23 سبتمبر 2020

دليلك الكامل للحفاظ على صحة شعرك

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

دليلك الكامل للحفاظ على صحة شعرك

ينتهي فصل الصيف رسميًا في 22 سبتمبر، لكن واقعيًا  يظل الصيف في بلادنا العربية ضيفًا ثقيلا لأسابيع قادمة، مما يستدعي رعاية مكثفة بالشعر خاصة للمحافظة على ترطيبه وصحته، فكيف نوفر للشعر العناية اللازمة بمكونات طبيعية بعيدة عن المواد الكيميائية التي تؤذيه أكثر مما تفيده؟ 

ريما مرعي، مديرة منتجات «فاتيكا»، تقدم لكِ 7  نصائح أساسية لتكون دليلك اليومي للاهتمام بشعرك بطريقة بسيطة:

1- استخدام ماسك لعلاج التجعد

عندما يتعرض الشعر للشمس يصبح جافاً وضعيفاً ويفقد لمعته الطبيعية، وخاصة عند تعرضه للرطوبة التي تسبب تجعد الشعر، ولكن بإمكانك حل المشكلة باستخدام ماسك لعلاج التجعد يحتوي على الزيتون واللوز والحناء، لأن الزيتون ينعم خصلات الشعر ويعالج التجعد، واللوز يغذي وينعم الشعر الجاف ويجعله حريرياً وناعماً ولامعاً بينما تتولى الحناء حماية الشعر المتعب وتعطيه إشراقة طبيعية، كما تحمي جذور الشعر من التجعد والجفاف بسبب التعرض الطويل للشمس والرطوبة، وكذلك فإن الحناء تترك الشعر رطباً وناعماً ولامعاً طوال اليوم.

2- تغذية الشعر قبل السباحة

نحب جميعنا السباحة في المسبح أو البحر، لكن الماء يحتوي على مكونات قد تسبب الضرر لشعرك، فماء المسابح يحتوي على الكلور وماء البحر فيه ملح، لذلك قبل النزول في الماء بإمكانك تغذية شعرك بزيت اللوز أو الثوم، وبعد الخروج استخدمي شامبو مرطباً مصنوعاً من مكونات طبيعية مثل الأرغان أو الحبة السوداء لإزالة الكيماويات الضارة، مع إضافة منعم الشعر الغني بالمكونات الطبيعية مثل الصبار أو زيت الزيتون.

via GIPHY

3- استخدام العلاجات المناسبة لشعرك

يمكنك اختيار العلاج المناسب  لشعرك حسب المشكلة التي تعانينها أو الهدف الذي تسعين إليه.. وإليك بعض النصائح:

للحماية من الجراثيم:
في ظل انتشار وباء فيروس «كورونا»، فإن الحماية من الجراثيم أصبحت أولوية، وللتخلص من الجراثيم في شعرك وفروة رأسك اغسلي شعرك بانتظام واستخدمي فرشاة شعر نظيفة وتجنبي مشاركة منتجات العناية بالشعر مع الآخرين.

شامبو خال من الكيماويات:
الشامبو يزيل معظم الجراثيم في الشعر وفروة الرأس، استخدمي شامبو خال من الكيماويات وغنياً بالمواد الطبيعية مثل الثوم الذي يقوم بتطهير فروة الرأس ويحفز الجذور ويمنع سقوط الشعر. الثوم مادة غنية بمضادات السموم لذا يساعد على تنظيف بصيلات الشعر ويعزز من النمو الطبيعي للشعر، كما يحتوي الثوم على السلينيوم والكربوهيدرات والبروتين وفيتامينات أ وبي1 وبي3، ورغم أن الثوم متوفر في جميع أنحاء العالم إلا أن الثوم الإسباني هو الأفضل.

التحكم في قشرة الشعر:
فروة الرأس الجافة هي مشكلة منتشرة في الصيف، ويمكن أن تؤدي إلى ظهور القشرة، كذلك يمكن أن تؤدي إلى لزوجة فروة الرأس.

