22 مايو 2023

تحذير من مدربة سباحة أمريكية: ملابس السباحة الزرقاء للأطفال.. قاتلة

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

تحذير من مدربة سباحة أمريكية: ملابس السباحة الزرقاء للأطفال.. قاتلة

السباحة من أهم الأنشطة التي يجب تعليمها للأطفال منذ الصغر، وعند فعل ذلك غالباً ما ينحصر اهتمام الأهل في شكل ولون زي السباحة لصغارهم، ولكن ما كشفته مدربة السباحة الأمريكية نيكي سكارناتي، في فيديو انتشر بسرعة كبيرة على «تيك توك» وحصد ملايين المشاهدات، كان صادماً حقاً لأنه أشار إلى لون محدد وصفته بالخطير لزي السباحة للأطفال.

نيكي سكارناتي، هي مدربة سباحة معتمدة للرضع وأم لطفلين من ولاية فلوريدا الأمريكية، شاع اسمها وانتشر على منصة «تيك توك» مؤخراً بعد أن أصدرت تحذيراً صارخاً للآباء بشأن ملابس السباحة لأطفالهم، وأفصحت عن السبب المرعب الذي يمنعهم من اختيار اللون الأزرق بالتحديد الذي يبدو أنه بريء وهادئ إلا أنه يمكن أن يشكل خطراً حقيقياً على فلذات أكبادهم.
تقول هذه المرأة، التي تصف نفسها بأنها مدافعة عن سلامة المياه، بأنه لا ينبغي مطلقاً أن يذهب الصغار للسباحة في الماء وهم يرتدون زي سباحة أزرق اللون، حيث يصعب على البالغين تمييزهم إذا ما شارفوا على الغرق. أما الفيديو الذي نشرته في «تيك توك» فقد حمل عنوان «سبب عدم ارتداء أطفالك لبدلات السباحة الزرقاء» وحصد أكثر من 6.2 مليون مشاهدة.

في هذا الفيديو كانت نيكي تصور فقلبت الكاميرا لتظهر ابنتها البالغة من العمر عامين فقط وهي تسبح مرتدية قطعة واحدة زرقاء اللون، لتكشف مدى صعوبة اكتشاف الطفلة لأن لون ملابس السباحة التي ترتديها يتماهى مع لون المياه المحيطة بها، فقالت وهي تخاطب المشاهدين «انظروا كم هو صعب رؤيتها تحت الماء، وهذا في مياه هادئة وليس مع مجموعة كبيرة من أطفال آخرين يلهون ويتجولون ويستمتعون. حتى لو كنت تنظر معتمداً على نور الشمس، فسيظل من الصعب رؤيتها وهي ترتدي هذا اللون من ملابس السباحة، فهو نفس لون البيئة الموجودة وسطها.. لذلك، لا تشتروا أبداً ملابس سباحة زرقاء». وفي الشرح التوضيحي، شجعت نيكي الآباء على شراء بدلات سباحة لامعة لأطفالهم ليكونوا بأمان.

تحذير من مدربة سباحة أمريكية: ملابس السباحة الزرقاء للأطفال.. قاتلة

ردود أفعال واسعة

توجه العديد من الآباء والأمهات إلى قسم التعليقات لمدح نيكي على نصيحتها المهمة، وكتب أحد الأشخاص معلقاً «هذا جنون، لم أكن حتى أفكر في هذا الأمر»، ونوه شخص آخر «لم أكن لأفكر في هذا أبداً، شكراً لك»، بينما أكد ثالث «رائع.. بصراحة لم أفكر في هذا قط، معلومات جيدة». كما اتفق العديد من مشاهدي الفيديو الآخرين مع نيكي، حتى أن البعض منهم كشف عن أنهم بدأوا بالفعل في تطبيق هذه النصيحة.

ومن خلال استعراض مزيد من ردود الأفعال، نكتشف مدى أهمية هذه النصيحة التي لم تكن تخطر على بال الكثيرين، حتى أن أحدهم كتب قائلاً «أنا منقذ سابق، وهذا صحيح تماماً. من الصعب رؤية أي ظل للون الأزرق، وكذلك أي لون فاتح بشكل عام». بينما كتبت إحدى الأمهات «نحن نستخدم ملابس سباحة زرقاء للاستمتاع بمرشات المياه، والألوان الزاهية للسباحة»، فردت عليها أم أخرى «بالنسبة لنا، فقط البرتقالي والوردي اللامع». وكشف رجل «أنا أقوم بإعطاء دروس للسباحة، وأقول لكم إن الملابس الملونة المناسبة هي أحد الأشياء التي أطلبها». ووجه متخصص آخر بدوره نصيحة مشجعة «بصفتي منقذ سباحة، من المؤكد أن الألوان الزاهية تساعد كثيراً خاصة إذا كان المسبح مشغولاً بكثافة.. امنعوا الخطر».

وفي لقاء لها مع إحدى وسائل الإعلان، صرحت نيكي أنها شاهدت ملابس السباحة الزرقاء التي ارتدتها ابنتها في الفيديو وهي معروضة للبيع، فقررت أنها فرصة مثالية لتقديم هذه النصيحة لمستخدمي الإنترنت. كانت تعلم أنها ستصيب وتراً حساساً ومهماً للغاية من خلال إظهار مدى صعوبة رؤية ابنتها وهي ترتدي ملابس سباحة زرقاء، مضيفة «في بعض الأحيان، لا تصدق شيئاً حتى تراه».

نجحت نيكي في كسب 14 ألف متابع لحسابها الذي تشارك فيه الآخرين نصائح حول الحفاظ على سلامة الأطفال في المسبح.

رقم مخيف عن غرق الأطفال

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا، فإن الغرق هو سبب رئيسي لوفاة الأطفال، حيث في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها تقع سنوياً حوالي 4000 حالة غرق غير مقصودة.

تحذير من مدربة سباحة أمريكية: ملابس السباحة الزرقاء للأطفال.. قاتلة

وفي مقطع فيديو آخر، كشفت نيكي عن مخاطر ترك الألعاب أو العوامات في المسبح بعد الانتهاء من السباحة، كما حذرت من أنها ستجعل المسبح أكثر جاذبية للصغار، يتجهون نحوه، يريدون الاقتراب منه، يرغبون بالتحقق مما موجود، ومعرفة ما يحدث. لذلك، إذا كان لديك شيء في المسبح سيجعل الطفل أكثر اهتماماً به، وتزيد من احتمالية سقوطه أثناء أوقات عدم السباحة. وإذا ما سقط الطفل في المسبح فسيكون من الصعب أيضاً مشاهدته وسط هذه الألعاب والعوامات على سطح الماء.

 

مقالات ذات صلة