31 مايو 2023

11 مشكلة صحية يسببها سروال الجينز الضيق، خاصة للنساء

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

11 مشكلة صحية يسببها سروال الجينز الضيق، خاصة للنساء

سروال الجينز الضيق «سكيني» هو الموضة المفضلة عند الكثيرين لا سيما جيل الألفية، فهو مريح ومناسب تماماً لارتدائه في جميع أنواع الطقس. ولكن، من منا يعرف أن هناك أكثر من 10 مشاكل صحية يمكن أن يتسبب بها هذا النوع من الجينز؟ بعضها خطير، خاصة للنساء.

هناك من يعيش يومه كله أو أغلبيته وهو مرتدي الجينز الضيق، ولكنه يكون معرضاً لخطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، يعود بعضها إلى حقيقة أن هذا الجينز يقيد تدفق الدم إلى الساقين والقدمين، وقد يؤذي أيضاً أعصاب القدمين وأسفل الساقين.

فقد نشرت مؤخراً دراسة في مجلة علمية رائدة بعلم الأعصاب عن حالة امرأة في الثلاثينات من عمرها أصيبت بأضرار في عضلات ساقيها وأعصابها بسبب ارتداء الجينز الضيق. كانت هذه المرأة تقوم ببعض الأعمال المنزلية لفترة طويلة وهي تنحني على ركبتيها مرتدية سروال جينز ضيقاً. أدى ذلك إلى سرعة تقييد تدفق الدم إلى أسفل ساقيها فتورم كاحلاها ووجدت نفسها غير قادرة على المشي أو حتى النهوض.

في النهاية تم نقل المرأة إلى الطوارئ، حيث تم تشخيص حالتها بتلف في الأعصاب والألياف العضلية في ساقيها.

11 مشكلة صحية يسببها سروال الجينز الضيق، خاصة للنساء

سلبيات ارتداء الجينز الضيق

نستعرض فيما يلي بشكل مختصر بعض الآثار الضارة لارتداء سروال الجينز الضيق على المدى الطويل:

1- مرض القلاع

عدوى فطرية شائعة تصيب الجهاز التناسلي للنساء، يمكن أن تحدث عندما لا يتم الحفاظ على النظافة المناسبة في الأجزاء الخاصة للمرأة أو عند ارتداء سراويل ضيقة لفترة طويلة. قد تشمل الأعراض حكة وتهيجاً وإفرازات بيضاء متقشرة في جهاز التناسل. إذ لا يمنح الجينز الضيق أي فرصة للتهوية في تلك المنطقة مما يؤدي إلى تراكم العرق. قد يكون من المفيد التوقف عن ارتداء هذا النوع من الجينز إذا كنت تعانين مرض القلاع.

2- ألم الفخذ المذلي

متلازمة السروال الضيق، والمعروفة طبياً بألم الفخذ المذلي، وهو أحد أشكال تلف الأعصاب الذي يحدث في الفخذين. يأتي هذا بسبب ارتداء جينز ضيق منخفض يضغط للغاية على الخصر والفخذين. يمكن أن تضر هذه الحالة العصب الجلدي الفخذي الجانبي بمنطقة خارج الفخذ. تشمل أعراض الحالة التنمل والوخز في الفخذين، وتم الإبلاغ عن حالات إصابة عديدة بها خاصة بين الأشخاص الذين يعانون السمنة.

3- تهيج الجلد

تهيج الجلد هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لارتداء الملابس الضيقة عموماً، يحدث بسبب احتكاك الجلد بالنسيج ونقص تدفق الهواء إلى الجلد، الأمر الذي قد يسبب احمراراً وحكة والتهابات جلدية.

4- الدهون نصف الدائرية

تسمى أيضاً هذه الحالة الفخذين المضلعين، وهي حالة جلدية تسبب ظهور بقع وحكة وحرقة في الفخذين. قد تتفاقم حالة الدهون نصف الدائرية بسبب ارتداء سروال الجينز الضيق أو اللباس الداخلي الضيق والجلوس في مكان واحد لفترة طويلة.

5- انقطاع الدورة الدموية

يمكن أن يحد الجينز الضيق والسراويل الضيقة من تدفق الدم إلى الساقين والقدمين، الأمر الذي قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة على المدى الطويل، خاصة للأشخاص الذين يعانون بالفعل حالات أخرى مثل مرض السكري والسمنة وتلف الأعصاب.

6- الحموضة المعوية

ربما يتساءل البعض قائلاً «وما علاقة الجينز الضيق بالمعدة؟»، ولكن في الحقيقة الملابس الضيقة عموماً حول الخصر لها آثار ضارة على عملية الهضم. إذ يمكن أن يكون سروال الجينز الضيق من النوع عالي الخصر فيضغط على منطقة المعدة، فيؤدي ذلك إلى الحموضة بسبب ارتجاع حامض المعدة إلى قناة الطعام.

7- التهاب الأعضاء التناسلية الأنثوية

هذا النوع الخاص من الالتهابات هو حالة تسبب ألماً مزمناً حول الفرج أو الجدران الخارجية للعضو التناسلي الأنثوي. تشير بعض الدراسات إلى أن ارتداء الجينز الضيق يمكن أن يكون عامل خطورة للإصابة بهذا الألم أو غيره من التهابات الجهاز التناسلي لدى النساء.

8- تلف العضلات الدائم

كما أسلفنا في بداية الموضوع، فإن الخبراء باتوا يحذرون اليوم من الحالة التي أصيبت بها المرأة التي كانت ترتدي سروال الجينز الضيق وتجلس القرفصاء لأداء أعمالها اليومية، فتسبب ذلك في تلف شديد بالعضلات نتيجة انخفاض تدفق الدم إلى عضلات الساقين.

9- العقم عند الرجال

الرجال الذين يرتدون سروال الجينز الضيق معرضون لخطر التواء الخصيتين، حيث يمكن أن يكون هذا السروال ضاراً جداً بالخصيتين فيؤدي ذلك إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو العقم. فهناك العديد من الدراسات التي تحذر الرجال خاصة من ارتداء الملابس الداخلية الضيقة وتأثيرها في حبس الخصيتين ومنع حركتهما وكذلك ارتفاع حرارتهما لفترة طويلة.

10- تخثر الدم

قد يؤدي ضعف تدفق الدم إلى زيادة مخاطر الإصابة بجلطات الدم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل حالات معينة مثل اضطرابات التخثر (مثل كثرة الصفائح) وارتفاع ضغط الدم وارتفاع كوليسترول الدم.

11- سعفة الأربية

وهي عبارة عن حالة عدوى فطرية تصيب منطقة الفخذ مثل السعفة والتهاب الجلد المتقابل وهو طفح جلدي بين ثنايا الجلد، تتفاقم هذه الحالة بسبب ارتداء الجينز الضيق مما يؤدي إلى تراكم العرق المفرط في هذه المنطقة وعدم وجود دوران مناسب للهواء.

 

مقالات ذات صلة