12 أبريل 2021

معلومات مهمة قبل إزالة الشعر بالليزر

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

 معلومات مهمة قبل إزالة الشعر بالليزر

تلجأ الكثيرات لإزالة الشعر من الجسم، أو بعض مناطقه، بواسطة تقنية الليزر، وهي وسيلة جيدة للتمتع ببشرة ناعمة. قد تتساءلين عما إذا كانت هذه الطريقة تناسبك أم لا، وهل يمكنك التوجه مباشرة للحصول على الخدمة.. إليك ما تحتاجين لمعرفته قبل تحديد موعدك الأول:

هناك خيارات متعددة

هناك العديد من العلاجات المتعلقة بالليزر والتي تعمل على إزالة الشعر بشكل دائم.

يولد الليزر الطاقة على شكل حرارة يتم امتصاصها بواسطة الصبغة الموجودة في كلٍ من الشعرة والبصيلة التي تنمو منها، ثم يتم تدميرهما معاً.

الخيار الآخر الجيد هو «الضوء النابض المكثف» الذي يولد طيفاً واسعاً من الضوء تمتصه الأهداف الداكنة لذلك سوف ينجذب إلى الشعر الداكن، ولكن لسوء الحظ يمكن «الخلط» إذا كانت بشرتك أيضاً داكنة وليس الشعر فقط.

للحصول على أفضل نتيجة، يجب استخدامه على بشرة فاتحة ذات شعر داكن. هذا يعني أنه إذا كان شعر الجسم لديك فاتحاً أو أشقر، أو إذا كان لون بشرتك داكنًا، فلا يصلح لك هذا النوع، وما يناسبك هو الليزر، حيث يمكن تعديل إعداداته ليناسب لون شعرك وبشرتك.

ضرورة اختيار الطبيب ذو الخبرة

إذا لم تقومي باختيار الطبيب الخبير في هذا المجال فقد تأسفين بعد ذلك. يمكن أن تتعرضين لحدوث تقرحات وفرط تصبغ وتندب بالبشرة نتيجة احتراقها بسبب عدم الكفاءة في التعامل مع تلك التقنية.

سوف يسألك الطبيب عن تاريخك المرضي وأي حالات جلدية قد تكونين مصابة بها، وسوف يطلب منك ارتداء واق للعينين لحمايتهما، وسوف يكون قادراً على الإجابة على جميع أسئلتك وشرح ما يمكن توقعه من العلاجات، وهذا هو الطبيب المناسب.

استعدادات هامة قبل إجراء الليزر

  • توقفي عن استخدام مستحضرات العناية بالبشرة والوجه وواقي الشمس ومساحيق التجميل في اليوم المحدد لك للخضوع لإزالة الشعر بالليزر. أيًا من هذه المنتجات يمكن أن يتفاعل مع الليزر ويسبب تغير اللون.
  • إذا كنت تستخدمين بعض الأنواع من كريمات الوجه، مثل ريتينA على سبيل المثال، عليك تجنب استخدامه لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل الجلسة.
  • من المحظورات أيضا قبل إجراء الليزر عدم إزالة الشعر بالشمع لأنه يزيل جذور الشعر التي يستهدفها الليزر، لذا سيكون علاجك عديم الفائدة. من ناحية أخرى وجود شعر طويل بارز فوق الجلد يشتت الليزر ويمتص طاقته ويبددها قبل أن تصل للجذور. كحل وسط، عليك بحلق المنطقة، دون استخدام الشمع أو الخيط، قبل يوم أو يومين من موعدك.
  • من المهم كذلك إخبار الطبيب عن الأدوية التي تستخدمينها لعلاج مشكلة صحية ما، لأن بعضها يجعل الجلد أكثر تحسساً من ضوء الليزر ما يؤدي إلى حدوث تقرحات وتغير لون البشرة.

 معلومات مهمة قبل إزالة الشعر بالليزر

اختيار التوقيت المناسب

تمامًا مثل كيفية تفاعل المنتجات الموضعية مع الليزر، فإن لون بشرتك عندما لا يكون لوناً طبيعيًا، بسبب تسمير البشرة تحت الشمس، يمكن أن يعرضك لخطر تغير اللون. يوصى بالابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة لمدة ثلاثة أسابيع قبل وبعد العلاج، وإذا عدت للتو من إجازة قضيتيها بمكان مشمس فهذا التوقيت غير مناسب لإجراء الليزر. يجب أيضاً أن تخصصي وقتاً كافياً، لأن مناطق الجسم تختلف في المدة التي يحتاجها الطبيب لإزالة الشعر منها بالليزر، حيث تحتاج بقعة صغيرة بالجسم دقائق أما الساقين أو الظهر فأنت بحاجة لساعة أو أكثر.

نصائح ما بعد الليزر

  • إزالة الشعر بالليزر هو تقليل دائم للشعر، وليس إزالة دائمة، لذلك قد تؤثر التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل أو استخدام موانع الحمل في نمو الشعر في المستقبل. في العادة تحتاجين لأربعة علاجات، بفاصل أربعة أسابيع، اعتمادًا على مدى استجابة جسمك للعلاج، وربما تحتاجين إلى المراجعة أكثر من مرة.
  • أي منطقة بالجسم ستتطلب دائمًا عدة جلسات لاستهداف كل بصيلة في مرحلة النمو المناسبة.
  • سيحتاج جسمك إلى 48 ساعة للتعافي من إزالة الشعر بالليزر قبل أن تفكرين في البدء في ممارسة الرياضة مرة أخرى.
  • أثناء التمرين، قد يؤدي احتكاك ملابسك بالجلد الرقيق إلى تهيج المنطقة المعالجة بشكل أكبر.
  • يجب أيضًا أن تتوقفي عن بخار الساونا والمياه شديدة السخونة لأن ذلك يمكن أن يسبب الاحتكاك أيضاً.
  • زوال الشعر من الجسم بالليزر هو في الأساس إصابة ناتجة عن الحرارة، لذلك قد تصابين ببعض التورم أو البثور الصغيرة بعد ذلك. لا يضرك ذلك لو تعاملت معها بلطف، أما التقشير والحلاقة يمكن أن تهيج البشرة. 
  • قد يتسبب فرك المنطقة المعالجة في حدوث ندبات.

 

مقالات ذات صلة