شامبو بالليمون واللبن (الزبادي) :
الليمون مكون طبيعي يساعد على المحافظة على توازن درجة الحموضة، ويخلصك من زهم الشعر، والليمون غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة ويساعد على العناية بصحة الشعر ولمعانه، وكذلك اللبن الزبادي فإنه يغذي الشعر وفروة الرأس ويساعد على المحافظة على الرطوبة الطبيعية.

4- تقوية وتغذية الشعر

استخدمي كريم حمام الزيت، ويفضل استخدام خلطة تحتوي على الصبار والثوم وجوز الهند، حيث تعمل هذه المحتويات معاً على تقوية وتغذية الشعر وتساعد على منع تساقط الشعر، فأحماض أوميغا الدهنية المرتفعة في الصبار تمنع الشعر من التساقط وتعزز نموه، والثوم مصدر غني بالكبريت، العنصر المهم جداً في العديد من البروتينات بما فيها الكيراتين، وبسبب وجود بروتين الكيراتين فإن الشعر لا يتقصف ويظل دائماً أقوى، كما يحتوي جوز الهند على خصائص تمنع فقدان الشعر.

بإمكانك إضافة كريم حمام الزيت بعد أن تغسلي شعرك، أضيفيه بسخاء على شعرك من الجذور وحتى الأطراف واتركيه على الشعر لمدة 10-15 دقيقة وبإمكانك تغطية شعرك بمنشفة ثم اغسلي شعرك بالماء بعد ذلك. الصبار والثوم وجوز الهند مركب رائع لتقوية الشعر وإنعاشه ويساعد على منع تساقط الشعر. 

via GIPHY

5- العناية بالشعر.. على حسب نوعه 

للشعر الخفيف:
إن كان شعرك خفيفاً وضعيفاً أضيفي كريم الشعر المصنوع من مكونات طبيعية مثل جوز الهند واللوز والحناء، فجوز الهند علاج فعال يجعل شعرك أقوى ويساعده على النمو بشكل أفضل، واللوز معروف في الثقافة العربية بفضل خصائصه المغذية ما يعطي الشعر إشراقة ونعومة طبيعية، بينما تغطي الحناء الشعر وتعطيه البريق الذي يستحقه.

للشعر الباهت:
إن كانت مشكلتك هي الشعر الباهت، استخدمي زيت الحبة السوداء أو ما يعرف بحبة البركة في الثقافة العربية، وتحتوي الحبة السوداء على العديد من الأحماض الدهنية والأمينية والمعادن والكربوهيدرات التي تتحد لتجعل شعرك قوياً ولامعاً، كما تقوي الحبة السوداء خصل الشعر ليظهر بمظهر صحي وجميل.

للشعر الجاف:
التجفيف المستمر للشعر باستخدام المجفف وكذلك صبغ الشعر والتعرض للشمس يمكن أن يسبب جفافاً وتجعداً لشعرك ما يجعله يبدو باهتاً، لذا اخلطي زيت اللوز مع زيت السمسم وجوز الهند وضعي الخليط على فروة رأسك وشعرك، فهذا المركب الفعال سيتكفل بترطيب شعرك وتنعيمه.

