11 أبريل 2022

ساعة نوم إضافية تحميك من ارتفاع الكوليسترول في الدم

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

ساعة نوم إضافية تحميك من ارتفاع الكوليسترول في الدم

توصي جمعية القلب الأمريكية بأن يخضع كل شخص عمره فوق سن الـ 20عاماً للفحص بانتظام للكشف عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

يمكنك إجراء اختبار الدم هذا كجزء من الفحص البدني السنوي. كما يجب عليك أن تكون أكثر حذراً خاصة إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم أو تزيد أعمارهم على 45 (رجال) أو 50 (نساء) أو لديك تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول أو أنت من المدخنين.

قد تكون أيضاً في خطر إذا كان نظامك الغذائي سيئاً أو إذا كنت لا تمارس الرياضة، أو إذا كنت تحت ضغط نفسي كبير. كما أنه مؤخراً اكتشف العلماء أن هناك صلة بين النوم وارتفاع الكوليسترول في الدم.

ما علاقة النوم بالكوليسترول؟

في دراسة علمية حديثة اكتشف الباحثون أن كلاً من النوم المفرط والقليل جداً له تأثير سلبي في مستويات الكوليسترول في الدم.

فلقد قاموا بفحص مجموعة من 1666 رجلاً و2329 امرأة فوق سن العشرين، وتبين أن النوم أقل من خمس ساعات ليلاً زاد من خطر ارتفاع الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد لدى النساء والرجال.

أما الحصول على أكثر من ثماني ساعات من النوم أدى إلى نتيجة مماثلة عند الناس أكثر من الرجال.

قلة النوم تؤدي أيضاً إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وفقاً لدراسة نشرتها مجلة القلب والأوعية الدموية. فالأفراد الذين ينامون أقل من ست ساعات كل ليلة يزيدون بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، كشف الباحثون أن الشخير يرتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد.

وفي دراسة أخرى تبين أيضاً أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أدى إلى زيادة الشهية للأطعمة الغنية بالكوليسترول وانخفاض النشاط البدني وارتفاع مستويات التوتر.

مرة أخرى، أظهرت النساء حساسية أكبر لساعات النوم مقارنة بالرجال. ومن المثير للاهتمام أن مستويات الكوليسترول في هذه المجموعات تتحسن مع كل ساعة نوم إضافية.

ساعة نوم إضافية تحميك من ارتفاع الكوليسترول في الدم

في معظم هذه الدراسات، أوضح الباحثون أن خيارات نمط الحياة الأخرى تساهم أيضاً في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. يتشارك بعض الأشخاص الذين يعانون عادات نوم سيئة أيضًا في أنشطة أخرى قد تزيد من مخاطرهم مثل التدخين أو سوء التغذية أو انخفاض مستويات التمارين الرياضية.

عادات تحمي بها نفسك من الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض القلب

بالإضافة إلى تبني عادات نوم صحية، هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك من الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض القلب.

  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل اللحوم والزبدة والجبن ومنتجات الألبان الأخرى كاملة الدسم والمقالي
  • تناول الأطعمة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار، مثل المكسرات (الغير محمصة) والأفوكادو وزيت الزيتون والشوفان.
  • ممارسة التمارين الرياضية فهو جزء كبير آخر من المعادلة. (تقترح جمعية القلب الأمريكية أن تأخذ ما لا يقل عن 40 دقيقة من المشي المعتدل أو غيرها من التمارين في يومك، بواقع ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع)

*إذا لم يكن المشي هو الشيء الذي تفضله، فجرب ركوب الدراجات أو الركض أو السباحة أو أي نشاط آخر يحرك جسمك ويدفع قلبك.

 

مقالات ذات صلة