4 يناير 2021

نصائح لتجديد نضارة بشرتك في زمن قياسي

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

نصائح لتجديد نضارة بشرتك في زمن قياسي

إن المنتجات الفاخرة باهظة الثمن والتغييرات الجذرية في نمط الحياة ليست ضرورية في الواقع لرؤية تحسن في بشرتك في وقت وجيز؛ وإذا اتبعت النصائح التالية فقد تلاحظين تغييرات إيجابية في بشرتك في زمن قياسي:

via GIPHY

شرب الماء

عندما تكون البشرة رطبة تبدو أكثر امتلاءً ونعومة وصحة، لأنها تكون ممتلئة من الداخل. قد يقلل الماء أيضًا من انتشار حب الشباب عن طريق تقليل تركيز الزيت على البشرة. يساعدك تنكيه الماء بالليمون على شرب الكثير من الماء خلال اليوم، كما أن الليمون في حد ذاته له فوائد صحية تنعكس على البشرة.

تغيير غطاء الوسادة

يوصي خبراء الجلدية بالنوم على وسادة داخل غطاء حريري بدلاً من القطني. يتسبب الحرير في احتكاك أقل مع البشرة لذا ستشعرين بتحسن، كما أنه يمنع التجاعيد التي تكشف عن الجانب الذي تنامين عليه عادةً.
التقشير بانتظام
إذا كنت ترغبين في الحصول على بشرة أكثر إشراقًا ونقاءً يجب عليك تقشيرها. يعزز التقشير دورة حياة الخلايا ويفتح المسام ويساعد البشرة على أن تبدو أكثر إشراقًا. اختاري مقشر يومي لطيف حتى لا يحدث آثاراً سلبية. تتفاعل أنواع البشرة المختلفة بشكل مختلف مع المقشر؛ فإذا كانت لديك بشرة حساسة قد يتوجب عليك التقشير بمعدل أقل، بينما يعمل التقشير المتكرر بشكل أفضل مع البشرة الدهنية. يمكنك استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد التركيبات المناسبة لك ومدى تكرار استخدامها.

مقاطعة الحلويات

اتباع نظام غذائي صحي أمر لا بد منه، وهذا يعني الحد من تناول السكر. يتسبب السكر المعالج في أضرار كبيرة للبشرة، فهو يزيل الكولاجين الذي يقويها ويجعلها ذات مظهر متماسك ومشدود. بدلاً عن تناول الحلويات فمن الأفضل تناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

via GIPHY

النوم الجيد ليلاً

تحتاج البشرة بشدة للنوم الجيد ليلاً، وإن أمكن القيلولة خلال النهار، فهي بدون أخذ القسط الكافي من النوم تبدو شاحبة. يوصي الخبراء بالنوم ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة، وهي الفترة التي يقوم فيها الجلد بالتجدد ما يمنح البشرة البريق والنضارة.

إزالة مساحيق التجميل

يتفق جميع أطباء وخبراء الجلد على أن النوم وآثار مساحيق التجميل على الوجه أمر غير مقبول، لأن تلك المواد تسد المسام وتؤدي إلى الشحوب والالتهاب. عليك غسل الوجه قبل الذهاب للنوم والتأكد من إزالة آثار مساحيق التجميل باستخدام المستحضرات المخصصة لذلك؛ حتى وإن كنت في غاية الإرهاق عقب العودة من دعوة عشاء أو حفل عرس.

واقي الشمس أمام الحاسوب

يمكن أن تتلف أشعة الشمس خلايا الجلد ما يؤدي إلى شيخوخة الجلد وربما تسرطنه، لذلك من المهم دائمًا حماية بشرتك قبل الخروج من المنزل؛ ومن من المهم إعادة وضعه كل ساعتين. ونظرًا لأن الأجهزة الإلكترونية تسمح بدخول الأشعة فوق البنفسجية التي تلحق الضرر بالكولاجين والأنسجة المرنة وتسبب التجاعيد، عليك بدهن وجهك بواقي الشمس قبل الجلوس أمام شاشة الحاسوب.

الشاي الأخضر

إن البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة الرائعة التي تحارب الضرر التأكسدي لبشرتك، ونظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات يمكن أن يساعد بالفعل في تقليل الاحمرار والبقع وتهيج الجلد.

اختيار غسول لطيف

عليك بالبحث عن تركيبة خفيفة تحتوي على الجلسرين والسيراميد؛ فهي مواد لا تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية بل تضيف عليها مزيدًا من الرطوبة. إذا عدت إلى المنزل عليك أولاً غسل يديك جيداً، بما في ذلك تحت الأظافر، ثم بعد ذلك غسل الوجه بالغسول. تلك عادة مهمة وأكثر ما تكون أهمية في الوقت الحالي بسبب انتشار فيروس «كورونا».

هل تنظفين بشرتك من المكياج قبل النوم؟

 

اقرأ أيضًا: حافظي على شباب بشرتك مع هذه النصائح من شام 

 

مقالات ذات صلة