15 أغسطس 2023

لماذا نعاني قلة النوم؟ وكيف نهزم الأرق؟.. إليكم إجابات خبراء الطب النفسي

محررة متعاونة

محررة متعاونة

لماذا نعاني قلة النوم؟ وكيف نهزم الأرق؟.. إليكم إجابات خبراء الطب النفسي

النوم إحدى النعم الضرورية التي أوجدها الله سبحانه وتعالى رحمة بالإنسان لتستمر حياته على نحو أفضل، وأهمية النوم للإنسان حقيقة لا جدال فيه، لكننا لا ندرك أهميته إلا في الأوقات التي نعاني فيها الأرق والهم ويستعصي علينا النوم.

سألت «كل الأسرة» عدداً من أساتذة وخبراء الطب النفسي حول الأرق وقلة النوم: كيف نتعامل معه؟ ولماذا يستعصي علينا النوم في بعض الليالي؟ وما مخاطر الشكوى من قلة النوم؟ وما هي الوصفة النفسية التي يقدمونها للشخص الذي تتلخص معاناته في كلمتين «لا أنام!»:

لماذا نعاني قلة النوم؟ وكيف نهزم الأرق؟.. إليكم إجابات خبراء الطب النفسي

لماذا نفشل في النوم أحياناً؟

بداية يؤكد الدكتور أحمد سعيد، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، أن الأرق وقلة النوم مشكلة يتعرض لها أغلب الناس في فترات من حياتهم إما بسبب ظروف حياتية أو نفسية أو بسبب مشاكل صحية تسبب عدم القدرة على النوم لفترات النوم الموصى بها كل ليلة والتي تكون من سبع إلى 9 ساعات.

وحول الأسباب التي قد تؤدي إلى صعوبات واضطرابات النوم، يشير أستاذ الطب النفسي إلى:

  • الألم، قد نواجه صعوبة في النوم نتيجة أن هناك آلاماً في الجسد توقظنا ولهذا السبب فليس غريباً أن أول دواء طبي صنعته البشرية في مختبر كان مخدر المورفين وكلمة مورفين مشتقة من «إله النوم» عند الإغريق.
  • الاكتئاب، الخلل الذي يصيب الإنسان المكتئب سواء في تفكيره ونظرته للأمور الحياتية واليومية يفقده الاتزان النفسي والجسدي ويؤدي لاضطرابات في النوم.
  • التفكير الزائد عن الحد قبل موعد النوم يطرده ويجعل الشخص يجتر الأفكار السلبية والوساوس التي تزيد من تفاقم الحالة النفسية.
  • الخوف من المستقبل وكذلك عدم نسيان الماضي وعدم التسامح مع النفس ومع الآخرين يجعل الإنسان في حالة من الغضب تبعده عن السلام النفسي.
  • التعرض لمشاكل في العمل والتفكير الزائد في كيفية حلها يصيب الإنسان بالتوتر والقلق والاكتئاب.
  • وجود خلافات عائلية مع الأقارب أو زوجية مع شريك الحياة أمر كفيل بأن يجعل النوم يطير من أعيننا لأننا نختلي بأنفسنا ليلاً وتفشل معنا كل طرق الإلهاء عن التفكير في مشاكلنا الشخصية.
  • الانتقال إلى مسكن جديد أو وظيفة جديدة يجعلنا نقضي فترة من الوقت نعاني اضطرابات في النوم حتى نتعود على الروتين الجديد.

ويلفت الدكتور أحمد سعيد إلى أن بعض أنواع الأرق قد تزول من تلقاء نفسها ويعود الإنسان لطبيعته وتنضبط ساعته البيولوجية عندما تزول الأسباب التي تسبب له الألم كأن تنحل المشكلة التي تؤرقه أو أنه يشفى من المرض الذي يجعل الألم يهاجمه ليلاً أو أن ينهار جسمه من الإجهاد ويستسلم للنوم رغم التفكير الزائد.