6- العناية بالشعر المصبوغ 

إن قمت مؤخراً بصبغ وتلوين شعرك فربما تحتاجين لأن تعطيه مزيداً من العناية، لأن الشعر يكون أكثر عرضة للضرر عند تعرضه للمعالجات الكيميائية الأمر الذي  يسبب فقدان اللون الأصلي وجفافاً شديداً.
لذا فعند اختيارك منتجات العناية بالشعر ابحثي عن تلك المنتجات المخصصة للشعر المصبوغ أو المُعالج، وفي حال صبغت شعرك مؤخراً فلا تتعرضي كثيراً لأشعة الشمس، وخاصة بين الساعة 10 صباحاً و3 عصراً، حيث تكون الشمس في أوجها، وإن كنت مضطرة للخروج فيمكنك تغطية شعرك بقبعة أو وشاح، ومن الخيارات الجيدة كذلك استخدام شامبو خال من الكبريتات ومنعم للشعر لحماية شعرك من فقدان لونه.
كما يجب تجنب غسل شعرك بالماء الساخن  لأن ذلك يؤدي إلى تجعد الشعر، ما يجعله أكثر عرضة للتقصف، والخيار البديل هو استخدام الماء البارد.
كذلك احرصي على قص نهايات الشعر الميتة كل 6-8 أسابيع بحيث يبدو شعرك طبيعياً لامعاً من جذوره وحتى نهاية أطرافه.

7- استخدام مكونات طبيعية 

الزيتون: زيت الزيتون يعتبر من المكونات الفعالة لتعزيز صحة الشعر فهو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين أي و إي، لذا فهو يحمي الكيراتين الطبيعي في الشعر ويساعد على المحافظة على الرطوبة الطبيعية في الشعر ويجدد التوازن الطبيعي.

اللوز: الزيت المستخلص من اللوز يحتوي على فيتامينات إي و دي وكذلك العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى والتي تساعد على تقوية وترطيب الشعر من الجذور وحتى الأطراف ما يجعله يبدو لامعاً وصحياً.

الحناء: تساعد على تكوين طبقة على الشعر وتجعله لامعاً.

ألوفيرا: الألوفيرا نبتة غضة يستخدمها الإنسان منذ قديم الزمان ضمن الأدوية النباتية وهي علاج فعال للشعر كان يستخدمه قدماء المصريين، كما أنها مصدر غني بالسوائل لذا تحافظ على رطوبة الشعر، وبفضل خصائصها القلوية فإنها تحافظ على التوازن الحمضي لفروة الرأس والشعر وتساعد على احتفاظ فروة الرأس برطوبتها.

البيض: 70% من شعرك يتكون من بروتين الكيراتين، وعندما يتعرض للتقصف يمكن تعويض هذه المادة بإضافة بروتين البيض الذي يعالج المناطق الضعيفة ويعطيها القوة والنضارة.

العسل: العسل مرطب طبيعي يجتذب الرطوبة، وهو غني بمضادات الأكسدة والمغذيات التي تغذي بصيلات الشعر، المكون الحي في شعرك، ما يعزز من نمو الشعر..أضيفيه إلى شعرك وفروة رأسك بسخاء.

الصبار: وُجد أن أحماض أوميغا الدهنية الموجودة بكثرة في زيت الصبار فيها العديد من الفوائد لحماية الشعر من التساقط وتعزيز نموه، وبسبب البيئات الجافة التي يعيش فيها الصبار فإن زيته غني بفيتامين بي5 الذي يساعد النبتة على تخزين الماء لفترات طويلة جداً، وهذه الخاصية تعني أنه مرطب طبيعي ويوفر حماية تدوم للشعر الجاف.

الجرجير: المنتجات التي تحتوي على الجرجير تساعد على تغذية الشعر من الجذور وحتى الأطراف، فأوراق الجرجير غنية بفيتامين سي وفيتامين أي وهو مصدر غني بمضادات الأكسدة.

جوز الهند: يستخدم جوز الهند كزيت للشعر منذ آلاف السنين، ونتائج استخدامه فعالة في حماية الشعر من الشيب المبكر ومن تساقط الشعر.

الثوم: الثوم مصدر غني بالكبريت، وهو مهم أيضاً لتحسين حالة الشعر وفروة الرأس، لذا فعند إضافة منتجات الشعر المحتوية على الثوم إلى الشعر فإنه يمنع تساقط الشعر ويعزز من نموه.

 

مقالات ذات صلة