6 سبتمبر 2020

أحدث جهاز لعلاج تصبغات الشمس

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

أحدث جهاز لعلاج تصبغات الشمس

مع فصل الصيف تزداد أشعة الشمس حدة وبالتالي تزداد إمكانية حدوث التصبغات والنمش والكلف، ولخطوة الأولى بالتأكيد تبدأ من الالتزام بعدد من النصائح لتحافظي على جمال وصفاء بشرتك وأيضاً ثقتك بنفسك، و مع تطور الطب الحديث ظهرت أجهزة الليزر الآمنة لتعمل على معالجة التصبغات وبقع الكلف بأقصر موجة ممكنة تستهدف فقط الخلايا الصباغية التالفة، مثل PicoWay و هو الجهاز الأحدث لعلاج تصبغات الجلد، حيث يعمل هذا النوع من الليزر بكل لطف على الجلد تاركاً البشرة ناعمة كالحرير ونقية كبشرة الأطفال. 

أشهر أنواع التصبغات لدى السيدات

يقول الدكتور جميل الجمالي- استشاري جراحات التجميل في مستشفى ميدكير، الصفا «هناك نوعان من التصبّغ في بشرة الوجه، النمش وهو عبارة عن بقع صغيرة داكنة يمكن ملاحظتها حتى في فترة الطفولة وتستمر مع المريض طوال حياته. يتم معالجة هذا النوع باستخدام الليزر، حيث إن بقع النمش لا تستجيب للكريمات أو المراهم». 

ويضيف «يعرف النوع الأكثر انتشارًا من التصبّغ بمصطلح «الميلازما» أو الكلف، ويوجد عادة على بشرة الوجنتين. يكون الكلف إمّا سطحيًا، ويمكن علاجه بفاعلية باستخدام أنواع خاصة من الليزر، والكريمات والمراهم. والنوع الثاني يكون أكثر عمقًا ويصعب التخلّص منه، ويعالج باستخدام التقشير الكيميائي، والليزر، وغيرها من العلاجات». 

ما هي تقنية «ليزر بيكو ثانية»؟

يقول دكتور جميل الجمالي: «تعد تقنية «ليزر بيكو ثانية» من التقنيات الحديثة المتطورة في علاج تصبّغ البشرة، والتي ثبت أنها الأكثر فاعلية مؤخراً. وبينما تعد النتائج واعدة في استخدام هذه التقنية، يظل العنصر الأساسي في منع زيادة التصبّغ هو تجنب التعرض إلى الشمس، والحرص على استخدام كريمات الوقاية من الشمس قبل مغادرة المنزل. يتضمن الحرص على استخدام منتجات الوقاية من الشمس أيضًا جميع النشاطات اليومية مثل قيادة السيارات أو قضاء الوقت على شاطئ البحر أو أحواض السباحة، حيث يمكن أن يمنع استخدامها من تفاقم حالات التصبّغ ولون البشرة غير المتعادل».

إرشادات ما بعد العلاج 

لكل تقنية إرشادات مكتوبة يجب اتباعها بعد العلاج، لمساعدة المريضة على الوصول إلى أفضل النتائج، ومنع الآثار الجانبية.

يقول الدكتور جميل الجمالي «عامة يحتاج تجديد البشرة إلى مجموعة من الجلسات التي يمكن إجراؤها كل أسبوعين، أو أربعة أسابيع، أو ستة أسابيع، وتتم بعناية فائقة، وفق الإرشادات الطبية للمتخصصين، ووفق الوصفات الدوائية لمستحضرات شركات الأدوية لضمان الحصول على أفضل النتائج»

ما هي تقنية PicoWay ؟

تقول دكتورة ميسان حمودة – أخصائية جلدية في مشفى كوزميسيرج جميرا «مع تطور الطب الحديث استطعنا تطوير أجهزة الليزر الآمنة لتعمل على معالجة التصبغات وبقع الكلف بأقصر موجة ممكنة لتستهدف فقط الخلايا الصباغية التالفة ومثال على ذلك تقنية ليزر PicoWay المبتكرة والتي ترتكز على ما يسمى بال»البيكو ثانية ليزر«الذي يستخدم 3 أنواع متفاوتة الأطوال من موجات الليزر، بالإضافة إلى أنه مجهز بتقنية الموجات الفراكشنال وغير الفراكشنال. يمتاز هذا الجهاز بفاعليته في علاج تصبغات البشرة وتلونها وعلامات التقدم في العمر، بالإضافة إلى إزالة الوشم».

وتنصح دكتورة ميسان حمودة كل سيدة باتباع الخطوات التالية لتجنب التصبغات:

  • ضعي دائماً الواقي الشمسي مع عامل حماية لا يقل عن ثلاثين بالمئة وتأكدي أن عامل الحماية قادر على تغطية الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها، UVB UVA، التي يجب أن تكون مذكورة على غلافه. جددي وضع الواقي الشمسي كل ثلاث ساعات.
  • تجنبي التعرض للشمس بأوقات الذروة من الساعة ١٢ ظهراً حتى الساعة الرابعة ظهراً.
  • أضيفي إلى روتين عنايتك اليومية كريماً يحتوي على الخلايا الجذعية لترميم وتجديد الخلايا التالفة بالجلد.
  • اجعلي الكريم الحاوي على مضادات الأكسدة متل فيتامين C جزءاً لا يتجزأ من روتينك اليومي لتصحيح عمل خلايا الجلد ومكافحة شيخوختها.
  • إذا شعرتي بظهور النمش أو التصبغات على وجهك راجعي طبيب الجلد على الفور.

 

مقالات ذات صلة