لماذا نعاني قلة النوم؟ وكيف نهزم الأرق؟.. إليكم إجابات خبراء الطب النفسي

أنواع الأرق وكيف نتعامل معها؟

وتتفق معه الدكتورة هبة العيسوي، أستاذة الطب النفسي بجامعة عين شمس بالقاهرة، في أن الحصول على عدد ساعات كافية من النوم مع الهدوء والراحة يساعد على الراحة النفسية وطرد المشاعر المرهقة. وترى أن الأفكار السلبية التي تهاجم الإنسان وتجعله يشعر بالأرق وقلة النوم يجب عدم الاستسلام لها وإلا فستسيطر علينا وتجعل خلودنا للنوم يتحول إلى كوابيس.

وتوضح أستاذة الطب النفسي أن الأرق نوعان:

  • الأرق الحاد، وهو الذي يصيب الشخص لمدة يوم أو عدة أيام وبحد أقصى أسبوع، مثل الأرق الذي يصيب الأبناء في أيام الامتحانات، ويزول من تلقاء نفسه.
  • الأرق المزمن، الأكثر خطورة، الذي تكون مدته طويلة ويكون مرتبطاً بمشكلة نفسية أو علاج معين، وهو أصعب لأنه يحدث بشكل متكرر أسبوعياً لأكثر من مرة ويستمر لمدة تزيد على 3 أشهر.

وتشرح د. هبة العيسوي حقيقة أن الأرق يكون أكثر شيوعاً في السيدات وكذلك لدى كبار السن، وتتلخص شكواهم في صعوبة الخلود للنوم وكذلك صعوبة الاستمرار في النوم والاستيقاظ المبكر، وعندما تتكرر نوبات الأرق فإنها تسبب لهم الخوف من عدم النوم فيشعرون بالتوتر والقلق والاكتئاب مما يجعلهم يستدعون الأفكار السلبية التي تزيد من الحالة سوءاً ويدورون في هذه الحلقة المفرغة حتى تنتهي ساعات الليل.

لماذا نعاني قلة النوم؟ وكيف نهزم الأرق؟.. إليكم إجابات خبراء الطب النفسي

أرق الحمل

وحول شكوى المرأة الحامل من قلة النوم ووجود صعوبات، تبين أستاذة الطب النفسي أن أغلب حالات الاكتئاب أثناء الحمل تكون سببها قلة النوم أو وجود صعوبات واضطرابات فيه فالمرأة الحامل تختلف مستويات الهرمونات مثل البروجسترون في الأشهر الثلاثة الأولى ومع نهاية الحمل تتفاقم مشكلة النوم بسبب كبر حجم البطن ومشاكل التنفس التي تداهمها في هذه الفترة.

والأمر لا يتوقف عند فترة الحمل بل إن مشاكل المرأة لا تنتهي بالولادة، ولكن أحياناً تبدأ معاناة جديدة مع النوم تسبب لها أيضاً ما يسمى باكتئاب ما بعد الولادة نتيجة الأرق الذي يسببه النوم المتقطع للطفل وعدم قدرتها على الاستغراق في النوم ليلاً بسبب مشاكل الأطفال في هذه السن من المغص وخلافه مما يجعل الكثيرات يدخلن في حالة نفسية سيئة تسبب لهم مشاكل صحية وجسمانية ونفسية.

الفوائد العلمية للنوم ولماذا يجب أن ننام؟

أما الدكتور محمد الشامي، استشاري الأمراض النفسية والعصبية بالقاهرة، فيوضح حقيقة النوم وأهميته في أن الله سبحانه وتعالى أوجده رحمة بالإنسان وفضلاً، لأسباب عديدة، منها:

  • حتى يتمكن المخ من إراحة خلاياه من الإجهاد اليومي.
  • قيام الجسم ببناء البروتين بشكل أفضل خلال النوم مما يساعد على بناء الخلايا والأنزيمات والهرمونات المختلفة والتي تساعد الجسم والمخ على أداء وظائفه بكفاءة أعلى.
  • يتمكن الجسم خلال هذه الفترة من تجديد خلاياه ويتخلص من بقايا الاحتراق الداخلي المتراكمة في العضلات والتي تسبب الإجهاد وبذلك نستيقظ أكثر نشاطاً.

