18 أبريل 2023

ماهي منتجات العناية بالبشرة لمولودك الجديد؟ وكيف تختارينها؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

ماهي منتجات العناية بالبشرة لمولودك الجديد؟ وكيف تختارينها؟

تتميز بشرة طفلك الجديد بكونها حساسة، كما أنها أكبر عضو في جسمه. ومع وجود مجموعات لا حصر لها من منتجات العناية بالبشرة المخصصة لحديثي الولادة، عليك أن تتخذي قرارات مدروسة بخصوص اقتناء ما يناسب طفلك من هذه المنتجات، لأن الخطأ يمكن أن يعرض الصغير للخطر.

يجب أن تضعي في الحسبان أيضاً المواد الكيميائية الضارة التي ربما تكون موجودة في تركيبة بعض منتجات العناية ببشرة المواليد الجدد، والتي تسبب اضطراب الغدد الصماء. صحيح أن هناك الكثير من هذه المنتجات، إلا أن إجراءات العناية ببشرة صغيرك بسيطة وغير معقدة.

ماهي منتجات العناية بالبشرة لمولودك الجديد؟ وكيف تختارينها؟

مخاطر منتجات العناية ببشرة الأطفال

غالباً ما تكون منتجات العناية بالبشرة ملأى بالروائح، العطور، المواد البلاستيكية والمواد الحافظة والمثبتات، التي تشكل خطورة على صحتنا. ولسوء الحظ، توجد العديد من هذه المركبات في منتجات العناية ببشرة حديثي الولادة والأطفال الصغار. ونستعرض هنا أهم مخاطرها:

  • الفثالات: وهي مادة كيميائية معطلة للغدد الصماء، توجد في المثبتات والعطور التي يمكن امتصاصها عبر الجلد أو تناولها أو استنشاقها. يمكن أن تسبب خللاً في الجنس، الغدة الدرقية، والعمليات الهرمونية الستيرويدية.
  • التريكلوسان: عامل مضاد للميكروبات موجود في الصابون وغسول الجسم ومعجون الأسنان ولعب الأطفال وأدوات المطبخ، حيث يمكن امتصاصه أو ابتلاعه. يسبب خللاً في الجنس والعمليات الهرمونية للغدة الدرقية.
  • البارابين: مادة حافظة قابلة للامتصاص، موجودة في العديد من مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، وهي مرتبطة بسمنة الأطفال وربما سرطان الثدي. ولكن لا زال هناك حاجة لمزيد من الدراسات فيما يتعلق بآثار التعرض للبارابين.

ومن الضروري أيضاً التفكير في الحد من التعرض لهذه المواد الكيميائية أثناء الحمل، لأنها ببساطة يمكن أن تعبر المشيمة أو تؤثر في كيميائية جسم الأم، فيتعرض الجنين أثناء نموه لتأثيرات هذه المواد الكيميائية الضارة.

ماهي منتجات العناية بالبشرة لمولودك الجديد؟ وكيف تختارينها؟

كيف تختارين منتجات العناية بالبشرة الآمنة للأطفال؟

قد يبدو اختيار منتجات العناية ببشرة الأطفال عملاً محفوفاً بالمخاطر. لذا، كيف تتأكدين أنك قد اخترت المنتج المناسب والأكثر أماناً لمولودك الجديد؟

احرصي على أن يكون المنتج خالياً من:

  • الفثالات والبارابين: غالباً ما تضع الشركات علامة بارزة على المنتج تفيد بخلوه من هاتين المادتين الكيميائيتين.
  • العطور والأصباغ: يمكن أن تسبب العطور والأصباغ تهيجاً لجلد المولود الجديد، وتكون خاصة سبباً لأي حكة.
  • الصابون أو المواد الكيميائية المضادة للميكروبات.
  • المنتجات التي يوصي بها الخبراء للعناية ببشرة الطفل

من المريح للأم أن الأطفال حديثي الولادة لا يحتاجون للكثير من منتجات العناية بالبشرة. ونقدم لك فيما يلي ملخص لمنتجات العناية ببشرة الأطفال التي يجب أن تكون في عهدتك، والمنتجات التي لا ينصح بها الخبراء:

غسول جسم الأطفال

عنصر أساسي للعناية بالبشرة. يمكن في كثير من الأحيان استخدام منتجات غسول الأطفال على كامل الجسم، بما في ذلك الشعر. وتذكري أن الطفل يحتاج إلى الاستحمام بلطف مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. استخدمي صابوناً لطيفاً وخالياً من العطر على طيات الجلد ومنطقة الحفاضة، وتأكدي من شطف وتجفيف طفلك جيداً.

