20 سبتمبر 2020

إليكِ روتين العناية بالبشرة الجافة

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

إليكِ روتين العناية بالبشرة الجافة

قد تُشكل البشرة الجافة تحدياً أمام الكثير من السيدات في العناية بها، فهي عادةً ما تبدو متقشرة وبها بقع حمراء ما يجعل مظهرها غير جذاباً في بعض الأحيان. وربما تكون بشرتِك جافة لأسبابٍ وراثية وأحياناً تحدث بسبب قلة إفراز الزيوت المرطبة للبشرة مع تقدمنا في السن، ولكن أياً كانت أسباب جفاف بشرتِك يمكنك أن تعتني بها إذا اتبعتِ هذا الروتين الذي ستُعرفك إليه «كل الأسرة».

تجنبي الماء الساخن عند غسل بشرتك

الماء الساخن يجرد بشرتِك تماماً من الزيوت الطبيعية الأساسية التي تنتجها البشرة لإبقاء نفسها رطبة وناعمة، لهذا عليكِ غسل وجهك باستخدام الماء الفاتر أو البارد حتى تظل بشرتك نضرة ولا يزداد جفافها سوءًا. وحاولي أن تستخدمي الماء الدافئ وليس الساخن أيضاً عند الاستحمام حتى تحافظي على ترطيب بشرة جسمك أيضاً. 

استخدمي غسول وجه خالياً من الصابون

حاولي قدر الإمكان أن تستخدمي غسولاً غير مُعطر للوجه، ويفضل أن يكون خالياً من الصابون لأن من المعروف أن الصابون يسبب جفاف البشرة. لهذا ننصحك بأن تستعملي غسولاً خفيفاً من إحدى ماركات العناية بالبشرة المعروفة بدلاً من أنواع الصابون القاسية التي تسبب الجفاف وبالتالي التجاعيد، فالبشرة الجافة تصيبها التجاعيد أبكر من البشرة الدهنية.

رطبي بشرتِك بينما لا تزال ندية

بعد أن تغسلي وجهك قومي بتجفيفه برفق عن طريق التربيت، وتجنبي تجفيف بشرتك بعنفٍ لأن ذلك يؤدي إلى زيادة احمرار البشرة الجافة وتقشُّرها. لذلك بينما لا تزال بشرتك ندية بعض الشيء، قومي بوضع كريم مُرطب خاص بالبشرة الجافة فوراً حتى تحبسي الترطيب داخلها لأطول وقتٍ ممكن.

قومي بعمل "ماسك" أسبوعي لترطيب بشرتك 

يمكنك صنع "ماسك" مُرطب لبشرتك في المنزل باستخدام بعض العناصر المُرطبة مثل الأفوكادو واللبن وزيت الزيتون والعسل، أو شراء "الماسكات" الجاهزة التي تباع في المتاجر على أن تكون خاصة بالبشرة الجافة، ويُفضل أن تحتوي على مكونات تساعد على تجديد خلايا البشرة العميقة وزيادة ليونتها مثل الكولاجين، أو الصبار "الألوفيرا" ، لأنها تساعد على علاج الكثير من مشاكل البشرة الجافة مثل التقشير والاحمرار وغيرها من الالتهابات الجلدية، كما تعمل على تجديد خلايا البشرة بسبب احتوائها على عناصر مهمة ومفيدة لصحة بشرتِك مثل «البيتا كاروتين» وفيتامين «ج» و«هـــ». 

اشربي 8 أكواب من الماء يومياً

لا يزال الماء علاجاً رائعاً وزهيد الثمن للكثير من المشكلات الصحية التي قد نواجهها، ومن ضمنها جفاف البشرة، لذلك احرصي على شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً للحفاظ على نضارة بشرتك ونعومتها وإبقائها خالية من التجاعيد.

 

مقالات ذات صلة