ويشدد الدكتور محمد الشامي على أن المشكلة قد تبدو للبعض أنها بسيطة وأنه يجب عدم الالتفات إليها إلا أنها في معظم الأحيان قد تتسبب في مضاعفات أكثر خطورة، ويقول «إن ساعات النوم الطبيعية في الشخص البالغ تختلف في المعدل من 4 إلى 6 ساعات يومياً والأفضل ألا تزيد على 9 ساعات لأن هذا المعدل يعتبر زائداً عن الحد وقد ينم عن مشكلة صحية أيضاً وقد يتسبب هو الآخر في بعض الأمراض العصبية والبدنية».

لماذا نعاني قلة النوم؟ وكيف نهزم الأرق؟.. إليكم إجابات خبراء الطب النفسي

لماذا يقل النوم مع التقدم في السن؟

يجيب الدكتور الشامي "مع تقدمنا في العمر يصبح الحصول على نوم جيد ليلاً أكثر صعوبة، ويمثل أحد التحديات التي تواجه الشيخوخة الصحية التعرض لمشاكل النوم وإصلاحها لضمان الحصول على قسط كاف من الراحة من أجل صحة جيدة. ومن أكثر الأمور التي تسبب مشاكل لدى كبار السن في مسألة النوم هو أن الجسم يقل إفرازه لهرمونات النوم المهمة مثل الميلاتونين وهرمون النمو، والتغيرات في مستوى هذا الهرمون تشعر الكثيرين منا بالنعاس في وقت مبكر من المساء ويستيقظون في الصباح الباكر ليواجهون صعوبة أكبر في النوم.

كما أن الظروف الصحية التي تطرأ علينا تتسبب في تداخل مع النوم مع تقدمنا في العمر مثل الإصابة بمرض السكر الذي يتسبب في الذهاب بشكل متكرر للحمام ليلاً ونفس الحال لتضخم البروستاتا مما يؤرق المريض ويوقظه عدة مرات علاوة على أن أغلب الأمراض آلامها تهاجمنا ليلاً مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكلى والكبد".

كيف نهزم الأرق ونخلد للنوم في هدوء؟

من أجل الحصول على نوم هادئ وقسط وافر من النوم بلا صعوبات، يقدم الدكتور محمد هاني، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية، مجموعة من النصائح لتقليل الأرق:

  1.  تغيير نمط الحياة والخروج للحصول على قسط كاف من أشعة الشمس لأنها تساعد في إنتاج الجسم للميلاتونين الذي ينظم دورة النوم، ومن الأفضل الحصول على ساعتين على الأقل من التعرض للضوء الساطع كل يوم.
  2.  التقليل من النوم نهاراً، وإذا كان لابد من الحصول على قيلولة بسبب التعود على ذلك فيجب ألا يزيد وقتها على نصف ساعة حتى لا تسبب السهر والأرق ليلاً.
  3. التوقف عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والنسكافيه قبل موعد النوم بفترة لا تقل عن 6 ساعات.
  4. مقاطعة الهواتف المحمولة قبل ساعات موعد النوم لأن البقاء نشيطاً على الإنترنت ومواقع التواصل وخلافه يخل بإيقاع الساعة البيولوجية ويقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين.
  5. تجنب الوجبات الدسمة وثقيلة الهضم مساء لأنها تسبب مشاكل صحية وبالتالي تؤدي إلى الأرق.
  6. تهيئة جو الغرفة والفراش والوسائد بحيث تكون كل الأمور ملائمة للخلود الهادئ إلى النوم.
  7. والنصيحة الأهم التي أنصح بها الجميع دائماً عندما يطاردك النوم ليلاً.. نم على الفور ولا تقاومه أو تؤجله لأن مقاومة النوم تطرده وقد لا يعود مرة أخرى.

 

مقالات ذات صلة