22 نوفمبر 2020

8 طرق للحفاظ على نعومة اليدين في فصل الشتاء

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

8 طرق للحفاظ على نعومة اليدين في فصل الشتاء

تعتبر برودة الطقس في فصل الشتاء من العوامل التي تتسبب في جفاف البشرة بصورة عامة بما فيها اليدين. والأيدي الجافة والمتشققة من أكثر مشاكل الجلد الشتوية شيوعًا، وربما يتأثر حاجز البشرة وتتطور المشكلة إلى الإصابة بالأكزيما أو الصدفية أو أي من الأمراض الجلدية الأخرى.

يجب العناية باليدين، خصوصاً في ذلك الفصل من العام، كجزء من عملية العناية بالبشرة؛ حيث إنهما من أجزاء الجسم التي تظهر فيها التجاعيد أولاً. توجد عدة طرق يمكن اتباعها لمنع الجفاف والخشونة والتمتع بيدين ناعمتين في برودة الطقس وتقلباته.

ارتداء القفازات

إذا كان الجو باردًا بدرجة كافية لارتداء الملابس الثقيلة فمن المؤكد أنه بارد بما يكفي لارتداء زوج من القفازات. يمكنك ارتداء زوج من القفازات الجلدية المبطنة بالصوف أو الكشمير، والتي تميل إلى أن تكون أكثر فاعلية في منع الرياح والحفاظ على دفء اليدين. إذا كان الجو بارداً ومصحوباً بالأمطار قومي باختيار نوعية مقاومة للماء. لا يقتصر ارتداء القفازات فقط على الخروج بل يجب أن تستخدمي النوع المطاطي عند غسل الأطباق أو التنظيف عموماً، وذلك على مدار العام ولكنها مهمة بشكل خاص في فصل الشتاء.

استخدام واقي الشمس

احم اليدين من أشعة الشمس الضارة ومن عوامل الطقس بصفة عامة باستخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس، أو اختيار غسول اليدين من النوع الذي به عامل حماية من الشمس واسع الطيف. تشير دراسة نشرت عام 2019 في مجلة «مستحضرات التجميل» إلى أن استخدام واقي الشمس الموضعي هو وسيلة فعالة للوقاية من سرطان الجلد والآفات الجلدية محتملة التسرطن.

الترطيب الأساس

ينصح خبراء الجلدية بالاحتفاظ بعبوة من مستحضر مرطب في كل مكان، حقيبة يدك، درج مكتبك، منضدة المطبخ، جانب السرير، وبكل مكان مناسب. إن الترطيب المتكرر خلال اليوم يغذي البشرة ويشفيها مما أصابها من تشققات وجفاف، ويحميها.

التقشير المنتظم

قد لا تهتمين كثيراً بتقشير اليدين وتكتفين فقط بما سبق، ولكن عليك معرفة أن التقشير يزيل الجلد الميت ما يسمح بتغلغل المرطب إلى داخل البشرة بشكل أفضل.
قومي بتحضير بعض المقشرات من مواد متوفرة بالمنزل. يمكن خلط القليل من زيت جوز الهند والسكر معًا ثم قومي بفرك اليدين في حركة دائرية. يمكنك أيضًا استخدام مقشر الوجه لليدين.

استخدام المعقمات باعتدال

يكثر استخدام معقمات اليدين خصوصاً في الوقت الحالي بسبب جائحة «كورونا» لمنع التقاط العدوى، وبالرغم من أنها مستحضرات مهمة للحفاظ على الصحة إلا أنها تؤثر في البشرة. يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام معقمات اليدين إلى جفاف البشرة في تلك المنطقة بسرعة. يفضل استخدام التركيبة التي تتميز بخصائص ترطيب لتكون مفيدة للبشرة، ويمكنك وضعها فوق المرطب.

غسل اليدين بالصابون المرطب

غسل اليدين بالصابون المرطب

قد يؤدي غسل اليدين المتكرر بالماء الساخن والصابون إلى تجريد بشرتك من الزيوت الطبيعية. الحل: قومي باستبدال الصابون الاعتيادي بالصابون المرطب، مع التأكد من أن الماء فاتر وليس ساخنًا.

تجنب مجفف اليدين

بعد الانتهاء من استخدام الحمام عليك باختيار المناشف الورقية بدلاً عن مجفف الهواء لتجفيف اليدين، حيث يمكن أن يؤدي ضرب الهواء الساخن لليدين إلى جفاف بشرتهما أكثر وجعلهما عرضة للتشققات.

العناية بالأظفار ومحيطها

الجلد المحيط بالأظفار حساس لطقس الشتاء مثل باقي اليدين. بالإضافة إلى روتينك اليومي بالعناية باليدين عليك الاهتمام بالأظفار وما يحيط بها من جلد ومحاولة التخلص من الجلد الميت بتلك المنطقة عند تقشير اليدين. يساعد دهن الجلد بزيت اللوز الحلو في إصلاح وتنعيم وإزالة الجلد الميت بلطف.

تدليل اليدين ليلاً 

عليك بالاهتمام باليدين طوال اليوم، والعناية المكثفة بهما خاصة ليلاً حيث تكونين قد فرغت من جميع الأعمال المنزلية ولست بحاجة لتعريضهما للماء. بعد الانتهاء من العناية بهما بحسب الروتين المخصص لهما في الليل قومي بوضع الكريم المرطب بسخاء على اليدين وحبذا لو ترتدين فوقه قفازات قطنية خفيفة حتى تستعيدين نعومتهما ورونقهما.

هل تعانين من جفاف اليدين؟

 

مقالات ذات صلة