على الكيك، أما الكيك الأبيض فيظل ملك مناسبات الخطوبة والزفاف، وأنصح باختيار القوالب من ثلاثة طوابق بنكهة الفانيلا وزينة الورود الطبيعية مع ورق الذهب، ومن اللازم أن تكون ثيمة الضيافة في حفلات الزفاف التي تتضمن المكرون والشوكولا متناسقة في الزينة مع قالب الحلوى.

الشيف شهرزاد الحجار

ما هي مشاريعك القادمة؟

منشغلة في البرنامج التلفزيوني عبر «فتافيت» وسيكون لي مشاريع مستقبلية مع هذه القناة، وأصب اهتمامي على متجري المتواضع وآمل أن أظل عند حسن ظن الناس بي وأنافس بالجودة والنوعية والطعم المنكه الذي أعتبره سر نجاحي، وسأنشر فيديوهات عبر مواقع التواصل ترتبط بالمناسبات.

وصفات ذات صلة:
- كوكيز الشوكولا.. من الشيف شهرزاد الحجار
- كوكيز الشوكولا الخالي من الطحين.. من الشيف شهرزاد الحجار
- كوكيز الليمون.. من الشيف شهرزاد الحجار

 

مقالات ذات صلة