18 يوليو 2023

في الصفار والبياض.. سبع فوائد صحية للبيض

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

في الصفار والبياض.. سبع فوائد صحية للبيض

ما أهمية البيض للصحة؟ هل نختار الجزء الأصفر أم الجزء الأبيض؟ ما هي فوائد كل منهما للجسم؟ ولماذا يحذرنا البعض من تناول البيض بكثرة؟.. نحن سنجيب عن هذه الأسئلة ونتركك لتتلذذ بطعم البيض وتنعم بفوائده!

المتهم البريء

كثيراً ما نسمع أنه علينا الحد من استهلاك البيض لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول السيئ الذي يتسبب بأمراض القلب والشرايين، وهذا خطأ شائع! أولاً، علينا أن نضع الأمور في نصابها، البيض ليس مصدراً للكوليسترول السيئ. صحيح أن صفار البيض من الأغذية التي تحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول (370 ملغ في البيضة الواحدة)، لكن هذه الكمية لا تبقى في الجسم والسبب أن الأمعاء لا تمتص من الكوليسترول الذي نتناوله مع الأطعمة سوى 25%، أما النسبة الأعلى (75%) فتنتجها الكبد، وبذلك لا يكون تناول البيض مسؤولاً عن ارتفاع معدل الكولسترول السيئ في الجسم الذي ينتج عن تناول طعام غير متوازن غني بالأحماض الدهنية المشبعة (زبدة، كريما، جبنة، ألبان ومواد دهنية). أما البيض فهو على العكس، كنز غذائي والدليل على ذلك في النقاط السبع التالية:

في الصفار والبياض.. سبع فوائد صحية للبيض

البيض للرشاقة

إضافة إلى أنه قليل السعرات الحرارية (قرابة 90 كالوري في البيضة الواحدة)، فالبيض من الأطعمة الكاملة، غني بالبروتينات أي بالأحماض الأمينية الأساسية، الفيتامينات (A، D، E، K، B2، N12)، المعادن، المغنيزيوم، الفوسفور والبوتاسيوم. كما من المعروف أنه يشعرك بالشبع، لذا فهو حليف للرشاقة.

في الصفار والبياض.. سبع فوائد صحية للبيض

البيض لتقوية البصر

البيض غني بمادتي اللوتين والزيانكزاتين وهما من مضادات الأكسدة التي تنتمي لعائلة الكاروتينات المعروفة بحماية العينين من الشيخوخة.

البيض لصحة الدماغ

هل تعلم أن صحة الدماغ تتعلق أيضاً بالطعام الذي نتناوله؟ بما أن البيض غني بالفيتامين B فهو يقوي الذاكرة ويساعد على الحفظ والتركيز.

في الصفار والبياض.. سبع فوائد صحية للبيض

البيض للحامل

بما أن البيض كنز غذائي، فهو يحتوي على كل العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل وجنينها.

في الصفار والبياض.. سبع فوائد صحية للبيض

البيض لصحة الشعر

البيض غني بالبروتينات، بالفيتامين B وبالزنك، وهي عناصر فعالة في ترميم الأنسجة التالفة، لذا تساعد أقنعة البيض على تقوية الشعر وسرعة نموه.

البيض لمحاربة سرطان الثدي

وفق دراسة أجرتها كلية الصحة العامة في جامعة هارفرد عام 1999، فإن البيض يقي من الإصابة بسرطان الثدي لاحتوائه على الكاروتينات والفيتامينات A، Cو E.

حيلة بسيطة

لمعرفة ما إذا كان البيض طازجاً أم لا، يمكن وضعه في وعاء مملوء بالماء، فإن نزل إلى القعر فهذا دليل على أنه طازج وإن طفا فذلك العكس!

 

مقالات ذات صلة