توصية الخبراء: منتج ضروري

كريم أو مرهم حاجز للبشرة

أداة مهمة لحماية الجلد في منطقة الحفاضة من الطبيعة الحامضية للبول والبراز. تحتوي معظم الكريمات على أوكسيد الزنك، وهو حاجز فعال ضد الرطوبة. احرصي على قراءة ملصق المنتج جيداً، إذ إن بعض الكريمات والمراهم الحاجزة تحتوي على روائح أو مواد حافظة تهيج منطقة الحفاضة.

توصية الخبراء: منتج ضروري

منظفات غسيل ملابس الأطفال

غسل ملابس طفلك هي عملية لا تكاد تنتهي. لذلك هناك الكثير جداً من منظفات غسيل ملابس الأطفال والكثير جداً من وسائل التسويق لها. ولكن عليك على الأقل أن تتأكدي من اختيار منظف خال من العطور والأصباغ.

توصية الخبراء: منتج ضروري

لوشن أو كريم الأطفال

تحظى بشرة الرضيع بترطيب طبيعي، خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى من ولادته. مع ذلك، يعتبر اللوشن أو الكريم عنصراً مرغوباً في العناية بالبشرة عند الحاجة لتوفير رطوبة إضافية لبشرة طفلك. تأكدي من اختيار منتج خال من العطور والبارابين والفثالات.

توصية الخبراء: محايد

بودرة الأطفال

تحتوي بعض مساحيق الأطفال على التلك، والذي وجد أنه يحتوي على مادة الأسبستوس المسببة للسرطان. يمكن أن تكون مساحيق الأطفال المحتوية على التلك خطرة على الطفل وعلى الشخص الذي يقوم بوضع المسحوق. ابحثي عن بودرة أطفال مكونة من نشاء الذرة، وكوني حذرة أثناء وضعها، كي تحدي من استنشاقها. يوصي معظم أطباء الأطفال باستخدام بدائل أخرى للحفاظ على جفاف الطفل وراحته، خاصة في منطقة الحفاضة.

توصية الخبراء: العثور على بديل

زيت الأطفال

لا يمتص الجلد زيت الأطفال بسهولة، وبالتالي فهو ليس مثالياً. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن الزيت يمكن أن يكون ضاراً لبشرة الطفل ورئتيه. يمكن أن يكون الزيت الذي أساسه مادة بترولية خطيراً إذا تم ابتلاعه أو استنشاقه. ومع ذلك، فإن زيت جوز الهند أو غسول الأطفال الآمن هو إضافة ممتازة لتدليك حديثي الولادة حيث إنها تساعدك على تمرير يديك بسلاسة على بشرة طفلك. يجب استخدام الزيوت الأساسية بحذر عند الرضع أقل من 12 شهراً، خاصة عند وضعها مباشرة على الجلد.

توصية الخبراء: العثور على بديل

ماهي منتجات العناية بالبشرة لمولودك الجديد؟ وكيف تختارينها؟

نصائح لوقاية طفلك من أشعة الشمس

الواقي من الشمس يحمي البشرة بشكل لا يصدق من الأذى الناجم عن أشعة الشمس التي يحتمل أن تكون خطرة. ومع ذلك، لا ينصح باستخدام واقي الشمس للأطفال دون سن ستة أشهر. بدلاً من ذلك، اتبعي هذه التوصيات عند خروجك مع مولودك الجديد:

  • أبقي الطفل في الظل كلما أمكن ذلك.
  • ألبسي الطفل ملابس تغطي جميع أطرافه.
  • استخدمي قبعة تغطي وجه طفلك ورقبته وأذنيه.
  • راقبي طفلك بحثاً عن علامات الإنهاك الحراري والجفاف، وتشمل الاحمرار، والانزعاج، والبكاء.
  • إذا لاحظت حروق الشمس، ابتعدي عن الشمس فوراً وضعي كمادات باردة على المنطقة المصابة بحروق الشمس.
  • بمجرد أن يصبح طفلك بعمر أكبر من ستة أشهر، ابحثي عن غسول - وليس واقي من الشمس - يحتوي على المكونات النشطة أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم، هذه المركبات مفضلة على المواد الكيميائية الأخرى الواقية من الشمس الموجودة عادة في واقي الشمس.

 

مقالات ذات صلة