3 مايو 2023

أمثال الشعوب في الخطبة والزواج

فريق كل الأسرة

فريق كل الأسرة

أمثال الشعوب في الخطبة والزواج

أمثال شعبية ارتبطت بفترة الخطبة والزواج، قُدمت بأسلوب فصيح وكلام موزون تحوي الكثير من الحكم والمواعظ صاغها أصحاب الحصافة والحنكة، قدموا من خلالها خلاصة تجاربهم عن خطوة جداً مهمة في حياة كل فرد وهي مشروع بناء عش الزوجية، بدءاً باختيار شريك الحياة وانتهاء بواقع الحياة الزوجية.

من أشهر الأمثلة التي ارتبطت بمشروع الخطبة مثل مصري يقول «يا بخت من وفق رأسين في الحلال» ويعاكسه مثل آخر هو «امشي في جنازة ولا تمشيش في جوازه» وهو يحذر من التدخل في التوفيق بين اثنين.

الإمارات

غالباً ما تكون الأمثال المرتبطة بالخطبة تحوي الكثير من التحذيرات، كمثل شعبي إماراتي يقول «عند الخطبة اللسنة رطبة» وهو يحذر من الانخداع بالكلام المعسول من طرف العريس وأهله والذين يبدون التفهم والموافقة على جميع الشروط عند الخطبة لكن سرعان ما تتعقد المسائل بعد عقد القران.

لبنان

هناك مثل لبناني يؤيد فكرة تبدل الحال بعد الخطبة ويقول «كل عرس وفيه قرص» بمعنى لا يسلم الزواج من السموم التي تنقص الفرحة. وهناك مثل آخر يقول «العروس بليلة جلوتها ما بتعرف على فين خلوتها» وعن حسن الاختيار يقولون «اسأل عن الأم قبل ما تلم».

مصر

لا يخلو التراث المصري من الأمثال الشعبية التي تجدها مناسبة لكافة المواقف الحياتية، ومنها الزواج. ومن هذه الأمثلة «آخد ابن عمي وأتغطى بكمي» أي أنه ليس من الضروري أن تختار الفتاة الغنية لكي تتزوجها، بل المهم الإحساس بالمودة وأن العريس سوف يحافظ عليها. وكذلك «قصقصي ريش طيرك ليلوف على غيرك» نصيحة للزوجة أن تبقي زوجها دائماً بلا مال لأنه إن كثر المال في يده سيشجعه على الزواج بأخرى.

العراق

حسن الاختيار مهم جداً بالنسبة للشعب العراقي، فيقولون «اجفي الجرّة على ثمها والبنية على ذيل أمها». وعن حروب الحموات يقولون «العمة إذا حبت الجنة إبليس يدخل الجنة»، وأيضاً «أحاجيج يا بنتي وأسمعج يا جنتي».

المغرب

المغاربة يقولون عن الخطبة «اللي تعرفه خير من اللي ما تعرفه» وهنا يؤيدون الزواج من الأقارب والمعارف، ومثل آخر «بنت عمك ولو بارت»، وعن اختيار العروس يقولون «خذ بنت الأصول ولو على حصيرها» أي حتى إن كانت فقيرة لكن المهم أن تكون بنت أصول تنتمي لأسرة محترمة، ومثل آخر يقول «ابحث عن الأم قبل بنتها» وعندما تقع الفأس في الرأس يقولون «خسارة المليح في غير أهله وخسارة الزيت في ما لا يستاهله».

أمثلة عالمية:

«الزواج شر ولكنه شر ضروري»
مينا ندر (القرن الرابع ق.م)

«الزواج هو الشر الوحيد الذي يبحث عنه»
زينويوس (القرن الثاني)

مثل يوناني:

«القلب هو من يجعل الاتحاد متيناً، لا الجسد»
بوبليليوس سيروس (القرن الأول ق.م)

«الزواج على نقيض الحمى يبدأ بالحرارة وينتهي بالبرد»
شترغ 1700

«أبق عينيك مفتوحتين تماماً قبل الزواج ونصف مغمضتين بعد الزواج»
بنيامين فرانكلين 1758

مثل أمريكي:

«من يتزوج على عجل يندم على مهل»

مثل صيني:

«الزواج والبطيخ يكونان جيدين مصادفة»

مثل إيطالي:

«المرأة تبكي قبل الزواج والرجل يبكي بعد الزواج»

مثل روسي:

«لا تضع إصبعك في خاتم ضيق»

 

مقالات ذات صلة